خواطر متنوعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ٢١ سبتمبر ٢٠١٥
خواطر متنوعة

أحياناً نقرأ خاطرة معينة وتترك بنا أثراً كبير أو تفتح لنا بابا على طريق نبحث عنه مطولا في قواميس الحياة، لذلك أحببنا أن نختصر عليكم هذا الطريق بأهدائكم مجموعة من الخواطر التنوعة التي نتمنى بها أن تجدون ما ينقصكم.


خواطر متنوعة

  • تساقطت بتائل الورد قتيلة على طريقٍ أصمٍ أعمى معلنةً إنتحار سعادتي الوردية وأنتهائي أنا.. ورفعت الشمس ثوبها الباذخ عن ساقيها وهرولت نحو مخدعها.. تاركة الساحة لسيد الظلام فأخذ يلتهم بياض الطبيعة وأطلق سهام الليل وأدمى.. لست أدري أعزي ذاتي على موت سعادتي وأبكي بكاء الثكلى.. أم أنكر رحيله وأكذب عيناي وأوهم جسدي أني بالسعادة حبلى.
  • احتار قلمي بمإذا يوصفك.. فسئلته ما بك يا قلمي مرتبك وحائر.. قال سيدي والله أني اعجز عن التعبير فأخاف أن اقصر في حق صديقتك فعندما طلبت مني أنا اكتب تمنيت أن يكون حبري من ذهب لربما أوفي من بعض حقها عليك فحبري رخيص وقد علمت أن لها مكان كبير في قلبك فقلت لقلمي إما علمت بأن الصداقة تواضع وقيم ومبادء عذراً منك يا قلمي نسيت أن اعلمك بانها قمة الاخلاق والتواضع فأنت تمنيت لو كان حبرك ذهبا فأنا تمنيته لو كان من دمائي فقال قلمي متأسفاً والله قد غلبتني ليتك تعلمني عن هذه الصديقه فقلت له هي من اعادت لي الامل واضاءت لي دربي هي من ازرتني في احزاني وجعلتني ابتسم هي من تحملت ثقل همومي واعطتني القوة والصبر هي من سمعت لي واعلمتها باسراري هي من سهرت الليالي تشاركني الامي وزرعت دربي أمل من كل النواحي فرأيت الحياة من حولي ازهار ورود ما اروعها من صديقه عندما تكون معي ينتابني شعور السعاده بأن هناك من يحس بي ويخاف علي أنسانه تحمل كل صفات الإنسانيه الطيبه تميزت باخلاقها وحنانها وحبها للخير تشعرني بانها كأم لي وكأخت لي ما اعجبها ما أجمل مشاعرها فالصداقة الحقيقية شيء لا يوصف عندما يكون هدفك نبيل تحس بروعتها احبك يا صديقتي حبا بريئاً طاهراً احب فيك الوفاء والاخلاص احبك فالله ادعو لك بصلاتي بأن يحفظك ويحميك ويجعل كل حياتك فرح وسرور فتقبلي مني هذا الاهداء ولا تلومي قلمي فمهما كتب لك فما عبر عن روعة صداقتنا.
  • ها أنا يا أمي لم يتبقى لي سوا القليل لاستقبل مولودي الأول لقد كبرت يا أمي فعلاً لقد مررت بنفس التجربة التي مررتي بها، لم اكن اعلم أني ساكون سعيدة لمعرفتي بوجود شيء بداخل احشائي شيء صغير يشبهني تقريباً يحمل مثل صفاتي لم يتبقى سوا القليل يا أمي واضعه على صدري واغني مثلما كنتي تفعلين حينما كنت صغيرة يلا تنام يلا تنام واذبحلا طير الحمام، روح يا طير الحمام لا تصدق عم بضحك ع دودي لتنام ها هي كلماتك يا أمي لم أنساها لقد كبرت عليها يا أمي هل سأخاف عليه فعلاً أكثر من نفسي مثلك حينما كنت طفلتك الصغيرة.. هل رايتي يل أمي كيف تمضى الأيام سريعاً.. بالسابق كنت طفلتك الصغيرة وبالأمس كنت اميرتك التي ارتدت الابيض واليوم احمل داخل احشائي طفلا ليكبر وتصبحين جدة صغيراً، أمي كم أنتي جميلة حقاً لم تكملي سن الخمسين وستصبحين جدة لطفل ابنتك.. أبي: اني أرى فرحته التي ينتظر أول حفيد للعائلة، وخالقي أنها لا تظاهري فرحته بيوم زفافي هل سيكبر ابني ويتربى مثلما ربيتموني وهل سياخذ حقهه الكافي من الحب مثلما اعطيتوني.. أمي لا اعلم كيف أفي أو كيف اتحدث عنك فحقك لم يصلك اعلم هل تخونني كلاماتي الأن عندما اردت التحدث بما داخلي.. شعور يغمرني بالسعادة ربي تمم لي على خير واجعله من عبادك الصالحين ومن حفظة كتابك ياكريم ربي واجعله باراً بي وبا أبيه.
