زيادة حجم العظام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦
زيادة حجم العظام

العظام

يتألف جسم الإنسان من مجموعةٍ كبيرةٍ من العظام والتي يصل عددها في الإنسان البالغ إلى 206 عظمات، وهي تُكوّن ما يُعرف بالهيكل العظمي الذي ينقسم بدوره إلى هيكلين رئيسيين، هما: الهيكل الطرفيّ، والهيكل المحوريّ.


توجد العظام في جميع أجزاء الجسم في اليدين، والقدمين، والرأس، والظهر، وغيرها، وتختلف كثافة وحجم هذه العظام من إنسانٍ لآخر نتيجةَ عدّة عوامل، منها: عوامل وراثيّة، والتقدم في السن، وغيرها، فالبعض يتميّز بعظامٍ صلبةٍ وقويةٍ، والبعض الآخر الذي تكون بنية عظامه ضعيفةً وقابلةً للكسر والتليّن، وفي هذا المقال سنذكر كيفيّة زيادة حجم العظام.


كيفيّة زيادة حجم العظام

  • استهلاك الكالسيوم بكثرة، ويمكن الحصول عليه من الألبان ومنتوجاتها مثل: الحليب، والزبادي، والجبنة، واللبنة، وغيرها، فهو عنصر غذائي مهم جداً لتشكيل الأعصاب، وبناء الأسنان، والعظام، وتخثر الدم، حيث يقوم الجسم بتخزين الكالسيوم داخل العظام، وذلك ليتم استهلاكه في الوقت المناسب للقيام بالوظائف السابقة.
  • الإكثار من استهلاك فيتامين د الذي يوجد بكثرة في الجمبري، والأسماك، والبيض، فهو يساهم في امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويحافظ على ثبات معدله الطبيعي في العظام، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن أيضاً الحصول عليه من خلال التعرّض لأشعة الشمس لمدة عشر دقائق أربع مرّات أسبوعيّاً، وفي حال عدم توفره في الغذاء يمكن الحصول عليه من المكمّلات الطبية.
  • اتباع برنامج غذائي يساهم في تحقيق التوازن بين كلٍ من الأحماض الدهنيّة الخاصّة بأوميجا3 والأحماض الدهنيّة الخاصّة بأوميجا6، حيث يمكن الحصول على أوميجا3 من خلال تناول البذور، والأسماك، والمكسرات، وأوميجا6 يمكن الحصول عليه من زيت الزيتون، وبعض الخضروات، والذرة، فهما يساعدان في عمليّة تشكيل وبناء العظام، والتوازن بين كلٍ منهما يحافظ على العظام ويحميها من الكسر.
  • تأمين حاجة الجسم من فيتامين ك، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي يحتوي على كلٍ من السلق، واللفت، والسبانخ، والقرنبيط، فهو مهم جداً لصحّة الجسم والعظام، كما أنّه يساهم في تشكيل البروتينات، ويساهم في توزيع الكالسيوم إلى كل أعضاء وأجزاء الجسم، ويحمي الجسم من الإصابة بالكسور العظيمة، وهشاشة العظام، ويزيد من امتصاص الأمعاء للكالسيوم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم مثل الموز، والبطاطس، واللبن، فهي مهمّة لتكوين العضلات والأعصاب، وتساهم في تخليصها من الملوّثات.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ يومي لمدة لا تقل عن نصف ساعة، فهي تزيد من كثافة وحجم العظام، وتحميها من الكسر والهشاشة، ومن الأمثلة عليها: صعود الدرج، وكرة القدم، والرقص، والتنس، والركض، وكرة السلة.


نصائح لزيادة حجم العظام

  • التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل: القهوة، والنسكافيه، فهي تمنع الجسم والعظام من امتصاص الكالسيوم.
  • الابتعاد عن التدخين، فهو يضر بصحّة الجسم والعظام، ويحول دون تكونها، وزيادة كثافتها وحجمها.
  • تناول اللحوم بشكل متوازن، لأنّ زيادة استهلاكها تضر بعمليّة بناء العظام.
  • الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات، فهي غنيّة بالمعادن والفيتامينات اللازمة لبناء وزيادة حجم العظام.