رجيم ينقص 10 كيلو في أسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٩ ، ٨ مايو ٢٠١٨
رجيم ينقص 10 كيلو في أسبوع

إنقاص الوزن الكبير في أسبوع

هناك بعض الحميات الغذائية التي تؤدي إلى إنقاص بمقدار 9 كيلوغرامات أسبوعياً، ولكنّ هذه الحميات الغذائية تكون متطرفة، ولا يمكن تطبيقها في الحياة الواقعية، حيث إنّ من يتبعون هذه الحميات غالباً ما يمارسون التّمارين الرياضيّة تحت إشراف المدربين، وتتم مراقبتهم من قبل الأطباء، ويتبعون نظاماً غذائياً صارماً للغاية، وبسعرات حرارية محددة، ويمكن ملاحظة عدم استمرار آثار هذه الحميات لفترات زمنية طويلة، كما أنّ معظم الأشخاص الذين يفقدون الوزن بهذه الطريقة يستعيدونه بعد عودتهم إلى حياتهم الطبيعية.[١]


تعتبر خسارة الوزن الكبيرة في مدة أسبوع واحد أمراً غير آمن؛ لأنّ معظم الوزن المفقود يكون مصدره من الماء الزائد في الجسم إلى جانب الدهون، كما يؤدي ذلك إلى تقليل مستويات الأنسولين، وإلى التخلص من الكربوهيدرات المخزنة التي تربط الماء، وسيؤدي انخفاض مستويات الأنسولين إلى زيادة إفراز الكليتين للصوديوم، مما يؤدي إلى تقليل احتباس الماء،[٢]وتشير الأدلة إلى أن الأشخاص الذين يفقدون حوالي 1-0.45 كغ أسبوعياً وبشكل تدريجي وثابت، ينجحون في الحفاظ على ثبات الوزن؛ فتناول الأكل الصحي، وممارسة النشاط البدني المتوسط الشدة لحوالي 60-90 دقيقة على مدى معظم أيام الأسبوع، من المرجّح أن يؤدّي إلى الحفاظ على ثبات الوزن على المدى الطويل.[٣]


نظام لفقدان الوزن في أسبوع

نظام GM لخسارة الوزن

تساعد حمية GM على خسارة ما يقارب من 6.8 كغ في أسبوع واحد فقط، وتُوصي هذه الحمية بشرب حوالي 8-12 كوب من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة الجسم طوال فترة الرجيم، ولا يُوصي هذا النظام بممارسة التمارين الرياضية خلال الأيام الثلاثة الأولى منه، وينصح مؤيديو هذا النظام بتكراره لعدّة مرات للحصول على نتائج طويلة المدى، وبترك فترة راحة تتراوح مدتها بين 5-7 أيام بين كل دورة.[٤]


الجدول الأسبوعي للرجيم

يساعد نظام رجيم ال"GM" على خسارة الوزن عن طريق اتباع ما يلي:[٤]

  • اليوم الأول: تناول الفاكهة فقط، وبكميات غير محددة، ويُستثنى منها الموز، ويُنصح بتناول البطيخ بشكل خاص لتعزيز خسارة الوزن.
  • اليوم الثاني: تناول الخضار فقط، إما نيئة، أو مطبوخة، ولا يوجد كمية محددة لها، وتناول البطاطا على وجبة الإفطار فقط.
  • اليوم الثالث: تناول الفواكه والخضروات فقط بجميع أنواعها، ويُستثنى من ذلك الموز والبطاطا، ولا يوجد كمية محددة يُنصح بتناولها.
  • اليوم الرابع: تناول الموز والحليب فقط، ويُنصح بتناول حوالي 6 حبات موز كبيرة، أو 8 حبات موز صغيرة، وشرب حوالي 3 أكواب من الحليب، ويُفضل أن يكون خالي الدسم.
  • اليوم الخامس: تناول حصتين مكونتين من 284غ من لحوم البقر، والدجاج، والسمك، كما يمكن تناول 6 حبات طماطم كاملة فقط، ويمكن أن يستبدل النباتيون اللحم بالأرز البني أو بالجبن، كما يُنصح بشرب كوبين إضافيين من الماء، للمساعدة في التخلص من حمض اليوريك الإضافي، وهو منتج كيميائي ناتج من تحلل البيورينات (بالإنجليزية: purines) التي توجد في اللحوم.
  • اليوم السادس: تناول حصتين مكونتين من 284 غ من اللحم البقري، أو الدجاج، أو السمك، ويمكن أن تشمل الوجبات اليومية كمية غير محددة من الخضروات باستثناء البطاطا، ويُنصح بشرب كوبين إضافيين من الماء، للتخلص من حمض اليوريك الزائد.
  • اليوم السابع: تناول الأرز البني، والفواكه، وعصير الفواكه، والخضروات فقط، ولا يوجد كمية محددة منها.


المراجع

  1. Jennifer R. Scott (16-2-2018), "How Fast Should You Lose Weight?"، www.verywellfit.com, Retrieved 2-5-2018. Edited.
  2. Rudy Mawer (27-9-2016), "A 7-Step Plan to Lose 10 Pounds in Just One Week"، www.healthline.com, Retrieved 2-5-2018. Edited.
  3. "Losing Weight", www.cdc.gov, Retrieved 2-5-2018. Edited.
  4. ^ أ ب Rachael Link (4-7-2017), "The GM Diet Plan: Lose Fat in Just 7 Days?"، www.healthline.com, Retrieved 2-5-2018. Edited.