دول أمريكا الوسطى وعواصمها

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:١١ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٨
دول أمريكا الوسطى وعواصمها

أمريكا الوسطى

أمريكا الوسطى عبارة عن منطقة جغرافيّة تقع بين أمريكا الجنوبيّة والشمالية، وتتكوّن من عدة دول عددها تسعٌ، وأغلبها ساحليّة، وتشبه إلى حدٍّ كبير الجزر في تضاريسها.[١]


مناخ أمريكا الوسطى

وتتميّز بمناخها الماطر الموسميّ، ولذلك نجدُ فيها الكثير من الغابات التي تحتوي على عدّة أنواع من الأشجار، والكائنات الحيّة، وسنتعرّف في هذا المقال على دول أمريكا الوسطى، وعواصمها.[٢]


دول وعواصم أمريكا الوسطى

هي عبارة عن سبع دول، وهي:[٣]

  • المكسيك: تقعُ في الجهة الشماليّة من أمريكا الوسطى، وعاصمتها مكسيكو، وتبلغُ مساحتها ما يقاربُ مليوني كم²، حيث تحتلّ المرتبة الخامسة من ناحية أكبر في الأمريكتين، ويبلغ عدد سكّانها أكثر من 112 مليون نسمة، مما جعلها تحتل المرتبة 11 من ناحية عدد السكّان عالمياً، وتُعتبر من الدول السياحيّة، حيث يزورها كلّ سنة ما يقارب 21 مليون سائح.
  • جواتيمالا: كانت في السابق مجموعة من المدن تحت السيطرة الإسبانيّة حتى أصبحت دولة مستقلّة ورسميّة في عام 1821م، وعاصمتها هي غواتيمالا دي لا أسونسيون، ويبلغُ عدد سكّانها حوالي 15.8 مليون نسمة، وتعتبر من أكثر الدول اكتظاظاً بالسكان في أمريكا الوسطى، وتعتبر من البيئات الزراعيّة، وتهطل عليها الأمطار طوال السنة.
  • السلفادور: هي من أصغر الدول في أمريكا الوسطى، وأكثرها كثافة بالسكّان، وعاصمتها هي سان سلفادور، وتُعتبر من أكبر مدنها، ويصلُ العدد السكان فيها إلى 5.744.113 نسمة.
  • بنما: هي عبارة عن دولة جمهوريّة، وعاصمتها هي مدينة بنما، وتبلغ مساحتها حوالي 78200 كم²، واللغة الرسميّة فيها هي الإسبانية، وتستخدم اللغة الإنجليزية كلغة ثانويّة، وعملتها هي البوا، وتمتازُ باقتصادها المتطوّر، حيث يعتبر الدخل فيها من الأعلى في أمريكا الوسطى.
  • نيكاراغوا: هي من أكبر الدول في أمريكا الوسطى، وعاصمتها هي ماناغوا، ويبلغ عدد سكانها مليوني نسمة، واللغة الرسمية السائدة فيها هي الإسبانية.
  • هندوراس: هي جمهوريّة من جمهوريّات أمريكا الوسطى، وعاصمتها مدينة تيغوسيغالبا، وتغطّي الجبال مساحة واسطة من أراضيها، ويبلغ عدد السكان فيها إلى أكثر من 8 مليون نسمة، وأكثرهم من اليهود الأصليّين، ويوجد فيها فئات عرقيّة أخرى، وتُعتبر من الدول الزراعيّة، حيث يمارس سكّانها مهنة الزراعة كمهنةٍ أساسيّة.
  • كوستاريكا: هي إحدى دول أمريكا الوسطى، وعاصمتها سان خوسيه، ويبلغُ عدد سكّانها خمسة ملايين نسمة، أغلبهم من الإسبان، وتتميّزُ بطبيعتها باحتوائها على الكثير من الغابات الاستوائيّة، وهي من الدول التي تهطل عليها الأمطار طوال فصول السنة، والمهنة الرئيسيّة فيها هي الزراعة.


المراجع

  1. "Map of Central America", www.lonelyplanet.com, Retrieved 14-8-2018. Edited.
  2. "Weather in Central America: Climate, Seasons, and Average Monthly Temperature", www.tripsavvy.com, Retrieved 14-8-2018. Edited.
  3. " Central America", www.worldatlas.com, Retrieved 14-8-2018. Edited.