خلطات للشعر الدهني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٢٩ مارس ٢٠١٦
خلطات للشعر الدهني

الشعر الدهني

يعتبر الشعر الدهني الأكثر انتشاراً عند أصحاب الشعر الناعم، ويتميّز هذا الشعر عن غيره من أنواع الشعر بأنّ خصلات الشعر تلتصق بفروة الرأس ترافقه لمعة وكأنّه مليء بالزيت، ويعود ذلك إلى أنّ نسبة الدهون والزيوت الموجودة فيه أكثر من غيره. يلجأ أصحاب الشعر الدهني إلى غسل الشعر بكثرة للتخلص من زيوته دون علمهم أنهم بذلك يحفّزون الغدد الدهنية لزيادة إنتاج الزيوت بنسب أكبر لمحاولة ترطيب فروة الرأس.


خلطات للشعر الدهني

الليمون والماء

حيث يمكن مزج عصير حبة من الليمون مع كوب من الماء الدافئ ثمّ شطف الشعر بالمزيج بعد الانتهاء من غسله بالشامبو؛ إذ إنّ عصير الليمون يُوازن فروة الرأس ويخلّصها من الدهون الزائدة بفضل خصائصه الحمضية.


النعناع الجاف والروزماري

إذ تُمزج ملعقتان كبيرتان من النعناع الجاف مع ملعقة كبيرة من الروزماري ونصف كوب من الماء الدافئ، ثمّ يوضع المزيج على النار ليغلي لمدّة عشرين دقيقة، وتُخلط ملعقتان كبيرتان من الخلطة السابقة مع ربع كوب من الشامبو المناسب ليُغسل به الشعر، فهذه الخلطة يمكن استخدامها كبلسم رائع للشعر الدهني.


الألوفيرا

حيث تُمزج ملعقة صغيرة من الألوفيرا مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع الشامبو، ويفضل هنا استخدام شامبو خفيف مثل شامبو الأطفال مثلاً، ثم غسل الشعر بالخلطة ثلاث مرات أسبوعياً.


صودا الخبز

حيث تعتبر من أفضل العلاجات ووصفات الشعر الدهني، إذ تعمل صودا الخبز على امتصاص الزيوت والدهون الزائدة من الشعر، ويمكن استخدامها بكل سهولة من خلال رش كمية مناسبة منها على الشعر مع التركيز على الأماكن الدهنية، ثم تركها لمدة خمس دقائق وبعدها يُشطف الشعر كالمعتاد.


بياض البيض

ويكون بمزج بياض البيض حسب طول الشعر مع ملعقتين صغيرتين من أوراق النعناع، ثم يُوزع المزيج على الشعر جيداً؛ بحيث يُغطى بشكل كامل، ويُترك بعدها لمدة ساعة كاملة ثم يُغسل جيداً بالماء والشامبو المناسب للشعر الدهني، ويمكن تكرار الوصفة ثلاث مرات يومياً ومع الاستمرار في الوصفة سوف يتمّ الحصول على نتائج فعالة، كما وأنّ بياض البيض يساعد على تقوية الشعر وبالتالي يحميه من التساقط ويحفز بصيلات الشعر على النمو بشكل أسرع وبصورة طبيعية.


زيت شجرة الشاي

وهو من أفضل العلاجات المستخدمة للشعر الدهني بالإضافة إلى زيت الروزماري وعشبة الليمون والكارفور؛ وكلّها تساعد على التخلص من الزيوت الفائضة من فروة الرأس، ولكن يجب الحذر من عشبة الليمون بالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة؛ حيث يمكن تجربتها أولاً قبل الاستخدام.