  • انت سيد اعمالك عندما يكون كل البشر نقطة ضعف لك.. عندما يكون كل البشر هم من يدفعك إلى الهاوية.. عندما يكون كل البشر اعدائك.. كثيراً من البشر يتشابهون لكنهم أبدا لا يتفقون.. عندما لا تجد من يأخذ بيدك إلى القمة والكل يتمنى سقوطك.. فأعتزل كل البشر.. وابني نفسك من جديد.. اصنع لنفسك عالماً أنت تحكمه.. ولا تترك البشر يملوون عليك ماتفعل.. عندما يكون عقلك واعي وتقدر الامور فأنت لاتحتاج إلى نصحهم فوعيك ويقينك بربك يكفيك.. كفانا تحطيم لذاتنا بسبب الأخرين.. فهإذا يعجبه وهذا يذمك.. وأنت متذبذب يوما تصعد درجة.. ويوما تنزل درجة.. لن يحبك احدا اكثر من نفسه.. عملك أنت تعرف مدى اتقانك فيه.. وما إذا قصرت.. فكن أنت ميزان اعمالك.. وزن بعقلك اعمالك.
  • إذا المرء لا يرعاك إلّا تكلّفاً فدعه ولا تكثر عليه التأسّفا ففي النّاس أبْدالٌ وفي التّرْك راحة ٌ وفي القلب صبرٌ للحبيب ولو جفا فما كلّ منْ تهْواه يهْواك قلبه ولا كلّ منْ صافيْته لك قدْ صفا إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة فلا خير في ودٍ يجيء تكلّفا ولا خير في خلٍّ يخون خليله ويلقاه من بعد المودّة بالجفا وينْكر عيْشاً قدْ تقادم عهْده ويظْهر سرًّا كان بالأمْس قدْ خفا سلامٌ على الدّنْيا إذا لمْ يكنْ بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا.
  • الصمت، احٍتراقات الروح.. في مبخرهٍ الجسد.. تتلاقفه ذنوب الذاكرة.. دون وعد بالتوبة.. قد نحب اشخاص من صميم قلبنا نهبهم روحنا نعشق وجودهم وقربهم وً كل ما بهمْ من تفاصيل إيجابية كانتْ أم سلبية ولكنْ قد تتزايد جروحنا بمرور الوقتْ أو قد لا يشًعرون بٍمدى حبنا لهمْ وتعلقنا بهمْ ولا يهتمون لكل ما نقوله ونفعله لاجلهم فلا يكون امامنا سوى أن نحبهمْ بصمت.. ونحضن أي شيء من ذكراهم حتى ولو كانت هدية صداقةٍ بحتةْ فالحب الصامت أفضل من الكلام في كثير من الاوقاتٍ لأن الفرد مننا قد يتحمل جرح الهوى والعشق ولكنه بالتاكيد لا يتحمل جرح الكرامه يقال أن الحب الصامت أسْمى أنواع الحب واكًثرها عفه ولكنه أنتحار بطيء.. ما أصعب أن تشتاق لمن لا يدرك سرّ الأشواق.. ما أصعب أن تنتظرهم وأنت لا تدري أيعلمون بانتظارك إياهم.. وهل يأتون.. ما أصعب أن تحبهم (بصمت).. أن تبوح لهم (بصمت) أن تعدّ الأيام في غيابهم (بصمت).. أن تكابد الأم الحنين إليهم (بصمت).
  • حين تغيب تتوقف اللحظات واسكن الذكريات افتش عنك فاكتب حديثي لك بالكلمات قيظنون أنها اشعار وأنا اقول أنها همس من روحي لروحك وتكذيبا أننا تفصلنا المسافات.
  • عندما تزاحمت الأ فكار ووجل منها فكري وغار عندما زارني الحزن ودعاني إلى دنياه عندما ضاق صدري بالهموم وتهت في غياهيب أحزاني عندما احتجت إلى وطنٍ يحميني وصدرٍ يأويني ناديت بها.. أبي.. ناديت بكلمة أبي فلم أجد كلمةً تمحو مافيني سواها لم أجد دنيا تحتويني سواها أبي.. لم أجد صدراً يضمني إليه سواك فأنت نبع الحنان السامي ونبع الحب الصافي فأيٌ منكم تختلف كلماته عن كلماتي أيٌ منكم يجرؤ على قول سوى كلامي أيٌ منكم سيقول أن الأب ليس ذلك الحضن الدافي أبي.. أنت من علمني معنى الحياه أنت من أمسكت بيدي على دروبها أجدك معي في ضيقي.. أجدك حولي في فرحي أجدك توافقني في رايي.. حتى لو كنت على خطأي فأنت معلمي وحبيبي.. فتنصحني إذا أخطأت.. وتأخذ بيدي إذا تعثرت فتسقيني إذا ضمئت.. وتمسح على رأسي إذا احسنت أبي أردت أن يصلك إحساسي.. من خلال ما زفرته أنفاسي أردت أن تصل كلمتي إلى قلبك.. فأنا لا أتأمل حياةً بعدك أردت أن تصل إليك كلمة.. خرجت من أعماقي مقحمه كلمتي إليك أبي هي.. أحبك فلا أمل لي بحياةٍ من بع يا أبي دك.
  • اجمل الاشخاص في حياتنا اللى بنكتب عنهم في اجنده ذكريتنا كل حاجه حلوه.. وتعدى السنين ونقرا اللى كتبناه ومنندمش عليه ونتأكد ساعتها أنه كان فعلا يستحق.
406 مشاهدة