خلطة تزيل الحبوب من الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
خلطة تزيل الحبوب من الوجه

حبوب الوجه

من أهمّ علامات الجمال هي صفاء الوجه، ونقاؤه، وخلوه من الشوائب والبثور والحبوب، وقد تعاني العديد من الفتيات من ظهور الحبوب في الوجه خاصّةً ذوات البشرة الدهنية التي يسبب تراكمها وعدم الاهتمام بنظافتها ظهور الحبوب، وهناك الكثير من المستحضرات والأدوية لعلاجها، ولكن قد يفضّلن استخدام مواد طبيعيةٍ وخلطاتٍ منزليةٍ لعلاجها.[١]


خلطات تزيل الحبوب من الوجه

من أهم الخلطات الطبيعية للتخلص من آثار الحبوب في الوجه:[٢]

  • الخميرة والعسل واللبن: تخلط ملعقة من الخميرة مع ملعقةٍ من العسل وملعقةٍ من اللبن أو الحليب البودرة حتّى يتشكّل خليطٌ متجانسٌ، يوضع على الوجه بعد ذلك والانتظار حتّى يجفّ، ثمّ يشطف بالماء الفاتر، وبعد ذلك يُمسح بقطنةٍ مبللةٍ بماء الورد للترطيب، يمكن عمل حمام بخار للوجه قبل وضع هذه الخلطة على الوجه للحصول على نتائج أكثر فعالية، يكرّر استخدامها مرةً واحدةً في الأسبوع.
  • الليمون وماء الورد: يتمّ مزج عصير ليمونة مع القليل من ماء الورد وتبلّل قطنةٌ بهذا المزيج ومسح الوجه به، ويُترك على الوجه مدّة نصف ساعة قبل أن يشطف بالماء الدافيء، يكرّر استخدامها يومياً ولمدّة أسبوعين للحصول على نتائج أكثر فعالية، كما يمكن الاستفادة من ماء الورد لوحده وذلك بتبليل قطنةٍ ومسح الوجه به، كما يمكن الاستفادة من قشر الليمون بعد عصره فيمسح الوجه بالطبقة البيضاء لقشر الليمون وهذا يساعد على إزالة الحبوب من الوجه.
  • قشر البرتقال: يُطحن قشر البرتقال ويعجن بالقليل من الماء حتّى يصبح عجينةً متماسكةً وتوضع على الوجه كقناعٍ للبشرة.
  • الليمون والقرفة: يتمّ مزج ملعقةٍ من عصير الليمون مع القليل من القرفة المطحونة وتوضع على الوجه، فهذه الخلطة تُخلّص من حبوب الوجه ومن آثارها، مع الانتباه إلى أنّها غير مناسبة للبشرة الحساسة.
  • صفار البيض مع العسل والليمون: حيث تخلط ملعقتان من العسل الأبيض مع صفار بيضةٍ واحدةٍ، مع القليل من عصير الليمون، ثمّ يوضع هذا الخليط على الوجه مدّة ساعة تقريباً، ثمّ يغسل بعدها بالماء الدافيء، تكرّر هذه الوصفة مرّةً صباحاً ومرّةً مساءً للحصول على نتائج جيدة.
  • المرة والبابونج: حيث يتمّ إحضار علبةٍ زجاجيةٍ وملء أسفلها بالمرة، ثمّ تملأ العلبة بالماء الدافيء، وبعد ذلك تحضر كميةُ البابونج وهي مقدار نصف قبضة اليد وتضاف إلى العلبة وتخلط جيداً، تترك مدّة يومٍ كاملٍ قبل الاستخدام، ثمّ تبلل قطنة بهذا المحلول وتمسح بها الحبوب من 5 إلى 6 مراتٍ يومياً.


نصائح

للحصول على أفضل النتائج يجب الحفاظ على نظافة البشرة، وغسلها قبل استخدام الوصفة، واختيار الخلطة المناسبة لنوع البشرة؛ كي لا تحدث بعض المضاعفات كتهيّج البشرة وزيادة المشكلة.[٣]


المراجع

  1. "Skin Conditions and Acne", webmd.com,2016-9-18، Retrieved 28-7-2018. Edited.
  2. Tegan Jones, "10 Natural Home Remedies to Get Rid of Acne Fast (No More Acne Scars!)"، lifehack, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  3. "How to Heal Acne Fast and Naturally", wikihow, Retrieved 28-7-2018. Edited.