درجات نقاء الألماس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٠ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
درجات نقاء الألماس

الألماس

حجر كريم ثمين يتكون نتيجة تآصل الكربون، له تركيب بلوري تكعيبي، وينتج الألماس إثر تعرّض عنصر الكربون لعوامل الحرارة والضغط العاليين في باطن الأرض؛ ويمتاز الألماس بامتلاكه للشبكة الكرستاليّة الشفافة التي ينفرد بها عن غيره من الأحجار الكريمة. ينفرد الألماس عن غيره من الأحجار الكريمة بتكوّنه من عنصر واحد فقط، بينما تتكوّن باقي الأحجار الكريمة الثمينة من عدد من عنصرين أو أكثر، ويشار إلى أن الألماس يُستخرج غالباً من المناطق البركانيّة؛ وذلك إثر طرح الفوهات البركانيّة للألماس عبر الحمم البركانيّة الثائرة؛ إذ تأتي بكل ما في باطن الأرض لمسافة تصل لأكثر من 150 كيلومتراً تقريباً.[١]


نقاء الألماس

للألماس أربعة خصائص رئيسيّة؛ وهي اللون والقطع والنقاء والوزن، وتعتبر الخاصيّة الثالثة النقاء هي الأكثر أهميّة بين هذه الخصائص الأربعة نظراً لعدم قدرة ملاحظتها ورصدها إلا تحت عدسة مجهر متخصص في ذلك. تُعرف خاصيّة نقاء الألماس بأنها الدرجة التي بلغها من خلوه من العيوب الصغيرة أو الشوائب التي تحملها قطع الألماس في ثناياها بالعادة، ولا بد من الإشارة إلى أن جميع قطع الألماس تحتوي على شوائب وعيوب طبيعيّة صغيرة ما عدا ذلك النوع من الألماس الشديد الندرة، فتزداد نسبة النقاء في الألماس كلما قلت الشوائب فيها؛ ولتحديد مدى نقاء قطعة الألماس من الشوائب فقد تم اعتماد تصنيف خاص لنقاء الألماس يعتمد على حجم الشوائب الموجودة فيها من خلال تكبير حجمها عشرة أضعاف تحت المجهر.+[٢]


درجات نقاء الألماس

للالماس درجات في النقاء نذكرها كالتالي:[٣]

درجة النقاء الشائبة نسبة النقاء
IF, LF تخلو من الشوائب أو تكاد تكون معدومة الرؤية، بحيث يتم تكبير حجمها 10 أضعاف؛ وبالرغم من ذلك تكون الشوائب معدومة الرؤية، وبذلك يتسم بدرجة نقاء نادرة جداً. FL، تكون نسبة الشوائب فيها <1% فقط ،IF، تكون الشوائب فيها طفيفة جداً، بنسبة <3%.
VVS1 ، VVS2 نسبة الشوائب قليلة للغاية، وتظهر هذه النسبة الضئيلة بصعوبة بعد تكبير حجم الألماس 10 أضعاف، وتكون صغيرة جداً. VVS1: تتمركز العيوب أو الشوائب في قاعدة الألماس، أي في الجزء السفلي منها.

VVS2: وتكون الشوائب ظاهرة في التاج، أي الجزء العلوي من الألماس.

VS1،VS2 تحتوي على نسبة شوائب قليلة جداً، حيث يمكن رؤيتها قليلاً بعد تكبير حجم الألماسة إلى 10 أضعاف. VS1: تتسم بالنقاء بنسبة أقل من VS2.

VS2: لها نسبة نقاء أكثر من VS1

SI1،SI2 يمكن ملاحظة الشوائب ورؤيتها بشكل واضح عند تكبير الحجم إلى 10 أضعاف. SI1: قد تكون العيوب غير مرئيّة للعين المجردة.

SI2: من الممكن رؤية الشوائب بالعين المجردة.

I1 يمكن رؤية الشوائب بالعين المجردة بشكل واضح بعد تكبير الحجم إلى 10 أضعاف. يعتبر هذا النوع حُراً، نظراً لبلوغه درجة I1 من النقاء غير المتوفرة في Blue Nile.
I2,I3 تكون الشوائب واضحة ويمكن رؤيتها في العين المجردة بعد تكبير حجمها 10 أضعاف. -


المراجع

  1. "DIAMOND", www.gia.edu, Retrieved 4-8-2018. Edited.
  2. " Diamonds and Diamond Simulants", www.nature.berkeley.edu, Retrieved 4-8-2018. Edited.
  3. "Diamond Clarity Scale", +www.americangemsociety.org, Retrieved 4-8-2018. Edited.