دعم الموارد البشرية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ١٦ فبراير ٢٠١٦
دعم الموارد البشرية

الموارد البشرية

هم كافة الأفراد الذين يمتلكون المهارات الكافية للعمل في مجال ما، وتُعرف أيضاً بأنّها مجموعة من الموظّفين الذين يقومون بمهام محددة ضمن بيئة عمل مشتركة، وعليهم تحقيق النجاح للعمل، بالاعتماد على الخبرات، والمؤهلات الوظيفية الخاصة بهم. يُعدّ مصطلح الموارد البشرية من المصطلحات الإدارية، والذي يهتمّ بإدارة عمل الأفراد، وجعلهم أكثر تفاعلاً مع طبيعة وظائفهم، واختيار الأشخاص المناسبين في الأماكن المناسبة.


دعم الموارد البشرية

هو تقديم كافة الوسائل والأدوات التي تُساهم في جعل عمل الأفراد داخل المنشأة يتمّ بشكلٍ صحيح، وكلّما كانت بيئة العمل متكاملة العناصر أدّى ذلك إلى نجاح تطبيق العمل واقعياً. من الممكن دعم الموارد البشريّة بالاعتماد على النقاط التالية:

  • وجود بيئةٍ عمل مناسبة، تُساهم في جعل الموظّفين يجرون عملهم بكفاءة.
  • الاعتماد على تسليم كل موظف المهام التي تتناسب مع مؤهلاته العلمية، والوظيفية.
  • تحقيق مبدأ العدالة في التعامل مع كافة الموظفين.
  • الحرص على تدريب، وتأهيل الموظفين الجدد.
  • توفير المكافآت، والحوافز للموظفين.
  • احترام الحقوق الخاصة، والشخصية لكل موظف.


وحدات الموارد البشرية

تتوزّع الموارد البشرية داخل المنشأة الواحدة على مجموعة من الوحدات، وهي:

  • الوحدة المركزية: هي التي تهتم بمتابعة الموظفين داخل المنشأة، وتقدم خدمات لكافة الأقسام، مثل: تزويد الموظفين بأقلام للكتابة.
  • وحدة السلع: هي التي تهتمّ بمتابعة الأفراد الذين يعملون في الوسائل الإنتاجية، وتُعدّ تقاريراً لرؤساء الأقسام حول طبيعة سير العمل.
  • وحدة المصانع: هي التي تهتمّ بمتابعة المصانع التابعة للشركة الواحدة، وترتبط مع المدير العام بشكل مباشر.
  • الوحدة المختلطة: هي التي تجمع بين الوحدات الثلاث السابقة بنموذج إداري واحد يحتوي على متابعةٍ مركزيّة للموظفين، والسلع، والمصانع.


التخطيط للموارد البشرية

هو الأسلوب الإداري الذي تعتمد عليه كافة المؤسسات والشركات في وضع خطط مناسبة للعمل على توظيف الأفراد في الأقسام، والوظائف المختلفة داخل المنشأة، ويعتمد التخطيط للموارد البشريّة على مجموعة من الأمور المهمة، وهي:


دراسة أهداف العمل

هي المهمّة التي تهدف إلى تحديد طبيعة الأهداف التي سينفّذها العمل، وتعتمد على دراسة حاجة المنشأة لملء شواغر وظيفيّة محدّدة، والتنسيق بين طبيعة الوظائف المتاحة، وعدد الموظّفين المطلوب توظيفهم، والمهارات التي يجب أن يتميّزوا بها، حتى يتم تعيينهم في الوظيفة التي تتطابق مع مؤهلاتهم العلمية.


تقدير عدد الموظفين

هو نشاط يَعتمد على إعداد مخطط جدولي ورقمي يهدف إلى تقدير عدد الموظفين الّذين يساهمون في القيام بكافة الوظائف داخل المنشأة، ويحافظون على سير عملها بشكل صحيح، ويَرتبط تطبيق هذه الخطوة على مجموعة من الأفراد الّذين يمتلكون الخبرة الكافية في إدارة المنشآت والموارد البشرية فيها.


الاختيار والتعيين

هو اختيار موظّف أو مجموعة من الموظفين لشغل وظيفةٍ معيّنة ضمن شروط خاصة يجب أن تتوافر في كل متقدم لها، وعند تطابق كافة الشروط أو أغلبها مع المؤهلات الشخصية والدراسية للمتقدم للوظيفة يتمّ اختياره، وإجراء اختبار له، ويُسمّى أيضاً (المقابلة الشخصية)، وقد يتضمن امتحاناً لقياس مهاراته، حتى يتمّ تعيينه في حال نجاحه بإثبات قدرته على العمل في الوظيفة المتاحة.