زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٢ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٨
زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم

زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم

تعرف زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم على أنّها حدوث زيادةٍ في الكمية الموجودة في الدم وذلك نتيجةً لحدوث تنقّل لهذا العنصر من خلايا الجسم إلى أخرى، كما يُمكن أن يحدث فرطٌ في بوتاسيوم الدم نتيجة حدوث إطلاقٍ مفاجئ لأيونات البوتاسيوم من العضلات إلى السوائل المحيطة، ومن المعروف بأنّ البوتاسيوم عنصرٌ أساسي في تركيب جميع السوائل الحية خصوصاً الدم، كما أنّ زيادته عن الحدّ الطبيعي قد تسبب حدوث خللٍ وظيفي في عمل الأجهزة العصبية، بالإضافة إلى حدوث اضطراباتٍ في دقات القلب التي تشكل خطراً على الصحة، ويتمّ تشخيص الحالة عن طريق فحص الدم وقياس تركيز البوتاسيوم فيه.


تتراوح نسبة البوتاسيوم الطبيعية في الدم بشكلٍ أساسي بين3.5 ميلليمول/ليتر وحتى 5.0 ميلليمول/ليتر. وفي حال زيادة مستوى البوتاسيوم عن هذا المعدل يُشكل ذلك خطراً على صحة الإنسان.


أعراض زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم

  • الشعور بالإعياء؛ نتيجة حدوث تشنجٍ عضلي.
  • حدوث اضطرابٍ واضحٍ في دقات القلب الذي يؤدّي في بعض الاحيان إلى السكتة القلبية.
  • حدوث تنميلٍ واضحٍ في الجسم وخاصةً في الأطراف، وقد تصل هذه الأعراض إلى الدخول في غيبوبة ثمّ الوفاة.


أسباب زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم

  • الاستهلاك الكبير لملح البوتاسيوم، والذي يؤدي بدوره إلى حدوث إفراغٍ لآيونات هذا العنصر في البول، بالإضافة إلى حدوث تسربٍ له من خلايا الجسم والأنسجة المختلفة إلى مجرى الدم.
  • تناول أدويةٍ معينةٍ لمعالجة ضغط الدم العالي؛ لأنّ هذه الأدوية تزيد احتباس البوتاسيوم عبر الكِلى.
  • إصابة عضلةٍ معينةٍ في الجسم أو بعض الأنسجة الأخرى، حيث إنّ أغلب البوتاسيوم الموجود في الجسمِ متركزٌ في العضلات.
  • الإصابة بالحروق أَو العدوى الحادّة، مثل: بلازما الدم الحمضي المعروف بالحُماض، والذي قد يَحْدث نتيجة الإصابة بعض الأمراضِ.
  • الإصابة بالفشل الكلوي سواءً كان الحاد أوالمزمن، والذي يؤدّي إلى تعطيل دور الكلية في التخلص من البوتاسيوم، وبالتالي زيادة تركيزه في الدم، والوصول إلى مستوياتٍ عاليةٍ، كما أنّ القصور المزمن قد يُعوّد المريض على تركيزات عالية من البوتاسيوم.


علاج زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم

هناك عدة أساليب للتخلص من فرط البوتاسيوم في الدم، وتختلف طريقة العلاج المناسبة لكلّ شخص حسب ظروف المرض والأسباب التي أدت إلى حدوثه، ويعتبر غسيل الكلى هو الحل الأخير لهذه المشكلة، كما يعتمد العلاج بشكلٍ أساسي على نسبة تركيز البوتاسيوم في الدم، ويمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج هذه المشكلة بعد استشارة الطبيب المختص.



فيديو ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم :