دول مجلس التعاون الخليجي واليمن

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٠ ، ٣ يوليو ٢٠١٦
دول مجلس التعاون الخليجي واليمن

مجلس التعاون الخليجيّ

مجلس التعاون الخليجيّ أو كما يعرف أيضاً باسم مجلس التعاون لدول الخليج، وهو منظمة إقليميّة سياسيّة اقتصاديّة عربيّة، تتكون بالأصل من ستّ دولٍ وهي الدول الأعضاء والتي تطلّ جميعها على الخليج العربيّ. تأسّس المجلس في الخامس والعشرين من شهر مايو من عام 1981م بعد اجتماعٍ في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وكانت فكرة إنشائه تعود لكلٍّ من الشيخ جابر الأحمد الصبّاح والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومقرّه الأساسيّ في مدينة الرياض.


دُول مَجلس التعاون الخليجيّ

يتكوّن مجلس التعاون الخليجيّ من ستّ دولٍ وهي: الإمارات العربيّة المتحدة، والبحرين، والسعوديّة، وسلطنة عمان، وقطر والكويت، وكلّ هذه الدول هي دول ملكيّة: ثلاثة منها تتبع نظام الحكم الملكيّ الدستوري وهي: الكويت، والبحرين، وقطر، ودولتان تتبعان نظام الحكم الملكيّ المُطلق وهما: المملكة العربيّة السعوديّة، وسلطنة عمان، ودولة واحدة نظام الحكم فيها ملكيّ اتحاديّ وهي دولة الإمارات العربيّة المتحدة، والتي تتكون من سبع إمارات لكلٍّ منها أمير، وكان الهدف الأساسيّ لإنشاء هذا المجلس تحقيق التّنسيق والتكامل والتّرابط بين هذه الدول في مختلف الميادين بهدف الوصول إلى وحدتها.


الدول التي تُكوّن مجلس التعاون الخليجيّ تطلّ جميعها على الخليج العربيّ، وبسبب أنّ دولتي اليمن والعراق تطلان أيضاً على الخليج العربيّ فإنّهما مُرشّحتان للحصول على عضويّة المجلس بشكل كامل. تمتلك الدولتان حالياً عضويّةً في بعض اللجان التابعة للمجلس مثل اللجنة الرياضيّة، والصحيّة والثقافيّة، وقامت كلٌّ من الأردنّ والمغرب بتقديم طلب للالتحاق بالمجلس.


أهداف مجلس التعاون الخليجيّ

  • تَحقيق التعاون والتكامل بين دول المجلس في جميع المَجالات من أجل الوصول إلى وحدتها.
  • توثيق الروابط بين شعوب الدول التي تنتمي للمجلس.
  • وضع أنظمةٍ مُتماثلة في مختلف الميادين الاقتصاديّة، والماليّة، والتجاريّة والجمارك، وغيرها من الأنشطة المختلفة.
  • التقدّم العلميّ والتقنيّ في المجالات المختلفة عن طريق إنشاء مراكز بحوث علميّة.
  • إنشاء مشاريع مشتركة، وتشجيع تعاون القطاع الخاص.


شعار المجلس

صُمّم شعارٌ خاصٌّ بالمجلس يتكوّن من دائرتين متحدتيّ المركز بقطرين مختلفين، على الجزء العلويّ من الدائرة الأكبر كُتبت عبارة بسم الله الرحمن الرحيم باللغة العربيّة، وعلى الجزء السفليّ منها كُتب اسم المجلس كاملاً باللغة العربية، والدائرة الداخليّة الأصغر تحتوي على شكلٍ سداسيٍّ وهو يمثّل الدول الأعضاء الستة للمجلس، وفي داخل هذا الشكل خريطةٌ تُمثّل خريطة شبه الجزيرة العربية وتظهر فيها الدول الأعضاء باللون البنيّ، وفي أعلاها ستة أعلام كلُّ علم ينتمي لواحدةٍ من الدول.