زيادة الثقة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
زيادة الثقة

التعاطف الذّاتي

يُعد التعاطف مع الذّات ومعاملة النفس برفق ولين، خاصّة عند ارتكاب الأخطاء، إحدى الوسائل الفعّالة في زيادة الثقة بالنفس، وينبع ذلك من حقيقة أن التحدّث مع النفس كصديق موثوق وتذكير النفس باستمرار بعدم وجود شخص مثالي يزيد من الرّضا الذاتي رغماً عن عدم إتمام بعض الأمور بشكل مثالي أو كما هو مرغوب في بعض الأحيان، وهذا ما انبثق عن إحدى الدراسات التي كانت قد نُشرت في العام 2009م، والتي تمحورت حول دراسة أثر التفكير الإيجابي على الشعور بالرضا والثقة بالنفس.[١]


العناية بالذّات

يُفيد تقديم العناية بالذّات في تعزيز وزيادة الثقة، ويُمكن تطبيق ذلك باتّباع ما يلي:[٢]

  • زيادة الاهتمام بالنظافة الشخصية من حيث الاستحمام وغسل الشّعر بصورة دورية بالتزامن مع تقليم الأظافر وما إلى ذلك.
  • الاهتمام بارتداء الملابس بصورة مرتبة ونظيفة وبشكل يجعل الفرد راضٍ عن نفسه.
  • الانتظام على ممارسة الرياضة بصورة يوميّة، كالمشي السّريع على سبيل المثال، إلى جانب تخصيص ثلاث مرات أسبوعيّاً لممارسة تمارين قوية.
  • تنظيم جدول غذائي صحي ومتوازن، ومحاولة الحفاظ على مواعيد محددة لتناول الطّعام وفق طقوس مناسبة.


وسائل أخرى لزيادة الثقة

تتعدد الوسائل التي يمكن الاستفادة من خلالها في زيادة الثقة، يُمكن ذكر منها:[٣]

  • التوقّف عن الاعتماد الكامل على الحقائق لتحديد الاختيارات الحياتيّة، والعمل على زيادة الثقة بالحدس لاتخاذ بعض الاختيارات.
  • اللجوء لطلب المساعدة من الآخرين لإنجاز بعض المهام التي من الصعب إنجازها بشكل ذاتي وبصورة مثالية، وتركيز الطاقة على إنجاز الأمور التي يُمكن للفرد العمل عليها بشكل جيّد.
  • زيادة الشعور بالحرية لاتخاذ القرارات والتصرفات من خلال تجاهل القواعد المدفونة في العقل الباطن والتي تحدد للفرد الطريقة التي يتصرف بها أو يعالج بها الأمور.
  • محاولة التوقّف عن لعب الأدوار المختلفة وفقاً لتوقعات الآخرين، والعمل على تنفيذها وفقاً للإرادة الذّاتية.


المراجع

  1. Amy Morin (13-4-2018), "5 Ways to Boost Your Self-Confidence"، www.verywellmind.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  2. Neel Burton (30-5-2012), "Building Confidence and Self-Esteem"، www.psychologytoday.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  3. Steve Errey (13-4-2018), "How to Be Confident: 62 Proven Ways to Build Self-Confidence"، www.lifehack.org, Retrieved 27-8-2018. Edited.