دولة بروناي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٦
دولة بروناي

دولة بروناي

هي إحدى دول قارّة آسيا، رسميّاً تعرف باسم بروناي دار السلام، وهي سلطنة تأسست في القرن السابع الميلادي، وعاصمتها مدينة بندر سري بكاوان، وتبلغ مساحة أرضها 5.765 كم2.


تقسم إدارياً إلى أربعة أقاليم، ونظام الحكم فيها سلطاني اتحادي وملكي مطلق وحكومي ديمقراطي، وشعارهم الوطني (الدائمون المحسنون بالهدى)، وعملتها الرسمية الدولار البروني ويرمز لها بـ BND.


الجغرافيا والاقتصاد

تقع جغرافياً على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جهة الجنوب الشرقي من القارّة الآسيويّة، وتتكون الدولة من قسمين منفصلين هما القسم الجبلي الجنوبي، والقسم الشرقي، كما تقسّم تضاريسها إلى الغابات الجبليّة، والغابات المنخفضة، أمّا مناخها فيمتاز بمناخ الغابات الاستوائية.


أمّا اقتصادها فيعتمد على كلٍ من القطاع الزراعي ومن أهم محاصيله الزراعية الأرز، وإنتاج الغاز الطبيعي، والاستثمارات الأجنبية ومشاريعها، وإنتاج النفط الخام.


السكان

يبلغ عدد سكانها 388.190 ألف نسمة، إذ تبلغ الكثافة السكانية 67.3 نسمة لكل كيلومتر مربع، وذلك حسب توقعات عام 2009م، ويتألف المجتمع السكاني فيها من الصينيين، والسكان الأصليين، والملايو، ويتحدث السكان اللغة البهاسا ميلاوية التي تعتبر اللغة الرسمية في البلاد بجانب عدد من اللغات المحلية كلغة إيبان، واللغة الإنجليزية، ولغة توتونغ، واللغة الصينية.


أمّا ديانة السكان فيدين أغلبيته بالديانة الإسلامية التي تعتبر الدين الرسمي في الدولة، حيث دخل الدين الإسلامي في أراضيها في القرن الثاني عشر الميلادي، واليوم تبلغ نسبة المسلمين فيها 67% من مجموع السكان، ويدين باقي السكان بالديانة البوذية ونسبتهم 13% من مجموع السكان، والديانة المسيحية ونسبتهم 11% من مجموع السكان، والباقي يدين ديانات أخرى.


معلومات عامة

  • أصبحت بروناي محمية بريطانية في عام 1888م، وفي عام 1941م أيام الحرب العالمية الثانية احتلت من قبل اليابان، وفي عام 1984م نالت البلاد استقلالها من بريطانيا وتحديداً في اليوم الأول من شهر كانون الثاني/يناير.
  • أقاليمها هي: بيليت، وتيمبورونغ، وبروناي وموارا، وتوتونغ، ومن مدنها الرئيسية هي: مدينة سيريا، ومدينة كوالا بيليت، ومدينة مورا.
  • يطلق عليها عدة مسميات منها: أمة بروناي، وأرض السلام.
  • من المحطات الإذاعية فيها: محطة نور الإسلام، ومحطة ناشيونال.
  • من الانتماءات والعضويات التي تنتمي لها: الأمم المتحدة، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، ودول الكومنولث، وبنك التنمية الآسيوي، ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، ومنظمة التجارة العالمية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنظمة التعاون الإسلامي، وآسيان.
  • يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للدولة 19.674 مليار دولار أمريكي وذلك حسب نقديرات عام 2009م.
255 مشاهدة