دوران القمر حول الأرض

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨
دوران القمر حول الأرض

القمر

يعتبر القمر من الأجرام السماوية التابعة للمجموعة الشمسية، وهو القمر الطبيعي الوحيد التابع لكوكب الأرض، كما أنه القمر الأكبر حجماً بين الأقمار الأخرى بالمقارنة مع الكوكب الذي يتبعه، حيث تصل كتلته إلى 81/1 من كتلة الأرض، أمّا قطره فهو ربع قطرها، وأكثر ما يميّزه هو حركته المتزامنة مع كوكب الأرض، إذ إنّنا دائماً ما نرى الوجه نفسه للقمر.


حركة القمر حول الأرض

يدور القمر حول الأرض في مدارٍ شبه بيضاوي في الشكل، وبحركةٍ كوكبية تكون من الغرب باتجاه الشرق، وهو ما يعرف باسم الشهر القمري، وفي هذا المقال سنعرفكم بشكلٍ أكبر على حركة القمر حول الأرض.


خصائص المدار القمري

  • شكله بيضاوي، مع وجود انحرافٍ في المدار يصل إلى 0.0549، والسبب في ذلك يعود إلى وجود العديد من القوى الجاذبة للقمر كالأرض والكواكب الأخرى، ومن الشمس أيضاً، هذا بالإضافة إلى حدوث تغييراتٍ في كلٍ من السرعة الزاوية، والحجم الظاهر له أثناء حركته حول الأرض، واقترابه أو ابتعاده عنها.
  • الحركة الزاوية للمدار في نقطته المركزية يكون بزاوية تصل إلى 13.176° باتجاه الشرق.
  • دوران القمر في محوره يكون غير ثابت في الفضاء.
  • دوران المحور الواصل ما بين الأوج والحضيض يكون تدريجياً وبذات حركة اتجاه القمر خلال دورانه، ويشار إلى أنّ الدورة الكاملة تتم خلال 3232.6054 يوم، وهو ما يعادل تقريباً 8.85 سنةٍ على الأرض.
  • انحناء مدار القمر عن مدار الأرض يصل إلى 5.2° درجة، مع العلم أن هذه القيمة قد تزيد أو تنقص بمقدار 0,15° درجة كل 173 يوم.
ملاحظة: يطلق على النقطة القريبة من الشكل البيضاوي اسم الأوج، وعلى النقطة البعيدة منه اسم الحضيض.


حركة القمر حول الأرض

يدور القمر حول الكرة الأرضة لمسافةٍ تصل إلى 384,403 كم2، وبسرعةٍ متوسطة تصل إلى 3700 كم/ الساعة، ويشار بأنه يكمل دورته الكاملة كل سبعةٍ وعشرين يوماً، وسبع ساعاتٍ، وثلاثةٍ وأربعين دقيقة، بالإضافة إلى أحد عشر ثانية وخمس أجزاءٍ منها، وقد تم التوصل إلى هذه النتيجة بالاعتماد على النجوم.


حتى يكتمل الشهر القمري الواحد أي يتم انتقال القمر من أحد أوجهه إلى وجهه الآخر والمماثل، فإنّه يحتاج إلى حوالي تسعةٍ وعشرين يوماً، واثنتي عشرة ساعة، وأربعةٍ وأربعين دقيقة، بالإضافة إلى ثانيتين وثمانية أجزاء من الثانية.


من الجدير بالذكر أنه بالرغم من أن القمر يبدو لامعاً ومضيئاً عن النظر إليه، إلا أنه فعلياً يعكس حوالي 7% فقط من الضوء الواصل إلى سطحه، أما درجة عكسه فهي 0.07 هي مساوية لدرجة انعكاسية غبار الفحم، كما يشار إلى أنّ دوران القمر حول الأرض تنتج عنه ظاهرتي الخسوف والكسوف.


فيديو عن حركة الأرض

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن حركة الأرض: