دعاء الخروج من البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٣ أبريل ٢٠١٤
دعاء الخروج من البيت


دعاء الخروج من البيت


روي عن أم سلمة رضي الله تعالى عنها ، واسمها هند ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من بيته قال : (باسم الله توكلت على الله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل ، أو أزل أو أزل ، أو أظلم أو أظلم ، أو أجهل أو يجهل علي ) حديث صحيح رواه أبو داود الترمذي والنسائي وابن ماجة .قال الترمذي : حديث صحيح . هكذا في رواية أبي داود : ( أن أضل أو أضل ، أو أزل أو أزل ) وكذا الباقي بلفظ التوحيد .

وفي رواية الترمذي : (اللهم أعوذ بك من أن نزل ، وكذلك نضل ونظلم ونجهل ) بلفظ الجمع

وفي رواية أبي داود : ( ما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيتي إلا ورفع طرفه إلى السماء فقال : اللهم إني أعوذ بك ) وفي رواية غيره : (كان إذا خرج من بيته قال كما ذكرناه ) والله أعلم

وروينا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهم عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قال -يعني إذا خرج من بيته - : (بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ، يقال له : كفيت ووقيت وهديت ، وتنحى عنه الشيطان ) قال الترمذي : حديث حسن. زاد أبو داود في روايته (فيقول ) يعني الشيطان لشيطان آخر (كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي )

كما أنه قد روي في كتابي ابن ماجة وابن السني عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من منزله قال : ( بسم الله ، التكلان على الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله )

أما مما يقوله المسلم إذا دخل بيته ، ما روي في موطأ مالك أنه بلغه أنه يستحب إذا دخل بيتاً أن يقول (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين )


مراجع

الإمام محيي الدين أبي زكريا يحى بن شرف النووي الدمشقي الشافعي . 2000. كتاب الاذكار من كلام سيد الأبرار- الطبعة السادسة. مؤسسة الريان للطباعة والنشر.