دلالات اللون الأسود

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٥ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
دلالات اللون الأسود

الألوان

للألوان كافة أهمية كبيرة في حياتنا، فهي تدخل في كل تفاصيل الحياة، من الملابس إلى الأثاث والطلاء انتهاء بالطعام وغيرها. فلا يمكننا إنكار الجزء الكبير الذي تحتله الألوان في قراراتنا اليوميّة، وفي مزاجيتنا، حيثُ أثبتَت العديد من الدراسات المختصة في علم النفس أن للألوان دوراً كبيراً في تفسير شخصية الإنسان وفي تغيُّر حالته النفسيّة ومزاجيّته.[١]


اللون الأسود

يُعتبر اللون الأسود من أكثر الألوان شهرةً وتفضيلاً لدى أغلب الناس، حيثُ إنّه منذُ القِدَم كانَ يعتَبَر ملك الألوان، لهذا نجدُه في كُل مكان إذ إنّه يُعدّ أيضاً من أقوى الألوان المحايدة، لهذا يُستخدم دائماً في الطباعة ، لأنَ له تأثيراً قويّاً وواضحاً. وله العديد من المعاني والدلالات والتفسيرات فقد يرتبط أحياناً بالجانب الإيجابيّ، حيثُ يعبر عن السلطة والأناقة والقوة، ويرتبط أحياناً بالجانب السلبيّ فهو يترافق مع الشر والموت والغموض.[٢]


دلالات اللون الأسود

للألوان تأثير كبير على النفس وعلى الاستجابة العضوية أيضاً، فقد أثبتت الدراسات أنّ بعض الألوان قادرة على تهدئة النفس، وبعضها الآخر قادرة على فتح الشهيّة، وبعض الألوان تنشّط الاستجابة والعمليات الحسية والجسدية لدى الناس، لهذا يجب أن نكون حذرين في اختيار الألوان المحيطة بنا، سواء في لون الملابس أم طلاء الأظافر أم طلاء الجدران، وفيما يلي بعض لدلالات اللون الأسود في استعمالات الحياة المختلفة:[٣]

  • دلالة اللون الأسود في طلاء الجدران: بالرغم من أن اللون الأسود له دلالات مرتبطة بالقوة والسلطة، إلا أن الكثير من الناس لا يفضلون استعماله كطلاء للجدران وذلك بسبب دلالاته السلبية أيضاً، فيتم استعماله عادةً بمساحات محدودة وصغيرة مع ألوان أخرى وخاصة الألوان الدافئة والقوية حيثُ يساعدها على البروز والوضوح.
  • دلالة اللون الأسود في طلاء الأظافر: انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة طلاء الأظافر الأسود، وتباينت الآراء حوله وحول دلالاته، حيثُ إنّ البعض يشير إلى أنه يرمز إلى التمرد والثورة على كل ما هو مألوف، ويربطه البعض الآخر بوجود نظرة سوداويّة للحياة.
  • دلالة اللون الأسود في اللباس: يدل اللون الأسود في اللباس على القوة والعمليّة والاحترافيّة، حيثُ يلجأ إليه أغلب رجال وسيّدات الأعمال ويجعلونه جزءاً من لباسهم اليوميّ؛ لأنه يرتبط بشكل مباشر بالسلطة والأناقة.
  • دلالة اللون الأسود بشكل عام: لهذا اللون العديد من الدلالات المختلفة، منها الإيجابيّة، والتي تدفع الناس نحوه ونحو استخدامه ومنها السلبية التي تنفر الناس منه، لأنه يدُل على الغموض، والتمرد، والجاذبية، والأناقة، والرسمية، والعمق والتحدي وفي الوقت ذاته يرمز إلى الاكتئاب والموت والشر، وعادةً يتصف الأشخاص الذين يحبون اللون الأسود بالإرادة القوية والغموض والاحترام.
  • دلالة اللون الأسود عند العرب: في البلاد العربية يرتبط اللون الأسود بالحداد، حيثُ يرتديه أهل الميت خلال أيام العزاء. كما تغزلَ شعراء العرب خلال التاريخ بالنساء صاحبات الشعر الأسود والعيون السوداء، حيثُ كانت هذه الصفات تعتبر من الصفات الجمالية والتي تميز المرأة.

المراجع

  1. "Color Facts", kidskonnect.com, Retrieved 28/8/2018. Edited.
  2. Jennifer Bourn (15/12/2010), "Color Meaning: Meaning of The Color Black"، www.bourncreative.com, Retrieved 28/8/2018. Edited.
  3. "Psychological Properties Of Colours", www.colour-affects.co.uk, Retrieved 28/8/2018. Edited.