أنواع الألماس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ٢٣ يناير ٢٠١٨
أنواع الألماس

الألماس

الألماس هو نوع من الأحجار الكريمة النادرة، يتخّذ تركيباً بلوريّاً على شكل أوجه تكعيبيّة، حيث يعتبر من أثمن المجوهرات، وغالباً ما نرى من يستطيع اقتناء الألماس ويرغب في أن يعبر عن حبه لشخص ما، يهديه قطعة من ألماس، فقد اعتبر قديماً وإلى الآن رمزاً للحب والمشاعر الإنسانية الأصيلة.


ميّزات الألماس

  • من أكثر ما يميّز الألماس، هو لونه البراق، سواء كان أصفراً، أو بنياً، أو فضياً بتدرجاتهم، أو كان ذو لون زهري، أو أزرق، أو حتّى أخضر أو غيره، أمّا اللون الأحمر فهو من أندر الألوان وجوداً في الطبيعة، ويرمز إلى تدرج ألون ألماس بالحروف الأبجدية والأرقام، فمثلاً اللون الأصفر يرمز له بالرمز K4M، هناك بعض أنواع ألماس لا لون لها، أي يكون لونها أبيض شفاف.
  • يتميّز ألماس بدرجة نقاء تحدّد ثمنه، فكلّما كان ألماس أنقى وخالي من الشوائب، كلّما أصبح ثمنه أغلى، حيث يكون ألماس في الطبيعة يحتوي على شروخ وبعض الشوائب كالنقط البيضاء أو السوداء ولكن بنسب ودرجات متفاوتة تختلف من ماسة لأخرى.
  • كلما كان سمك ألماسة من الداخل أقل وظاهر على السطح كلما زاد ثمنها، ويتم قياس ألماس بوحدة القيراط الذي يعادل مقدار 5 غرامات.
  • يزيد ثمن ألماس إذا كان مرصّعاً بالزمرد وهو نوع من الأحجار الكريمة النادر والغالية الثمن.


أنواع الألماس

يتم تصنيف الألماس إلى نوعين:

  • الألماس الزيتي: يعتبر من أفضل أنواع ألماس وأقواها، بسبب تكونه تحت ضغط وحرارة عالية جداً، ويحتوي في من الكربون بنسبة عالية، يمتاز بتموجات من اللون الأبيض والأصفر الذي يشبه في تموجه اللون الزيتي، حيث يصدر منه نور وشعاع قوي.
  • الألماس البلوري: عبارة عن ماس يتّخذ في شكله مكعبات بلورية وعادةً ما تكون ثمانية الأوجه، يتميز ببريقه ولونه الأبيض الناصع.


طريقة استخراج الألماس

يتمّ استخراج ألماس بطرق مختلفة: فمنها ما يستخرج يدوياً، ومنها ما يستخدم أجهزة خاصة للتنقيب عن ألماس.

  • يتم تكوين ألماس وتشكيله في باطن الأرض إلى مسافات تبعد ما يقارب 150 كيلو متر فأكثر عن سطح الأرض، وغالباً ما تكون تحت فوهات الحمم البركانيّة، حيث يكون قد تكون منذ ملايين السنين بفعل الضغط والحرارة العالية، فتقوم الحمم البركانية بقذفه خارجها، وفي المناطق القريبة منها، وبالتالي يقوم الناس والخبراء بالتنقيب عنه، وبعد دراسات دقيقة لتضاريس تلك المناطق، والتأكّد من عدم هيجان البركان مرة أخرى، فيتبعون أمور الحيطة والحذر.
  • أكثر المناطق التي تشتهر بحفارين ألماس اليدوين تكثر في افريقيا، حيث يستخدمون أيديهم وبعض الأدوات البسيطة مثل المجاريف والمناخل، التي تساعد في التنقيب على ألماس.


فيديو كيف تعرف حجر الألماس

شاهد كيف تعرف حجر الألماس في الفيديو.

523 مشاهدة