دوري أبطال أفريقيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٦ ، ٨ فبراير ٢٠١٦
دوري أبطال أفريقيا

دوري أبطال أفريقيا

CAF Champions League، وتُطلق عليها عدّة مسمّيات كبطولة أفريقيا للأندية الأبطال أو بطولة أفريقيا لأندية أبطال الدوري. كانت بدايات هذا الدوري في عام 1964م، ويخضع لتنظيم الاتّحاد الإفريقي لكرة القدم.


يتأهل البطل في هذا الدوري إلى مباراة السوبر الإفريقية مقابل بطل كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي لكرة القدم للأندية، وتتمتع البطولة بكثيرٍ من المتعة والإثارة، وتمتدّ شعبيّة دوري أبطال أفريقيا حدود القارة الأفريقية لتصل إلى أوروبا والأميركيتين وكل أنحاء العالم، ويتأهّل بطل دوري أبطال أفريقيا بعد حصوله على اللقب إلى بطولة كأس العالم للأندية.


تاريخ البطولة ونظامها

بدأ دوري أبطال أفريقيا فعاليته في عام 1964م، وكانت بدايته تحت مُسمّى بطولة أفريقيا للأندية الأبطال، ومع تطوّره وتقدّم الزمن أصبح دوري أبطال أفريقيا. تحتضن هذه البطولة جميع الدول الإفريقية، ويصل عدد المشاركين فيها إلى ثمانيةٍ وخمسين مشاركاً، وأصبحت تُنظّم تحت نظام (ذهاب وإياب) في كافة أدوارها، ويتأهل بطل الدوري إلى مباراة كأس السوبر الإفريقي الذي بدأت فعالياته في عام 1993م، وبعد ستّ سنوات أصبح بطل الدوري مؤهلاً للخوض في بطولة كأس العالم للأندية.


أربعة كؤوس في تاريخ البطولة

بموجب نصوص قانون الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ينتقل الكأس من مقر نادي بطل دوري أبطال أفريقيا السابق إلى مقر آخر نادي حاز على البطولة، ويترتب على ذلك تقديم نسخةٍ بديلة من الكأس للبطل السابق، وفي حال تحقيق أحد الأندية المشاركة في دوري أبطال أفريقيا الفوز بالكأس ثلاث مرات بغضّ النظر متتالية أو غير متتالية، فيمنح الحق تلقائياً بإبقاء كأس البطولة في مقرّه إلى الأبد، وبدوره يُصمّم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كأساً جديداً للبطولات القادمة وهكذا.


  • حمل أوّل كأس لدوري أبطال أفريقيا اسم كوامي نكروما اسم الرئيس الغاني الراحل، وفي عام 1964م بدأ اللعب على هذا الكأس في بداية انطلاقة هذه اللعبة، وتمكّن نادي هافيا كوناكري الغيني من الفوز به في عام 1977م بعد أن فاز على هارتس أوف أوك في الدوري النهائي، وفاز به خلال الأعوام 1972م, 1975م, 1971م.
  • فاز فريق الزمالك المصري في عام 1993م بالكأس الجديد الذي يحمل اسم الرئيس الغيني الراحل أحمد سيكو توري بعد أن حقّق فوزاً ساحقاً على فريق أشانتي كوتوكي، وتمكّن من حيازته على مدى الأعوام 1984م و 1986م.
  • حقّق النادي الأهلي المصري فوزاً بكأس دوري أبطال أفريقيا على نظيره فريق صفاقس التونسي، واحتفظ به في عام 2006م، وحقّق فوزاً به في عامي 2001م، و2005م.
  • تمكّن النادي الأهلي المصري من الاحتفاظ بالكأس مرّةً أخرى بعد أن حقّق فوزاً على النادي الجنوب أفريقي أورلاندو.


تعديلات البطولة

أجرى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تعديلات على نظام وقوانين دوري أبطال أفريقيا؛ إذ كان يُقام دوري أبطال إفريقيا طيلة فترة انعقاده وحتى حلول عام 1996م تحت نظام مغادرة المغلوب للبطولة من مباراتي الذهاب والإياب، كما أدخل تعديلاً يقتضي بتأهل بطل دوري أبطال أفريقيا إلى مباراة السوبر الإفريقية، ومع حلول عام 1997م تمّ منح البطولة اسم دوري رابطة أبطال أفريقيا بدلاً من بطولة أفريقيا للأندية الأبطال، وغيرها الكثير من التعديلات.