خلطات للتخلص من حبوب الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٧:١٩ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٨
خلطات للتخلص من حبوب الوجه

حبوب الوجه

تعتبر حبوب الوجه من أكثر المشاكل الجلديّة انتشاراً بين الأفراد، خاصّة بين الشباب، وينتج عن هذه الحبوب آثارٌ مزعجةٌ كالحفر في الوجه، والظهر، والصدر، أو البقع، ممّا يؤدّي إلى تشويه الأماكن المتواجدة فيها، وبالتالي التأثير السلبيّ على الحالة النفسية للفرد، وتزعزع ثقته بنفسه، وعلى الرغم من وجود طرقٍ كثيرةٍ لعلاجها كالعمليات الجراحيّة، والأدوية المختلفة، إلّا أنّ لها آثارٌ جانبيةٌ على البشرة، إضافةً إلى تكلفتها المادية المرتفعة، لذلك فإنّه يُنصح باستخدام الخلطات الطبيعية للتخلّص من هذه الحبوب، فهي مكونةٌ من مواد طبيعيةٍ لا تسبّب أيّ ضررٍ للبشرة، ومكوّناتها متواجدةٌ في كلّ بيت، وتكلفتها منخفضة،[١] وسنذكر في هذا المقال بعض الخلطات المستخدمة لإزالة الحبوب وآثارها.


خلطات للتخلص من حبوب الوجه

يوجد الكثير من الخلطات للتخلص من حبوب الوجه ، منها:[٢]

  • بياض البييض: نغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر، ثمّ نُحضر بياض بيضة واحدة، وندهن بها الوجه ونتركها مدّةً تتراوح بين خمس عشرة دقيقةً إلى عشرين دقيقةً، مع مراعاة عدم استخدام هذا القناع من قبل من يعانون من حساسية اتجاه البيض.
  • الزبادي: جميعنا يعلم أنّ الزبادي من المواد الفعالة في تبييض البشرة، وتنظيفها، إضافة إلى قدرته على علاج حب الشباب، ويكون ذلك من خلال خلط ملعقة من عسل النحل الدافئ مع ملعقةٍ من الزبادي، ثمّ وضع الخليط الناتج على الوجه مدّةً تتراوح بين عشر إلى عشرين دقيقة، ثمّ يتم بعدها غسل الوجه جيداً.
  • بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز): نحتاج لعمل هذه الخلطة إلى بيكربونات الصوديوم، والماء فقط، حيث نخلطهما معاً، ثمّ نغسل الوجه جيداً، ونضع الخليط عليه، ونتركه مدّةً تتراوح بين عشر دقائق إلى عشرين دقيقة، ثمّ نغسل الوجه بالماء البارد.
  • الملح: يعدّ الملح مطهراً طبيعياً يتخلّص من الدهون الزائدة في البشرة، وإزالة حبوب الوجه، وخلطة الملح من أسهل الخلطات المستخدمة للتخلص من حب الشباب، إذ تحضّر باستعمال ملح الطعام، أو ملح البحر بدلاً منه، والماء، حيث يخلط الملح مع الماء، ويترك مدّة عشرين دقيقة، وبعد ذلك يوضع على أماكن ظهور الحب مدّةً تتراوح بين عشر دقائق وعشرين دقيقة، ثمّ غسل الوجه وتنشيفه جيداً.
  • صفار البيض مع العسل والليمون: نمزج ملعقتين من العسل الأبيض، وصفار بيضةٍ واحدةٍ، والقليل من عصير الليمون، وخلط المكوّنات جيداً، ثمّ نضع الخليط على الوجه مدّة ساعة تقريباً، ثمّ نغسل الوجه بالماء الفاتر جيداً.
  • دقيق الشوفان: نحضر عجينة من دقيق الشوفان، وذلك بخلطه مع الماء، ثمّ نضع الخلطة على الوجه مدّة عشرين دقيقة، وبعد ذلك نغسل الوجه بالماء الفاتر.


نصائح لعلاج حبوب الوجه

إذا كنت تعاني من حب الشباب فعليك اتباع النصائح التالية:[٣]

