دولة كينيا

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠١ ، ١ فبراير ٢٠١٦
دولة كينيا

كينيا

كينيا هي إحدى دول القارّة الأفريقية، وتقع تحديداً في الجزء الشرقي منها، وتمر دولة كينيا بدائرة الاستواء. وتنتشر مناطق دولة كينيا على دوائرعرض 4.21 في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، و4.28 في الجزء الجنوبي، وتقع أراضيها على خطوط طول 34 و 42 من الجزء الشرقي، ويحد كينيا من الجنوب المحيط الهندي، ومن الغرب أوغندا، وتحُدّها تنزانيا من الجنوب، وتقع إثيوبيا والسودان والصومال على الجهة الشماليّة الشرقيّة للدولة، والعاصمة الكينية هي نيروبي، وتبعد عن الساحل ما يقّدر بمئة كم.

تقدّر مساحة كينيا ب580.367 كيلومتراً مربعاً. وتصنّف مناطق كينيا إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي: منطقة مداريّة ساحليّة، ومنطقة سهليّة جافّة، ومنطقة داخليّة خصبة.


مناخ كينيا

يصنّف مناخ كينيا من أنواع المناخ الاستوائي، ويتغيّر مناخ الدولة بتغيّر امتداد المنطقة على خطوط الطول والعرض، فمثلاً المنطقة الساحليّة التي تقع على مقربة من كينيا تتميّز بارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، وأما المنطقة الجبليّة تتّسم بانخفاض درجة حرارتها وغزارة أمطارها، وبالوصول إلى أقصى شمال الدولة تقل الأمطار وترتفع الحرارة، وينتقل مناخ المنطقة من شديد البرودة إلى شديد الحرارة وصحراوي؛ لذلك يفضّل أهالي كينيا العيش في المناطق ذات النطاق المرتفع، وعلى مقربة من الساحل، وتتّنوع المحاصيل والمنتجات الزراعية؛ بسبب تنوع المناخ.


الديانة دولة كينيا

الديانة الكبرى في الدولة هي المسيحيّة من مذهب البروتستانت، حيث تشكّل ما نسبته 45% من إجمالي الديانات المتّبعة في الدولة، وتحتل المسيحية من مذهب الكاثوليك المرتبة الثانية بنسبة تقدّر ب 33%، والمسلمون في المرتبة الثالثة بنسبة 10%، وتحتل الأقليات باقي النسبة، فالبوذية تحتل نسبة 0.3%، و2% ديانات أخرى.


لغة دولة كينيا

لا توجد لغة رئيسيّة في دولة كينيا، فلكل جماعةٍ ومنظمّةٍ لغةٌ خاصّةٌ بها، وقد لا تتمكّن بعض القبائل من التواصل مع القبائل الأخرى لاختلاف اللغة، ويتمكّن القليل من سكّان كينيا من التحدّث باللغة الساحليّة، وهي اللغة الوطنية للدولة.


الملابس

يتميّز لباس الرجال في كينيا بالسترات الطويلة الكاملة، وأما لباس النساء فهو فساتين قطنيّة، وبعض سكان القبائل يرتدون قطعاً من القماش الملفوفة حول الجسد.


الطعام

الطبق الخاص والرئيسي في الدّولة هو الذّرة، فيطحنونها ثم يطبخونها مع حساءٍ للخضروات، ويخلطونها مع اللحوم والسمك أحياناً.


الفنون والرياضة

تتميّز الدولة بفنون الرقص الفريدة، ويتميّز سكانها بمهارة لعب كرة القدم وتعد من الرياضات المفضّلة لهم، ويمارس السكان ألعاب القوى والعدو أيضاً، إضافة إلى الألعاب القتالية الأخرى.