زيادة الوزن خلال شهر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٦
زيادة الوزن خلال شهر

النحافة

تعاني فئةٌ كبيرةٌ من الأشخاص من مشكلةِ النحافة المفرطة في الجسم بشكلٍ غير لائقٍ وغير مرغوب به، وتؤثّر هذه المشكلة على الجسم بشكلٍ كبيرٍ، فالنحافة الزائدة تُبقي الجسم هزيلاً ضعيفاً غير قادرٍ على القيام بالأعمال اليوميّة بكفاءةٍ ونشاط، إضافة إلى أنّه يظهر الشخص بشكلٍ غير جميل وجذّاب.


تعودُ النحافة إلى كثيرٍ من الأسباب منها، العوامل الوراثيّة والتي تعدّ من أكثر العوامل الشائعة بين الناس، بالإضافة إلى الإصابة بالكثير من الأمراض، كمرض فقر الدم، أو الأنيميا، والذي ينتجُ عن سوء التغذية، وعدم حصول الجسم على كميّات كافية من المعادن والفيتامينات، وسوف نذكرُ في مقالنا هذا عن طرقِ لزيادة الوزن بشكلٍ سريعٍ خلال شهر.


زيادة الوزن خلال شهر

الطريقة المثاليّة لزيادة الوزن تتمثّلُ في أمرين:


تناول الطعام

  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنيّة بالسكريّات والنشويّات، مثل: الأرزّ، والبطاطا، والخبز، بالإضافة إلى الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات وألياف.
  • الابتعاد عن تناول الماء بشكلٍ كبيرٍ قبل الوجبات الرئيسيّة، وذلك لأنّها تقلّلُ من الشهيّة.
  • الإكثار من تناول الفواكه باستمرار وبشكلٍ يوميّ خاصّةً فاكهة الموز، فبالرغم من كونِها مفيدةً للجسم حيثُ تعمل على وقايته من الأمراض، إلّا أنها أيضاً تعملُ كفاتحٍ للشهيّة.
  • تناول المكمّلات الغذائيّة الفاتحة للشهيّة، والتي تساعدُ على زيادة الوزن بشكلٍ كبير، وذلك لأنّها تمدُّ الجسم بالكثير من السعرات الحراريّة.


خلطات غذائية لزيادة الوزن

  • خلطة الزبيب والسمسم: تُحضّرُ هذه الخلطة بخلطِ نصف كوب من الزبيب مع ثلاث ملاعق كبيرة من السمسم في وعاء، وبعدها يتمّ تناول هذا الخليط مرتيْن أو ثلاثَ مرات يوميّاً، إلى أن يتمّ ملاحظة الفرق.
  • خلطة المكسرات والعسل: يمكن تحضيرُها بخلطِ ملعقتين كبيرتين من العسل مع نصف كوب من المكسّرات، وملعقة كبيرة من الجوز، مع خمس حبّات من التمر، حيث يتمّ تناول هذه الخلطة ثلاث مرات يوميّاً، فهي تلعب دوراً كبيراً في زيادة الوزن بشكلٍ كبيرٍ خلال فترة زمنيّة قصيرة.
  • خلطة الحلبة: تُحضر بوضع نصف كوب من الماء في وعاء، وإضافة عليه ملعقة من الحلبة، وخلطهما جيداً، حيث يتمّ تناول هذه الخلطة ثلاث مرات كلّ أسبوع.


ممارسة التمارين الرياضيّة

تعدّ ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ صحيحٍ من أكثر الوسائل التي تساعدُ على زيادة الوزن وزيادة الكتلة العضليّة -وليس الدهون-، حيث يعدّ تمرين رفع الأثقال من أكثر التمارين التي تعطي عضلة الجسم القدرة على امتصاص البروتين من الطعام بشكلٍ جيّدٍ، ولكنها طريقة تحتاج إلى الصبر للحصول على النتائج المرغوبة. كما ينصح بممارسة التمارين الرياضيّة ثمّ تناول وجبة غذائيّة ذات سعرات حرارية عالية، مما يساعد على زيادة الوزن بمدّة أقل.