وصفة لزيادة الوزن في شهر

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥١ ، ٣١ مارس ٢٠١٩
وصفة لزيادة الوزن في شهر

النحافة

يعاني حوالي ثلثي الناس في الولايات المتحدة من مشكلة زيادة الوزن أو السمنة، ومع ذلك فإنّ هناك أيضاً العديد من الناس يعانون من مشكلة النحافة، بل تسبب لهم مصدر قلق دائم، كونها قد تتسبب بمخاطر صحية، ونفسية عديدة، ويمكن تعريف مصطلح النحافة، أو نقص الوزن بأنه: نقص كتلة الجسم عن اللازم بحسب مؤشر كتلة الجسم (BMI) فإنّ كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 فإنّه يعاني من النحافة، وفي المقابل إن كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 25 لدى الشخص فتعتبر لديه زيادة في الوزن، وأكثر من 30 تعتبر سمنة.[١]


كيفيّة زيادة الوزن في شهر

حتى نتمكن من زيادة الوزن في شهر، علينا اتباع النصائح الآتية:[٢]


زيادة السعرات الحرارية المستهلكة

حتى نتمكن من زيادة الوزن بشكل صحي في مدة شهر لا بد من زيادة معدل السعرات الحرارية المتناولة يومياً، فزيادة معدل السعرات من 250 سعرة إلى 500 سعرة حرارية في اليوم، سيساعد على زيادة الوزن بنسبة تتراوح من 225 إلى 453 غراماً في الشهر، وحتى نتمكن من زيادة الوزن بشكل صحي يمكننا توزيع السعرات الحرارية على ثلاث وجبات أساسية، وثلاث وجبات خفيفة أضافية، وبهذه الطريقة يمكننا زيادة معدل السعرات الحرارية بشكل صحي لتحقيق الهدف المنشود في زيادة الوزن.

 

زيادة السعرات الحرارية المستهلكة في الطعام

إنّ تناول كميات كبيرة من الأطعمة الصحية هو وسيلة مثالية لإضافة المزيد من السعرات الحرارية على النمط الغذائي اليومي، فمثلاً طهي 1/3 كوب إضافي من دقيق الشوفان الجاف وإضافته إلى وجبة الإفطار، يساعد على كسب 102 سعرة حرارية، وإضافة 1/2 كوب إضافي من الدجاج إلى الغداء، يوفر 107 سعرة حرارية، كما أنّ إضافة 1/2 كوب آخر من المعكرونة القمح الكامل في العشاء، يضيف 87 سعرة حرارية أخرى للوجبة، ويمكن أيضاً اختيار البطاطا الحلوة الكبيرة بدلاً من واحد متوسطة، يساعد على توفير 60 سعرة حرارية.


إذا كانت هناك صعوبة في تناول كميات أكبر من الوجبات، يمكن إضافة أغذية خفيفة ولكنها عالية في السعرات الحرارية، فمثلاً: إضافة 50 حبة من الزبيب مع حبوب الإفطار، يوفر 78 سعرة حرارية أضافية للوجبة، كما أنّ إضافة 29 غراماً من الجوز إلى السلطة يزيد 183 سعرة حرارية قبل إضافة الصلصة الخاصة بها، وإن قمنا بإضافة ملعقة من زيت الزيتون البكر إلى طبق من المعكرونة الكاملة، فهذا يضيف 124 سعرة حرارية إضافية للطبق، ومن الجدير بالذكر أنّ إضافة زبدة الفول السوداني، أو مهروس الأفوكادو على السندويشات، وحبوب الطبخ في الحليب هي طرق أخرى للزيادة السعرات الحرارية في الطعام.


تناول المزيد من الوجبات الخفيفة

إنّ تناول الأطعمة الخفيفة أو السناكات كرقائق البطاطس، والحلويات المصنعة، والوجبات السريعة، والكعك، أمر غير مرغوب، فهي تسبب العديد من المشاكل الصحية، حتى لو كان الشخص يعاني من النحافة، فهي تعد أحد الأسباب الرئيسيّة للإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، لذا، لا بد من استبدالها بوجبات غذائية خفيفة وصحية، تساعد على زيادة معدل السعرات الحرارية، دون أن تؤثر بشكل ضار في صحة الجسم، ومن الأمثلة على ذلك: تناول 1/2 كوب من الحمص يوفر حوالي 200 سعرة حرارية، أما تناول حبة كبيرة من الموز فإنّه يوفر حوالي 120 سعرة حرارية، وملعقة كبيرة من زبدة اللوز تمنح 100 سعرة حرارية، ناهيك عن الفواكه المجففة، والحبوب التي تحتوي على السعرات الحرارية المركزة، والمكسرات، والتي يمكن حملها بسهولة لتناولها بأي وقت، حتى لا نضيع أي وجبة خفيفة.


