دولة الإكوادور

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
دولة الإكوادور

دولة الإكوادور

هي من دول قارّة أمريكا الجنوبية، وهي جمهوريّة ديمقراطيّة، وتحدها كولومبيا من الجهة الشمالية، والبيرو من الجهة الشرقية والجنوبية، والمحيط الهادي من الجهة الغربيّة، وليس لها أية حدود مع البرازيل، وإلى جانب أراضيها فهي تشمل أيضاً جزر غالاباغوس في المحيط الهادئ، وتعتبر موطناً لمجموعة متنوّعة وكبيرة من الأعراق، وعاصمتها كيتو، وتتميّز بجغرافيّة طبيعية.


الجغرافيا والمناخ

تضم الأراضي الإكوادوريّة أربع مناطق جغرافيّة رئيسيّة، من أهمّها: السهل الساحلي كوستا، والذي يُغطي ربع المساحة الإجماليّة لها، والمنطقة الثانية هي المرتفعات الوسطى، أو سييرا والّتي تمتد على شكل صفين من الجبال المنحصرة بين هضبة ضيقة، وهي منطقة غير مأهولة بالسكان، وتقع بين سلسلتين من سلاسل جبال الأنديز.


المنطقة الثالثة هي الأدغال الشرقية الّتي تُغطّي نصف مساحتها النهائيّة، حيثُ تتكوّن من منحدرات خفيفة، وتقع للشرق من جبال الأنديز، أمّا المنطقة الرابعة فهي أرخبيل غلاباغوس، وهي عبارة عن ست جزر واسعة وكبيرة، وتسع أخرى صغيرة، حيثُ تضم العديد من القمم البركانية الخامدة.


أما المناخ فهو متنوّع بين عدة مناخات، فهو معتدل في المناطق الجبليّة والأودية، وشبه استوائي في المناطق الساحلية والغابات المطيرة، واستوائي في المنطقة الساحلية من المحيط الهادئ، ومرتفع وجاف نسبياً في مرتفعات الأنديز، أمّا حوض الأمازون على الجهة الشرقية من الجبال فيسودها مناخ الغابات المطيرة.


عدد وتركيبة السكان

يبلغ عدد سكان الإكوادور كإحصاءات عام ألفين وأحد عشر قرابة 15،223،680نسمة، حيثُ يتميّزون بالتنوع العرقي، فأكبر المجموعات العرقية فيها هي من أحفاد الإسبان الّذين استعمروها قديماً بنسبة 65% من العدد الإجمالي، والإكوادوريون البيض ما نسبته 19%، ومعظمهم من إسبانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وألمانيا، وسويسرا، إضافة إلى الإكوادوريين من أصل لبنانيّ و فلسطينيّ.


يعيش معظم السكان في المناطق الريفية من المقاطعات الساحليّة، كما ويعتنق 80.44% من السكان الديانة المسيحية من الكاثوليك، و11.30% بروتستانت، إلى جانب وجود اليهودية، والبوذية، والإسلام ولكن بنسب قليلة.


السياسة

تخضع الإكوادور لحكم رئيس يتم انتخابه من قِبل الشعب لمدة أربع سنوات، والرئيس الحالي لها هو رفائيل كوريا، كما وتشمل الحكومة ثلاث سلطات رئيسية وهي: التنفيذيّة، والّتي يترأسها رئيس الجمهورية، حيثُ تُحدد السياسة الخارجية للدولة، فضلاً عن السفراء والقناصل، كونها السلطة العليا في الدولة، والسلطة التشريعية، والّتي تمارس وظيفتها من قِبل الجمعية الوطنية، ومقرها الرئيسي مدينة كيتو، وتضم مئة وثلاثين عضواً، مُقسّمة على عشر لجان، منتخبة لمدة أربع سنوات، أمّا السلطة القضائية، فهي التي تضم مجلس القضاء، ومحكمة العدل الوطنية، ومحاكم المقاطعات، حيثُ تضم ما يقارب الواحد وعشرين قاضياً مُنتخبين لمدة تسع سنوات.