خلطات للشعر التالف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٦
خلطات للشعر التالف

الشّعر

لا شكّ أنّ الشّعر هو أساس جاذبيّة المرأة؛ فهو الذي يمنحها أنوثةً وجمالاً لتزداد تألّقاً، ولكن يمكن أن يصاب الشّعر ببعض المشاكل المختلفة والتي تؤدّي إلى تضرّر الشّعر وتلفه؛ وذلك نتيجة العديد من الأسباب، ولعلّ أهمّها التّعرّض المفرط لأشعّة الشّمس، والتّعرّض للموادّ الكيميائيّة الموجودة في الصّبغات وموادّ فرد الشّعر، والاستخدام المفرط لأدوات تجفيف الشّعر. استخدمت المرأة منذ القدم خلطاتٍ طبيعيّةً تعالج الشّعر التّالف ليستعيد حيويته وقوّته.


خلطات للشّعر التّالف

البيض

يعدّ من أفضل علاجات الشّعر التّالف والمتضرّر؛ حيث يحتوي البيض على البروتين، ومادّة الليسيثين، واللّتان تعملان على إصلاح الشّعر، وإعطائه الملمس الحريريّ اللّامع. يمكن استعمال البيض بمزج ثلاث حبّاتٍ من البيض مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزّيتون، ويمكن استبداله بزيت جوزالهند، ثمّ يضاف ملعقتين من العسل ويحرّك المزيج جيّداً، حتّى تتجانس مكوّناته تماماً، وبعدها يفرد على الشّعر وفروة الرّأس، ثمّ يغطّى بقبّعةٍ بلاستيكيّةٍ، ويترك لمدّة نصف ساعةٍ، ويغسل بالماء الفاتر وشامبو خفيفٍ. يفضّل تكرار الوصفة ثلاث مرّاتٍ أسبوعيّاً لأفضل النّتائج.


الزبادي والعسل

تكون بخلط ملعقةٍ كبيرةٍ من اللّبن الزّبادي مع ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل الطّبيعيّ، مع القّليل من زيت الزّيتون ليتكوّن مزيجٌ كثيفٌ، وبعدها يوزّع المزيج على الشّعر بالكامل مع مراعاة التّأكّد من وصوله إلى كامل الشّعر، ثمّ يترك لمدّة أربعين دقيقةً، ويغسل بالماء الدّافئ. يفضّل تكرار الوصفة مرّتان في كل أسبوع.


الأفوكادو والموز

يحتوي الأفوكادو والموزعلى بعض العناصر الغذائيّة التي تغذّي وترطّب الشّعر، لتعيد رطوبته وحيويّته، وتحسّن مرونته. يمكن تحضير الوصفة بهرس حبّةٍ من الأفوكادو، وحبّةٍ من الموز جيّداً، ثمّ إضافة نصف ملعقةٍ كبيرةٍ من زيت اللّوز، ثمّ يوزّع على الشّعرمع التّدليك الخفيف واللّطيف بأطراف الأصابع، ثمّ يغطّى الشّعر بمنشفةٍ أو قبّعةٍ بلاستيكيّةٍ، ويترك لمدّة نصف ساعةٍ إلى ساعةٍ تقريباً، وبعدها يشطف الشّعر بالماء الفاتر. يفضّل تكرارالوصفة ثلاث مراتٍ يوميّاً للحصول على نتائج مرضيةٍ.


زيت السّمسم

يعدّ من أفضل الزّيوت الطّبيعيّة لعلاج الشّعرالتّالف؛ فهو يحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من الفيتامينات والمعادن، ويحضّر بمزج كميّاتٍ متساويةٍ من عصير الشّمندر، وزيت السّمسم، وعصيراللّيمون، ثمّ يفرد المزيج على الشّعر بالكامل وفروة الرّأس، ثمّ يغطّى الشّعر بمنشفةٍ ساخنةٍ لمدّة نصف ساعةٍ، وبعدها يشطف بالماء الدّافئ. يمكن تكرارالوصفة ثلاث مرّاتٍ أسبوعيّاً.


أوراق الكاري

يعتبر من العلاجات الفعّالة أيضاً في علاج الشّعر التّالف؛ لاحتوائه على نسبةٍ مرتفعةٍ من الفسفور، والحديد، والكالسيوم. يمكن استخدامه عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من زيت جوزالهند، وستّ أوراقٍ من الكاري، ثمّ يوضع المزيج على نارٍهادئةٍ لدقائق معدودةٍ، ويرفع عن النّار، ويترك حتّى يبرد، ثمّ يوزّع على الشّعر وفروة الرّأس، ويغطّى بمنشفةٍ دافئةٍ، ويترك لمدة ربع ساعةٍ، ثمّ يشطف بالماء الفاتر.