يساعد شرب الحليب وعصير الفاكهة الطبيعي 100%‏ بين وجبات الطعام على زيادة السعرات الحرارية اليومية، وإذا قمنا بإضافة القليل من مسحوق الحليب الجاف إلى كوب من الحليب الطازج، فإنّ هذا يسمح بتوفير المزيد من السعرات الحرارية الإضافية، أو يمكننا إضافة مسحوق البروتين إلى العصائر الطبيعية، للحصول على 80 سعرة حرارية، و8 غرامات من البروتين عند تناولنا 1/3 كوب من العصير فقط، ولكن يجب علينا تجنب تناول الحليب، أو العصائر أثناء تناول الوجبة لأنّه يساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي عدم تناول كميات كافية من الطعام.


ملاحظة: تضيف الأغذية البروتينية نسب عالية من السعرات الحرارية الإضافية، وهذا يساعد على تعزيز بناء كتلة العضلات السليمة، فإضافة 28 غراماً من اللحوم على شطيرة مع والجبن كوجبة خفيفة، أو تناول مغرفة من بروتين مصل اللبن مع كوب من الحليب، تعد الطرق المثالية لزيادة كمية البروتين، والسعرات الحرارية في الجسم.


تحفيز الشهيّة

على الرغم من أنّ المطلوب من وراء زيادة نسب السعرات الحرارية في الجسم هو زيادة الوزن، إلا أنّ هذا الأمر لا يعني الخمول والتقاعس عن الحركة، فهذا يساعد على الحفاظ على صحة القلب، ويحفز الشهية حتى تتمكن من تناول جميع السعرات الحرارية التي تحتاجها لزيادة الوزن.


أغذية لزيادة الوزن

فيما يأتي نذكر قائمة بالأغذية الصحية التي تساعد على زيادة الوزن:[٣]

  • زبدة الفول السوداني: يوفر تناول زبدة الفول السوداني حوالي 192 سعرة حرارية في الوجبة، لذا فهي تعتبر من الأغذية المثالية لتزويد الجسم بالطاقة ونسبة عالية جداً من البروتين.
  • التونة: تحتوي التونة على الأحماض الدهنية الحيوية، ومجموعة من الدهون الصحية التي تساعد على زيادة الوزن زيادة صحية.
  • خبز الذرة: يمتلئ خبز الذرة بالكربوهيدرات، لذا فهو يوفر حوالي 328 سعرة حرارية، خصوصاً إذا ما تم تناوله مع الوجبات اليومية.
  • الجبن: توفر الوجبة الواحدة من الجبن التشيدر حوالي 69 سعرة حرارية، وهو يحتوي على نسب عالية من البروتين، والكالسيوم والدهون، والكولسترول في بعض أنواعه.
  • عصير فواكه: يعتبر شرب عصير الفواكه طريقة صحية ومغذية للحصول على بعض غرامات زائدة، فكل رشفة من عصير الفواكه توفر 100%‏ من الطاقة، إضافة لمحتواه من السكر، والمواد الغذائية المضافة.
  • المعكرونة: تحتوي المعكرونة على نسب عالية من الكربوهيدرات والتي توفر بدورها نسب عالية من السعرات الحرارية، حتى أنها تعتبر بمثابة قاعدة مثالية لوجبة صحية.
  • الخبز الأسمر: يوفر الخبز الأسمر حوالي 69 سعرة حرارية في الوجبة، وهو يساعد على زيادة الوزن بعض الغرامات بطريقة.
  • الموز: تحتوي حبة الموز المتوسطة على 100 سعرة حرارية، إضافة لمحتواه الغني من الكربوهيدرات والعناصر المغذية، والتي تعتبر أيضاً مصادر جيدة للطاقة.
  • صدر دجاج: يعتبر صدر الدجاج الجزء الأكثر صحية من أجزاء الدجاج، فهو يوفر ما يقرب من 78 سعرة حرارية لكل قطعة.


المراجع

  1. Kris Gunnars (October 23, 2016), "How to Gain Weight Fast and Safely"، https://www.healthline.com/nutrition/how-to-gain-weight, Retrieved 23/1/2018. Edited.
  2. ANDREA CESPEDES (Jul 18, 2017), "How to Gain Weight in a Month for Women"، www.livestrong.com, Retrieved 23/1/2018. Edited.
  3. "Top 25 foods to gain weight", timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 17/2/2018. Edited.