دولة البحرين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ١٤ فبراير ٢٠١٦
دولة البحرين

دولة البحرين

دولة عربيّة، عاصمتها المنامة، ومن أهمّ مدنها: مدينة المحرق، ومدينة عيسى، ومدينة سلمان، ويبلغ عدد سكانها 727,785 نسمة حسب إحصائية عام 2009م، وتعتبر اللّغة العربية هي اللغة الرسميّة للبلاد، وتستخدم اللغة الإنجليزيّة في المعاملات التجاريّة، والدينار البحريني هو عملة البلاد، واستقلت البحرين عن بريطانيا في 15 أغسطس/ آب 1971م، ونشيدها الوطني هو (بحريننا).


الموقع

تقع البحرين في منتصف السواحل الجنوبيّة للخليج العربي، وهي دولة جزريّة، تقع على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربيّة، ويربطها مع المملكة العربيّة السعوديّة جسر صناعيّ يسمّى جسر الملك فهد.


المناخ

تعتبر البحرين من المناطق التي تتساقط عليها الأمطار بكميّات قليلة، وهواؤها شديد الرطوبة، ودرجات الحرارة فيها مرتفعة، ومناخها متعدل بارد شتاءً، وحارّ ورطب صيفاً.


الدين

الدين الإسلاميّ هو الدين الرسميّ للبلاد، حيث يشكّل المسلمون النسبة الأكبر من السكان، ويشكل المسلمين الشيعة النسبة الأكبر بالمقارنة مع السنّة، بالإضافة إلى وجود نسبة قليلة من المسيحيين، كما يدين عدد قليل من السكان بديانات أخرى كالهندوسيّة، واليهوديّة، والسيخيّة، والبهائيّة.


السياسة

يرأس الملك حمد بن عيسى آل خليفة دولة البحرين في نظام ملكي دستوري، ويعيّن الملك السلطات التنفيذيّة حيث يعيّن رئيس الوزراء، والوزراء، وقائد الجيش، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، ويتألّف المجلس الوطني (البرلمان) من مجلس النواب، ومجلس الشورى، فالأول ينتخب من خلال الانتخابات العامّة، أمّا الثاني فيعين الملك أعضائه، وعدد أعضاء كل مجلس أربعون عضواً يخدمون مدّة أربعة سنوات. وتعتبر البحرين عضواً في العديد من المنظّمات الدوليّة أهمّها: الأمم المتّحدة، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وجامعة الدول العربيّة، وحركة عدم الانحياز، وكذلك أحد أعضاء مجلس التعاون الخليجي.


الاقتصاد والموارد

تمتلك البحرين العديد من الموارد التي ساعدتها في بناء اقصادها، ويعتبر البترول، والألمينيوم، والصناعات الغذائيّة من أهمّ هذه الموارد، بالإضافة إلى المحاصيل الزراعية، مثل: الخضروات، والفواكه، والتمور، والأسماك، وتعتبر البحرين رائدة في مجال الأعمال البنكيّة والسياحيّة وصيانة السفن، وتمتلك البحرين العديد من المطارات والموانئ، مثل: مطار البحرين الدولي، وميناء المنامة (ميناء سلمان)، وميناء سترة.


المواقع السياحيّة

يوجد في البحرين العديد من المواقع الأثريّة والتاريخيّة أهمّها المتاحف مثل: متحف البحرين الوطني، ومتحف راشد العريفي المحرق، ومتحف موقع قلعة البحرين، والقلاع الأثرية مثل: قلعة البحرين وتعرف أيضاً بـ "قلعة البرتغال" قلعة عراد، وقلعة الرفاع، وقلعة بوماهر، وتستقبل البحرين السياّح من جميع أنحاء العالم، وبالأخصّ من منطقة الخليج العربي، حيث يزورها العرب عبر جسر الملك فهد الذي يربطها بالسعوديّة.