خطوات كتابة مقال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٤ ، ٢٧ مايو ٢٠١٥
خطوات كتابة مقال

ما هو المقال؟

المقال عبارة عن عمل مكتوب يطرح موضوعاً واحداً على شكل فكرة أو عدة أفكار مترابطة، ويتكوّن المقال على الأغلب من مدخل أو مقدمة وفيها جذب لانتباه القارئ للموضوع، وثمّ جسم وفيه تكون تفاصيل الموضوع وعرض للأفكار المتعلقة به، وبعدها النهاية أو الخاتمة وفيها خلاصة أو استنتاج لما جاء في جسم المقال. وهناك عدد من الخطوات تمكنك من كتابة مقال بشكل ومُيسر وهي كالتالي:


خطوات كتابة المقال

اختر موضوعاً

اختر موضوعاً محدداً والتزم به، ولا تشتت القارئ بالانتقال من موضوع لآخر، وتذكر أنّك تكتب مقالاً وليس كتاباً. اختر موضوعاً لديك شغف اتجاهه لأنّك لو مللت من الموضوع فيستشعر القرّاء ذلك.


اعرف جمهورك

حدد جمهورك من القرّاء، لتعرف الأسلوب الذي يجب أن تكتب به؛ فإن كنت ستكتب مقالاً طبياً مثلاً فإنّ المصطلحات المستخدمة ستختلف بحسب فئة الناس المستهدفة، فإن كانت من ربات البيوت مثلا فيجب استخدام مصطلحات سهلة وشرح كل الأفكار وتبسيطها، في حين إذا كنت ستكتب لمجموعة من الأطباء فلن توضح الأفكار أو تبسّطها وستعتمد على المعرفة السابقة التي تكون عند الطبيب.


اختر عنواناً

اختر عنواناً واضحاً للمقال الذي تريد كتابته، والعنوان سيساعدك ويذكرك بالالتزام بالموضوع الذي سبق واخترته فلا تشتّ عنه، والعنوان كذلك سيشد القارئ للمقال ويعطيه فكرة مبدئية عن المقال.


ابحث وادرس واقرأ

لا تعتمد على المعلومات التي في رأسك فقط، حتى وإن كنت تعتبر نفسك خبيراً بالموضوع، لأنّ عالم المعرفة يتغير باستمرار وبسرعة بفضل الإنترنت، فاقرأ عن آخر المستجدات واطلع على مقالات ناقشت نفس الموضوع أو مواضيع مشابهة وجد مصادر موثوقة، واجمع قدراً كافياً من المعلومات حتى وإن كنت لن تستخدمها كلها في المقال، فهي على الرغم من ذلك ستظهر من خلال أسلوبك وثقتك بطرح الموضوع.


كن فريداً

حتى وإن كتبت مقالاً عن موضوع مستهلك وكُتب عنه العديد من المقالات سابقاً، فإن عرضت ذات الموضوع بأسلوب مختلف ونظرت له من زاوية جديدة فستجذب القارئ.


ابدأ بالكل

اكتب مسودة عن الموضوع أو مجموعة من الأفكار أوالنقاط التي ترغب بالتحدث عنها في المقال بشكل عام، وهذا سيساعدك بالنظر إلى الموضوع بشكل شامل وككل، وسيساعدك ذلك بترتيب تسلسل الأفكار، فلا يجب أن تبدأ بالتفاصيل وتشتّ عن الموضوع.


ابدأ بالجزء

تكلم عن كل فكرة أو نقطة من الخطوة السابقة، واشرحها وفسرها للقارئ بشيء من التفصيل، وذلك على شكل فقرات منظمة.


أعد الكتابة

هنا ستعيد صياغة كل فقرة بشكل رسمي أكثر، وواضح لكل القرّاء، وانتبه لكل قواعد الكتابة وراعها. وقد تعيد ترتيب الفقرات في هذه الخطوة ولا بأس في ذلك، ثم اقرأ الموضوع بشكل كامل كأنّك أحد القرّاء وليس الكاتب، وقيّمه لمرة أخيرة.


ضع خلاصة

اكتب خلاصة استنتجتها كقارئ للمقال، ولا تكرر فيها كل ما كتبته سابقاً، بل تحدث عن الفكرة الرئيسة التي تحدث عنها المقال وباختصار.


كتابة المقالات ليس بالأمر الجلل وإذا اتبعت خطوات منطقية ومدروسة فلن تواجه أي صعوبة تذكر، ولكن تذكر أن تأخذ وقتك بالبحث والدراسة، وثم تكتب على مهل وبتأني ولا تخجل من القيام بالتعديلات التي تراها لازمة في أي وقت خلال أو بعد كتابة المقال.