  • يجب الانتظام في شرب الكثير من الماء، بما لا يقل عن 8 إلي 10 أكواب من الماء بصورة يومية، وذلك ليس فقط لعلاج حبوب الوجه، بل أيضاً لترطيب البشرة وإزالة السموم من الجسم والتي تلعب دوراً كبيراً في إظهار هذه الحبوب.
  • يجب إتباع نظام غذائي صحي يقل فيه استهلاك الدهون خاصة الدهون المشبعة مثل الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والأطعمة المجمدة والجاتوه والشوكولاته، واستبدال ذلك كله بالأطعمة المعدة منزلياً والتي يقل محتواها من الدهون.
  • في الوقت نفسه يجب الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة كأهم مصدر من مصادر الألياف، حيث تعمل الألياف علي سحب كمية من الدهون الموجودة بالطعام المهضوم بالمعدة وتحارب الإمساك وتحسن من حالة البشرة بصورة عامة.
  • كما يجب التقليل من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة قدر المستطاع واستبدالها بالشاي الأخضر الذي بات متاحاً بالعديد من النكهات المختلفة ليغطي العديد من الأذواق. للمزيد ينصح بالتعرف علي: فوائد الشاي الأخضر.
  • الانتظام في النظافة الشخصية للجسم عامة وتنظيف بشرة الوجه بصورة خاصة بما لا يقل عن 2 مرة يومياً بعد الاستيقاظ وقبل النوم، ويفضل أن يكون ذلك باستخدام الماء والصابون الطبي، مع ملاحظة ضرورة تجنب الصابون العطري والذي يحتوي علي الزيوت التي تسبب الحساسية. كما ينصح هنا بعمل حركات دائرية بالأصابع كمحاولة لتحريكا الدورة الدموية وإزالة الرواسب التي تسد المسامات. لاحظ أن خلايا الجلد تتجدد مرة كل 3 أيام ومن ثم يجب مكافحة تراكم الخلايا الميتة التي هي وقود حبوب الوجه. وفي المقابل فإن تنظيف الوجه بانتظام وبالطريقة السليمة كفيل بتقشير البثور والحبوب والتخلص مما بها من إفرازات من دون الحاجة إلي شراء مستحضرات تجميلية مكلفة مادياً.
  • استخدام الماء الفاتر أو البارد بدلاً من الماء الساخن أو الحار عند تنظيف الوجه، حيث يعمل الماء الساخن علي إبقاء المسامات مفتوحة وبالتالي يدخل الصابون داخلها مسبباً الاحمرار والحساسية والإضرار بالبشرة، كما يجب عدم فرك الوجه بقوة.
  • ينصح أيضاً بضرورة تجفيف الوجه جيداً بعد الانتهاء من غسله وتنظيفه باستخدام القطن الطبي أو المناديل النظيفة.
  • يجب تجنب ملامسة الوجه لأي شيء غير نظيف مثل اليد أو المنشفة أو الوسائد والأغطية الغير نظيفة، كما يجب الحرص علي عدم استعمال أدوات غير شخصية.
  • وبخصوص موضوع النظافة الشخصية، فيجب الحرص علي تنظيف الاسنان بما لا يقل عن 2 مرة يومياً بعد الإفطار وقبل النوم، فهذا الأمر يكافح البكتريا والفطريات السيئة بالفم ولا تقل أهميته عن تنظيف الوجه. كما أن جمال الوجه لا يكتمل إلا بجمال الأسنان. للمزيد ينصح بالتعرف علي: اختيار معجون الاسنان.
  • يجب أيضاً عدم فرك الحبوب أو حك الوجه والجلد بالأظافر والصبر علي وجودها لعدم المساعدة علي تخليفها لآثار حب الشباب التي تزيد من تفاقم المشكلة، فبعض الحبوب تظل فترة طويلة تمتد لأشهر ومن ثم تتقشر وتجف. كما يجب التعامل مع الحبوب عند التقشر بعناية وحرص وتنظيفها بالماء وبمنديل نظيف وعدم لمسها باليد وهي غير نظيفة لعدم تكون الحبوب مجدداً.
  • بخصوص العادات السيئة ينصح أيضاً بضرورة الاعتياد علي النوم في ساعات الليل تجنب النوم نهاراً، حيث تفرز الغدة النخامية عند النوم ليلاً هرمون النمو الذي يعمل علي تجديد خلايا الجسم والجلد التالفة بالإضافة إلي هرمون الميلاتونين التي يخفف من صبغة الميلانين بالجلد. كما تجدر الإشارة هنا إلي ضرورة عدم تغطية الوجه أثناء النوم فهذا يوفر درجة الحرارة والرطوبة اللازمة لتجمع وتكاثر الجراثيم والبكتيريا علي بشرة الوجه.
  • بالنسبة للفتيات يجب غسل البشرة جيداً بعد استخدام مكياج أو مستحضرات تجميل حيث أن عدم تنظيفها جيداً يعمل علي سد مسامات الوجه، كما يجب تجنب استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي علي زيوت ودهون. وعند إزالة المكياج يجب أن يكون ذلك باستخدام كريم البشرة المناسب وغسل الوجه جيداً بالماء والصابون قبل النوم.
  • يجب أيضاً تجنب التعرض لأشعة الشمس خاصة وقت الذروة وذلك من الساعة 10 صباحاً وحتى 4 عصراً، وفي حالة الاضطرار إلي الخروج فيجب استخدام كريم واقي من أشعة الشمس فوق البنفسيجية الضارة حتى في حالة وجود حبوب.
  • بعض الأدوية والعقاقير تساعد علي ظهور حبوب الوجه ومن أمثلة ذلك حبوب منع الحمل والمنشطات السترويدية البانية للعضلات وعقار ليثيوم المستخدم في علاج الاضطرابات النفسية وعقار فينتوين المستخدم في علاج الصرع وعقار B12 المستخدم في علاج فقر الدم وعقار ريفامبيسين المستخدم في علاج السل، وفي حالة ضرورة تناولها وعدم إشارة الطبيب المختص بتوفير بديل لها أو تقليل الجرعات فإن باقي النصائح كفيلة بالتخلص من مشكلة حب الشباب بصورة كاملة بل والوقاية منه.
  • يجب الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية أو النشاط البدني بالمزيد من الحركة لتنشيط الدورة الدموية وتقليل تراكم الدهون بالجسم كالبطن والأرداف لتقليل نسبة الكولسترول الضار ولو من خلال المشي بانتظام لمدة 15 دقيقة إلي 30 دقيقة يومياً.
  • وأخيراً يوجد العديد من المرطبات والكريمات التي يمكن أن تساهم في علاج حبوب الوجه والوقاية من ظهورها مجدداً، لكن بإتباع النصائح أعلاه يمكن الاستغناء عن شرائها.


المراجع

  1. Natalie Lukaitis | (10-07-2017), "Everything you need to know about face peels"، www.marieclaire.co.uk, Retrieved 29-07-2018. Edited.
  2. "How and where to dump your leftover drugs – responsibly", www.sacbee.com, Retrieved 29-07-2018. Edited.
  3. "Acne: How to treat it", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-07-2018. Edited.