رموز للكيبورد

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٦
رموز للكيبورد

ملحقات الحاسوب

أصبح جهاز الحاسوب في الآونة الأخيرة جزءاً مهماً في كل منزلٍ ومكان عمل سواءً كان جهاز حاسوبٍ محمولٍ أو مكتبي، وتُرافق كل جهاز حاسوب عددٌ من المُلحقات المصنّفة إلى وحداتِ إدخالٍ وإخراجٍ موصلةٍ به لا يمكن الاستغناء عنها.


تجدر بنا الإشارة إلى أنّه على الرّغم من اتصال ملحقات الحاسوب به إلّا أنّها لا تُعتبر جزءاً منه، وتتفاوت درجات استخدامها والاعتماد عليها من واحدة لأخرى، ومن أبرز أنواع هذه الملحقات: الماسح الضوئي، والميكرفون، ومُكبر الصوت، والكيبورد، والماوس (الفأرة السلكي والليزري)، والطابعة بمختلف أنواعها الليزرية والنفاثة. تشمل وحدات الإدخال كلاً من: الكيبورد، والفأرة، والماسح الضوئي، والميكرفون، أما وحدات الإخراج فتشمل: الطابعة، ومكبر الصوت، والشاشة.


الكيبورد

لوحة المفاتيح Keyboard، تعتبر لوحة المفاتيح من المُلحقات الأساسية التي لا يُمكن لجهاز الحاسوب الاستغناء عنها، وتحتوي على عددٍ كبيرٍ من الأزرارِ لكتابةِ الكلمات، والرّموز، والأرقام بواسطتها ومن ثمّ إدخالها على شكل بياناتٍ إلى جهازِ الحاسوب، وتُصنّف ضمن وحدات الإدخال.


يعود تاريخ ابتكار الكيبورد إلى الستينيات من القرن العشرين؛ إذ كان يقتصر دوره على سطر للأوامر، ومع تقدّم الزّمن وإدخال تطورات وتحديثات جديدة على الكيبورد أصبحَ لا بد من التّعرف على بعض الرّموز الخاصة بالكيبورد حتى يَتَمكن المُستخدم من الاستفادة منها خلال عمله على جهاز الحاسوب، أو كأسلوبٍ للاختصار مثلاً: كتابة أوامر، والتعامل مع قائمة، أو التأشير على أمر ما من خلال الفأرة باستخدام الكيبورد.


من الجدير ذكره أنّ فكرة لوحة المفاتيح قد انبثقتْ من مبدأ عمل الآلة الكاتبة التي كانت تَتَألف من عددٍ كبيرٍ من المفاتيح، ويعود تاريخ اختراعها والفضل به إلى الصحفي كروستفور شولز عام 1874م، وتُصنّف أنواعُ الكيبورد إلى: برنامج، وقابلة للطي. ومن المتعارف عليه أنّ لوحة المفاتيح تُرّتب فيها الحروف وفقاً لنظام QWERTY وليس وفقاً للترتيب الأبجدي، وهي الأحرف الأولى في أزرار لوحة المفاتيح من اليسار إلى اليمين.


العملية Microsoft Windows
تنشيط شريط القوائم Alt
قائمة ملف Alt+F
التراجع عن أمر Ctrl+Z
لصق Ctrl+V
تحويل اللغة Alt+Shift
العودة لأول السطر Home
بحث واستبدال Ctrl+H
اختصار العنوان Ctrl+ Enter
فتح صفحة جديدة Ctrl+ Enter
معاينة صفحة قبل الطباعة Ctrl+F2
الحفط باسم F12
وضع علامة ® Ctrl+Alt + R
وضع علامة © Ctrl+Alt + C
توسيط النص Ctrl + E
إجراء التدقيق الإملائي على النص F7
طباعة صفحة Ctrl+ P
فتح ملف Ctrl+ O
تغيير اسم ملف محدد F2