زهرة شقائق النعمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١٨ فبراير ٢٠١٨
زهرة شقائق النعمان

شقائق النعمان

تُعرف زهرة شقائق النعمان بزهرة الرياح، وهي من الأعشاب البرية المعمرة، التي تنتمي إلى عائلة الحوذان، واكتسبت شقائق النعمان اسمها من التاريخ الأسطوري، حيث يقال إنّها نبتت من دم أدونيس، واعتبرها الرومان ذات قيمةٍ في الوقاية من الحمى، وتمّ استخدامها لعلاج الكدمات والنمش، وتحتوي شقائق النعمان على مركب أكريد، ويُسمّى أنيمونين، وهو مركب سام ولكنّه يستخدم في المجالات الطبية،[١] كما تمتلك شقائق النعمان مجموعةً متنوعةً ومختلفة، وتتفتح هذه الأنواع إمّا في فصل الربيع، أو في فصل الخريف، وبعضها يمتلك جذوراً ليفية، والبعض الآخر ينمو من الدرنات التي تُباع وتُزرع في الخريف والربيع، وتجدر الإشارة إلى أنّ جميع أنواع شقائق النعمان سامة؛ لذلك لا يمكن أكلها.[٢]


أنواع شقائق النعمان

يمكن تصنيف شقائق النعمان إلى أنواعٍ متعددةٍ، ومنها ما يأتي:[١][٣]

  • شقائق نعمان كنكي فوليا: شقائق نعمان كنكي فوليا (بالإنجليزية: A. quinquefolia) وهي أكثر شقائق النعمان شهرةً، ويطلق عليها النعمان الأبيض أو الأرجواني المزهر، وعادةً ما تعرف باسم زهرة الرياح؛ وذلك لأنّ هذه الشقائق تتفتح بفعل الرياح.
  • شقائق نعمان فرجينيا: شقائق نعمان فرجينيا (بالإنجليزية: A. virginiana) وهي شقائق النعمان ذات اللون الأبيض المخضر.
  • شقائق نعمان جابونيكا: شقائق نعمان جابونيكا (بالإنجليزية: A. japonica) وهي شقائق النعمان اليابانية شاهقة الارتفاع، وعادةً ما تزهر في فصل الخريف، وهي من أكثر الأنواع المزروعة شيوعاً وانتشاراً.
  • شقائق نعمان كوروناريا: شقائق نعمان كوروناريا (بالإنجليزية: A. coronaria) وهي شقائق الخشخاش، وتنتشر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويقال إنّها نشأت بفعل دم أدونيس بعدما مات، وذلك وفقاً للأسطورة اليونانية.
  • شقائق نعمان نيموروزا: شقائق نعمان نيموروزا (بالإنجليزية: Anemone nemorosa) وهي شقائق النعمان الخشبية الأوروبية، وتتميز أزهارها باللون الأبيض، وكانت تستخدم قديماً في تحضير الأدوية.


أماكن زراعة شقائق النعمان

تنتشر شقائق النعمان في جميع أنحاء العالم، ولكنّها عادةً ما تنبت في المناطق الشمالية المعتدلة، وفي المروج، كما يمكن زراعة أنواع عديدة من شقائق النعمان في الحدائق المنزلية، وذلك للتمتع بألوانها المتعددة،[٣] حيث تمتلك اللون الأرجواني، والأزرق الفاتح، والوردي، وكذلك اللون الأحمر، وجميعها ألوان رائعة تمتلكها شقائق النعمان.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب "Anemone", www.encyclopedia.com, Retrieved 16-1-2018. Edited.
  2. "Anemones: Plant Care and Collection of Varieties", www.garden.org, Retrieved 19-1-2018. Edited.
  3. ^ أ ب The Editors of Encyclopædia Britannica, "Anemone"، www.britannica.com, Retrieved 16-1-2018. Edited.
  4. "anemone", www.thefreedictionary.com, Retrieved 16-1-2018. Edited.