دولة ليتوانيا

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ٣١ يناير ٢٠١٦
دولة ليتوانيا

ليتوانيا

تصنف دولة ليتوانيا بكونها واحدة من دول البلطيق وأكبرها مساحةً، وذلك بعد استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في سنة 1990 م، وساعد قربها من قارة أوروبا وانفصالها عن الاتحاد السوفيتي في انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي سنة 2004 م، حيث تشترك معها روسيا في الحدود الشرقية والجنوبية، بينما تحتل بولندا مساحة واسعة على حدودها الجنوبية الغربية وبحر البلطيق من حدودها الغربية، أما عاصمتها الرسمية فهي مدينة فيلنيوس، والتي تعتبر أهم مدن البلاد.


الجغرافيّة

  • الساحل، يمتد الساحل على مسافة يصل طولها إلى 100 كم، حيث يمتد 62 كم منها على بحيرة كورسيو، بينما تمتد باقي سواحله البالغ طولها 38 كم على بحر البلطيق.
  • الأنهر، يعتبر نهر نيموناس أكبر وأهم نهر في ليتوانيا، وتعود أهميته إلى استغلال بعض مناطقه في الملاحة النهرية.
  • التضاريس، يغلب الطابع السهلي على تضاريس ليتوانيا، باستثناء المناطق الغربية والشرقية، والتي تحتوي على عدد من الهضاب التي لا يزيد ارتفاعها عن 300 م، أما بحيراتها وغاباتها فتمتد حواليْ 30 من مساحة البلاد.
  • المناخ، تشتمل دولة ليتوانيا على مزيج مناخي ما بين الساحلي والقاري، أما فصولها فتمتاز باعتدالها مع تساقط الأمطار طوال السنة.


السكان

يبلغ عدد سكان دولة ليتوانيا ما يزيد عن ثلاثة مليون ونصف نسمة، والذين يعيشون على مساحة تبلغ 65.200 كم مربع بكثافة سكانية تصل إلى 53.3 نسمة/كم مربع، ويسمى السكان الأصليون باللتوانيين والذين يشكلون 83% من إجمالي السكان، أما بقية سكان ليتوانيا فيتكونون من عدد من الأقليات الروسية والبولندية والروسية البيضاء، أما اللغة الرسمية في البلاد فهي اللغة الليتوانية، والتي تعتبر اللغة الرسمية لبلاد البلطيق، وبينما يدين معظم سكان ليتوانيا بالمسيحية الكاثوليكية، إلا أن هناك أقلياتٍ تدين بالإسلام والأرثوذكسية واليهودية.


النظام السياسي

يعتبر الرئيس أكبر وأهم رتبة سياسية في دولة ليتوانيا، والذي يتم انتخابه بشكل دوري كل 5 أعوام، والذي يحتل أيضاً رتبة "القائد العام للقوات المسلحة"، كما يتولى الرئيس مهمة اختيار رئيس الوزراء، والذي يتوجب إقرار البرلمان عليه للبدء بممارسة مهامه الرسمية، أما رئيس الوزراء فيقع على عاتقه مهمة تشكيل الحكومة، وتعيين الموظفين في المراتب المهمة.


أما البرلمان فيتكون من 114 عضواً والذين يتم تغييرهم كل 4 أعوام بناءً على انتخابات رسمية، حيث يشترط حصول الحزب الواحد على 5% من الأصوات في الانتخابات حتى يحصل على مكان عضو في البرلمان، أما أكثر هذه الأحزاب هيمنة على البرلمان؛ فهي حزب الوطن، والحزب الديمقراطي، والحزب الاشتراكي.

247 مشاهدة