دولة السودان

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٩
دولة السودان

دولة السودان

السودان من الدول الواقعة في الجهة الشماليّة الشرقيّة لقارّة أفريقيا، وهي محاطة من جميع الاتّجاهات بالعديد من الدول كأثيوبيا وإريتريا من الجهة الشرقيّة، وكلّ من مصر والسودان من الجهة الشماليّة، وتشاد جمهوريّة أفريقيا الوسطى من الجهة الغربيّة، ودولة جنوب السودان من الجهة الجنوبيّة، وقد حصلت السودان على استقلالها عن كل من بريطانيا ومصر في العام 1956م وبالتحديد في الأول من شهر يناير، وحصلت الجهة الجنوبية لها على استقلالها في العام 2011م.


المميزات

تتميّز الأراضي السودانيّة بأنّها مقسّمة إلى جزأين أحدهما شرقيّ والآخر غربيّ، وذلك من خلال نهر النيل، بالإضافة إلى وقوع الخرطوم العاصمة الرسميّة لها عند الملتقى الذي يصل ما بين النيل الأزرق والنيل الأبيض، وتتميّز بموقعها المتوسّط في حوض وادي النيل.


السكان

سكن الإنسان في السودان قبل خمسة آلاف عام قبل الميلاد، حيث حدث تداخل ما بين تاريخ السودان القديم، وتاريخ مصر الفرعونيّة الذي امتدّ لفترات طويلة، وخاصّة في عهد الأسرة الخامسة والعشرين السودانيّة والتي يطلق عليها الفراعنة السود، وتعدّ هذه الأسرة هي الأسرة الحاكمة لمصر والسودان، ومن أهمّ ملوك هذه الفترة طهراقة وعنخي.


الولايات

السودان من الدول التي تحتوي على ثمانية عشر ولاية للعام 2013م، بالإضافة إلى 133 ولاية محلية كالبحر الأحمر، والخرطو،م والجزيرة، والشمالية، ونهر النيل، وكسلا وغيرها الكثير.


الخريطة الجيولوجيا

تمّ إعداد أول خريطة جيولوجيا لدولة السودان مع إضافة التوصيفات الكاملة المتعلقة بجميع طبقات الصخور، على يد العالم البريطاني ستانلي دون في العام 1911م، وفي العام 2004م تم إجراء خارطة جيولوجيا حديثة بالتعاون مع العديد من الخبراء الذين يحملون الجنسيات الألمانيّة، بالإضافة إلى معرفة الصخور القديمة في السودان والتي تعود إلى العصور القبل الكامبري.