خطوات صنع القرار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٤ ، ٧ سبتمبر ٢٠١٨
خطوات صنع القرار

القرار

يُقصدُ بكلمة القرار الاختيارُ الذي يلجأ إليه الشخص في شأنٍ ما، وعندما نقولُ اتخذ فلانٌ قراراً، أيْ أنه قام بالتفكير؛ بهدف اختيار أفضل الخيارات الموجودة، أو البدائل والمقترحات المتوفّرة لديه، وذلك بالرجوع إلى قناعاتِه الداخليّة وحاجاته، والنظر إلى مدى انسجامها معها، ويحتارُ الكثيرُ منا في كيفيّة صنع قراراتِهم؛ سواء العاديّة أو المصيريّة. في هذا المقال سنتحدّثُ عن خطواتِ صنع القرار بالتفصيل.[١]


خطوات صنع القرار

خطوات صنع القرار:[٢]

  • جمع المعلومات بشكلٍ كاملٍ: إنّ الموضوع الذي يحتاجُ إلى اتخاذ قرار بشأنِه يتطلّبُ البحثَ عن المعلومات الكاملة والصحيحة حوله؛ فالجهل أحياناً بخلفيّة الموضوع المُقرَّر فيه يجعلُ الشخصَ يندم فيما بعد؛ لأنّه لم يقم بالبحث عن المعلومات الصحيحة، التي تساعده على اتخاذ القرار الصحيح، وبالتالي الوصول للنتائج الإيجابيّة.
  • تحديد الخيارات: ويكونُ ذلك بوضع خيارات مُتعدّدة ومناسِبة، بعد القيام بالبحث وجمع المعلومات؛ فهي تشكّلُ فرصةً للشخص لحصر قراره فيها، ويجب عليه في هذه المرحلة أن يُحسنَ وضعَ الخيارات التي تتوافقُ مع حاجاتِه، وتتمتّعُ بصفاتٍ جيّدة ومتقاربة.
  • اختيار الأفضل: فبعد وضع عدّة خيارات جيّدة يتمُّ التفكير بأفضلها، وتبنّي قرار باختياره أو اعتماده، ويكون ذلك بناءً على تفوقه على الخيارات الجيدة الموجودة، وإمكانيّة تحصيل نتائجَ إيجابيّة عالية لاحقاً، وفي هذه المرحلة قد يُصابُ الشخص بالحيرة؛ لكونِ المتاح يتشابهُ في المزايا والخصائص، لذا يُمكنُه الاستعانة بالأصدقاء المقرّبين، أو العائلة، أو حتّى بمستشار في مجال التنمية البشريّة، لا سيّما إن كان القرار مصيريّاً متعلّقاً بجانبٍ حيويّ في الحياة.


خطوات اتخاذ قرار لعرض عمل

مِن الأمثلة الحيّة التي يمكنُ لنا ذكرُها بالرجوع إلى الخطوات السابقة مسألة تلقي أكثر من عرض للعمل، وفيما يلي خطوات اتخاذ القرار:[٣]

  • جمع المعلومات الكاملة من مصادر موثوقة ومتعدّدة حول المؤسّسات، أو جهات العمل التي قدمت لك عروضاً للعمل لديها؛ ويشمل ذلك: السمعة الطيّبة، ومِهْنيّة المؤسسة، وإدارتها من قبل جهة محدّدة ومعروفة، فكثيراً ما يتفاجأ الموظفُ الجديد أنّ الشخص الذي وقع معه العقد ليس إلا شريكاً في مؤسّسته، وليس مديرَ المؤسسة، ممّا قد يربط وجوده في العمل بمدى التوافق بين الشركاء في إدارة المؤسّسة.
  • التحقق من حصر الخيار، فإذا كان عددُ فرص العمل المتوفرة ثلاثاً، فيجب القيام بحصرها في اثنتيْن، وذلك بالاستناد إلى المعلومات التي تمَّ جمعها؛ والمزايا التي تقدمها المؤسسة، ويتمثل ذلك بما يلي:
    • الراتب المُقدّم.
    • الامتيازات والتسهيلات الممنوحة كالتأمين الصحيّ، والتحفيزات الماليّة، ونهاية الخدمة وغيرها.
    • وضوح بنود عقد العمل.
    • مواءمة العرض المطروح مع القدرات، والخبرات، والمؤهّل الدراسي للمتقدّم.
    • اختيار جهة العمل التي يتمّ التوصل إلى أنّها الأفضل.
    • الاتصال بالمؤسّسة وإبلاغها بالقرار المُتَمَثِل بالموافقة على العمل لديها.


المراجع

  1. "decision making ", /www.businessdictionary.com, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  2. "Decision-making process", www.umassd.edu, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  3. ALISON DOYLE (4-6-2018), "How to Negotiate, Accept, or Decline a Job Offer Share Pin Share"، /www.thebalancecareers.com, Retrieved 8-7-2018. Edited.