دولة جرينلاند

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠٧ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٦
دولة جرينلاند

دولة جرينلاند

هي جزيرة واقعة في القطب الشمالي للكرة الأرضيّة، وعاصمتها مدينة نوك، وتحتل المرتبة الثانية بعد حزيرة أستراليا من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها 2.166.086 كم²، ونظام الحكم فيها برلماني وديمقراطي ملكي دستوري.


تقع فلكياً على خط طول 40 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 72 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافياً في الجهة الشماليّة من المحيط الأطلسي، وتحديداً في الجهة الشماليّة الشرقيّة من كندا، ويحدها كل من مياه بحر جرينلاند، ومياه مضيق الناريس، ومياه بفن الخليج، ومياه مضيق ديفيس، ومياه المحيط الأطلسي، ومياه بحر لابرادور، ومياه مضيق الدانمارك.


تحتوي جرينلاند على عدد متنوع من التضاريس، مثل الجبال الساحليّة كجبل جنبجورن، والأودية الداخليّة بين الجبال الجليديّة، وهضبة، وبعض الجزر التي تبعد عن الشاطئ ويقدر عددها بالآلاف، أما مناخها فيمتاز بأنه مناخ بارد جداً، لكنه مع أوائل القرن العشرين الميلادي بدأ يميل إلى الدفء.


السكان

حسب إحصائيات عام 2008م بلغ عدد سكانها 57.564 ألف نسمة، ويتألف المجتمع السكاني فيها من عدة مجموعات عرقيّة كالدنماركيين، والإينويتين، والأسكيمو، ويتحدثون اللغة الجرينلانديّة التي تعتبر اللغة الرسميّة فيها منذ عام 2009م، بالإضافة إلى اللغة الدنماركيّة، أما الديانة فيدين غالبيّة سكانها بالديانة المسيحيّة البروتستانتيّة اللوثريّة.


التقسيم الإداري

تقسم الجزسرة إدارياً إلى أربع بلديات هن:

اسم البلديّة مساحة أراضيها عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2008م
سيرمرسوك 635.600 كم² 20.998 نسمة
كيكاتا 115.500 كم² 9.627 نسمة
كاسويتسوب 660.000 كم² 17.867 نسمة
كوجالك 32.000 كم² 7.755 نسمة


الاقتصاد

يعتمد اقتصادها على كلٍ من قطاع الثروة السمكية الذي يعتبر من أكبر مصادر الدخل لها، حيث تصدر كافة أنواع الأسماك والحيوانات البحريّة، وقطاع الصناعات الهيدروكربونيّة، وقطاع التنقيب عن الغاز، والنفط، وقطاع استخراج المعادن كالنحاس، والنيكل، والألمنيوم، واليورانيوم، والتنغستنوالبلاتين.


معلومات عامة

  • معنى اسم جرينلاند أرض الناس باللغة الجرينلانديّة، ومعناه باللغة الدنمركيّة الأرض الخضراء.
  • ترتبط جرينلاند تاريخياً وسياسياً بالقارة الأوروبيّة وتحديداً بأيسلندا، والدانمرك، والنرويج، كما أنها ترتبط جغرافياً بقارة أمريكا الشماليّة.
  • تعتبر لعبة كرة القدم من الألعاب الرياضيّة الأكثر شعبيّة فيها.
  • يتكون البرلمان في جرينلاند من واحد وثلاثين عضواً، ومن الأحزاب الذي يحتويه الحزب الحاكم، وحزب سيموت اليساري.
  • احتلت الجزيرة في العام 875م على يد الإيسلانديين والفايكنج النرويجيين، وفي العام 1500م أرسل إليها المستكشف غاسبر كورتي-رييل بأمر من ملك البرتغال مانويل الأول، وفي العام 1953م تم تغيير دستورها الجديد وأصبحت الجزيرة مقاطعة دنماركيّة.