خطوات النجاح في الدراسة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ٢٧ فبراير ٢٠١٨
خطوات النجاح في الدراسة

النجاح في الدراسة

يطمح كل طالب يفقه دوره ورسالته وما يريد من الدراسة إلى تحقيق درجات عالية للنجاح والتفوّق والإبداع، فالنجاح بالنسبة له مهم جداً، فهو يحقق سعادته وطمأنينته، ويظهر تميّزه على غيره، وينال ثقة الناس وإعجابهم به، ممّا يرفع درجة ومستوى ثقته بنفسه، إضافة إلى مساعدته على تحقيق أهدافه في الحياة، والنجاح والتفوّق في الدراسة ليس حكراً على أحد، فهناك خطوات متى اتبعها الطالب ستسهم حتماً في تحقيق النجاح والتفوّق في الدراسة.


خطوات النجاح في الدراسة

توجيه الآباء

الوالديان في المنزل هما نقطة البدء في نجاح الطالب وتفوقه، وذلك من خلال تركيزهم على الدراسة، واهتمامهم بها، ومتابعة الطالب في دراسته، وتحفيزه وتعزيزه عليها، وكذلك توفير ما يلزمه من وسائل تساعده على الدراسة بشكل جيّد.


القدرة على تحديد الأهداف

تحديد الطالب لأهدافه وكتابتها يرفع ثقته بنفسه واعتزازه بها، ويعوّده على تحمّل المسؤوليّة، ويكون ذلك متمثلاً في الخطوات التي يتّبعها الطالب في دراسته بشكل خاص، وفيما يتعلّق بأهدافه في الحياة بشكل عام.


اعتماد نهج التخطيط الجيد

التخطيط الجيد والتنظيم والبعد عن العشوائيّة، ويدخل في ذلك ترتيب مواده الدراسيّة بحسب الأولويّات، وما يناسب كل مادة من طريقة دراسة ووقت يخصها، وتقديم الأهم على المهم، وما هو عاجل على ما هو  آجل.


الحرص على الدوام المدرسي

وذلك بالتزام الدوام بشكل تام، وحسن الانتباه أثناء الحصص الصفيّة، والمشاركة الإيجابيّة الفاعلة، وعدم التغيّب عن المدرسة دون عذر، ومتابعة المواد الدراسيّة التي تغيّب عن حضور بعض حصصها بهدف تعويض ما فاته من معلومات، وحرص الطالب على توسيع مداركه في الدراسة، والاستفادة من تقنيات العصر؛ كالانترنت، والفضائيّات التعليميّة في إثراء وتعزيز معلوماته.


حسن تنظيم وإدارة الوقت

من المناسب هنا وضع جدول مكتوب يتضمن ما سيقوم به في المنزل، كالأوقات المناسبة للدراسة، والمواد الدراسيّة، وأوقات الاستراحة، وأوقات الزيارات، والحرص على التحضير المسبق للدروس.


الاستعداد الجيد للامتحان

  • التمتع بصفات نفسيّة قويّة؛ كقوة الإرادة والعزيمة، وعلو الهمّة، فهذه الصفات ترفع كفاءة الطالب الدراسيّة.
  • حسن الصلة بالله، والبعد عن المعاصي، فالمعاصي تطفئ نور العلم والمعرفة.
  • ترك ما يشغل الطالب عن الدراسة، كالمشاكل الجانبيّة، والتوترات العصبيّة.
  • اختيار المكان المناسب للدراسة، بأن يكون هادئاً وبعيداً عن مشتتات التركيز، كما أنّ المذاكرة الجماعيّة لها نتائج جيدة، وذلك بمذاكرة الطالب بعض المواد الدراسيّة مع المجيدين والمتفوّقين، وتحليل المادة الدراسيّة إلى عناصرها الأساسيّة، ثمّ فهم هذه العناصر، وحفظها.


فيديو نصائح لتسهيل الدراسة

للتعرف على المزيد شاهد الفيديو