لماذا سميت شقائق النعمان بهذا الاسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٩ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
لماذا سميت شقائق النعمان بهذا الاسم

شقائق النعمان

مع بداية فصل الربيع تفترش الأرض بشتى أنواع الزهور والورود وتصبح ألوانها جذابة ومن هذه الأزهار شقائق النعمان وهي نوع من الأزهار التي تمتاز بلونها الأحمر الناري، ويعود سبب تسميتها بهذا الاسم إلى أحد ملوك الحيرة والذي كان اسمه النعمان بن منذر الذي أحب هذه الزهرة وأمر بزراعتها حول قصره.


في رواية أخرى يقال بأن هذه الزهرة نبتت على قبر هذا الملك، والملك نعمان هو أحد الملوك الشجعان الذين ذكرهم التاريخ، فقد داسته الفيلة حينما رفض تسليم نساء العرب والخضوع لملوك الفُرس في معركة ذي القار. وتُسمى شقائق النعمان بالدحنون أو الحنون وتُسمى أيضاً شقار اكليلي وزهرة الدم.


استخدامات شقائق النعمان في الطب القديم

إنّ الموطن الأصلي لشقائق النعمان هو أوروبا وشمال قارة إفريقيا وتتواجد أيضاً في جبال فلسطين وسوريا ولبنان، فشقائق النعمان هي نبات حولي ذو ساق نحيل مغطى بوبر يصل ارتفاعه إلى المتر تقريباً وأوراقه تكون رباعية البتلات، وتختلف ألوانها فمنها الأحمر القاني واللون الزهري والقرنفلي والأبيض، وقد استفاد الطب العربي القديم من شقائق النعمان، سواء من أزهارها أو أوراقها.


لهذا النوع من الأزهار قدرة هائلة على تسكين الألم وعلاج الربو والسعال، ويمكن استخدامها كمهدئ للأطفال الذين يعانون من فرط النشاط والحركة ويستخدم أيضا في علاج الأرق وقلة النوم وفي حالات الرعاف، ويُمكن الاستفادة من شقائق النعمان عن طريق غليها لمدة 10 دقائق ثم تصفيتها وشربها ثلاث مرات باليوم.


استخدامات شقائق النعمان في الطب الحديث

أما في الطب الحديث فيتم استخدام شقائق النعمان كعلاج للوعكات الصحية عند الأطفال والمسنين وعلاج الاضطرابات العصبية وعلاج الأرق والسعال والربو، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها وخاصة للحوامل والمرضعات.


شقائق النعمان مفيدة أيضاً لنضارة البشرة وترطيبها ونعومتها فيتم قطف بتلات شقائق النعمان وتجفيفها تحت أشعة الشمس، ثم تُطحن لتصبح مثل البودرة، وتوضع ملعقة كبيرة من ماء الورد وربع معلقة شاي من مسحوق شقائق النعمان على الوجه لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء البارد فيمنح الوجه حيوية ونضارة، كما يُمكن مزج ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة وبيضة وتخفق سوياً وتضاف ملعقة من بودرة شقائق النعمان مع الحلبة والبيض وتوزع على الوجه وتُترك عليها ليجف تماماً، ثُم يُغسل الوجه.


كما يمكن استعمال شقائق النعمان للشعر وللمحافظة على لمعانه وجماله، فتؤخذ ثلاث ملاعق كبيرة من بودرة شقائق النعمان يضاف إليها الماء المغلي مع الحناء وبياض البيض والليمون، بحيث يتكوّن خليط ما بين الجامد والسائل، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثُم يُغسل.