دقيق الذرة الأبيض

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٥
دقيق الذرة الأبيض

دقيق الذرة الأبيض

دقيق الذرة الأبيض أو كما يعرف بالنشا هو مطحون الذرة الجافة ويكون على شكل بودرة بيضاء خفيفة سهلة التذويب في الماء الساخن يستخدم مع الحلويات مثل البودنج ويستعمله بعض الطباخين في الزيادة من سماكة الشروبات بأضافته مذاباً اليها، وهو من المواد الغذائية الرخيصة الثمن المتوفرة في كل مطبخ والتي يسهل استخدامها.


إنّ لدقيق الذرة الأبيض فائدة كبيرة للجسم والبشرة والشعر مما جعل الكثير من الناس للتوجه إلى استعماله بدل المراهم ومستحضرات التجميل للعناية بأنفسهن وقد استعمل دقيق الذرة الأبيض من قبل الأمهات في معالجة التهابات الجلد للأطفال في المناطق الحساسة حيث يقمن برش بودرة الطحين الأبيض على مكان الالتهاب حتى يمتصه الجلد ويجفّ.


دقيق الذرة الأبيض للبشرة

يدخل دقيق الذرة الأبيض في تكوين العديد من الخلطات الطبيعية لعلاج مشاكل الجلد والتهاباته، ومن الخلطات التي يدخل النشا في تكوينها خلطة زيت الزيتون والنشا حيث نقوم بإضافة النشا إلى ملعقتين من زيت الزيتون حتى تتشكل عجينة سهلة الفرد توضع على مكان البقع المراد التخلص منها وتركها حتى تجف، ثم أزيليه عن جسمك بفركه جيداً بالجلد وهذه الخلطة تساعد على التخلص من البقع السوداء التي تظهر على الجسم خصوصاً في منطقة الركبة والكوع والمناطق الحساسة.


دقيق الذرة الأبيض للشعر

يستعمل دقيق الذرة مع الشعر الدهني حيث يخفف من كمية الزيوت التي تفرزها قشرة الشعر ويحافظ على شعر صحي لماع وذلك برش بودرة طحين الذرة على فروة الشعر وتترك حتى تجف حيث يقوم الطحين بامتصاص الزيوت والدهون التي تفرزها فروة الرأس والعمل على التقليل من إفرازها، ولا ينصح بشطف الرأس بالمياه للتخلص من بودرة الطحين الزائدة بل قومي بنفظ الشعر عدّة مرات كي تحافظي على جفاف فروة الرأس.


دقيق الذرة الأبيض لحب الشباب

يستعمل هذا الدقيق في خلطات الوجه للتخلص من حبوب الشباب المزعجة وتقشر الوجه وجفافه، إذ تخلط كمية من ماء الورد مع دقيق الذرة الأبيض ويدهن على الوجه لنصف ساعة على الأقل ويكرر حتى تحصلي على النتيجة المرغوب بها، وللتخلص من تقشرات الوجه يخلط عصير الليمون مع دقيق الذرة الأبيض حتى يشكلان خليط متجانس ويدهن على الوجه حتى يجف ويفرك باستخدام أطراف الأصابع على الوجه لإزالة الجلد الميت، وينصح باستعمال المرطب بعد استخدام هذه الخلطة لمنع الجلد المقشرمن الجفاف. من الخصائص الفريدة للنشا أنه إذا ذوب في الماء يعطي لون أبيض رمادي ولكن عند تذويبه باليود فيعطي لون أزرق.

391 مشاهدة