زيت الزيتون للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٣ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
زيت الزيتون للبشرة

زيت الزيتون للبشرة

يعتبر زيت الزيتون واحداً من أفضل الزيوت النباتيّة المفيدة للجسم، بحيث يساعد على حمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة، ويساعد في المقابل في علاج أنواع أخرى منها، وإحدى أجزاء الجسم التي لها نصيب الأسد من هذه الفوائد هي البشرة؛ لأنّه يحتوي على كميات وافرة من العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة مثل الفيتامينات وبالتحديدة فيتامين أ وفيتامين هـ، وهذا ما سنتحدث عنه هنا.[١]


فوائد زيت الزيتون للبشرة

من أهمها ما يلي:[٢]

  • ترطيب الوجه والبشرة: بحيث تساعد على إبقائه ناعماً ونضراً لأطول فترة من الزمن؛ لأنّه غني بمجموعة من مضادات الأكسدة والتي تساعد في علاج التلف الذي يصيب البشرة؛ نتيجة تعرضها للكثير من المواد الملوّثة وعودام السيارات ودخانها، بحيث يتم وضع كمية منه على اليدين وتدليك البشرة به مع مزجه بقليل من الماء حتى يساعد على الترطيب ويخفّف من تركيز المواد الدهنية على البشرة.
  • التخلص من الجلد الميت: وتحديداً إذا تمّ خلطه مع كمية من أملاح البحر التي تساعد على تطهير الوجه، من خلال تدليك البشرة بالخليط وبالتالي التخلص من جفافها وخشونتها.
  • حمام للبشرة: بحيث يحافظ على نضارة البشرة ولمعانها وبريقها، من خلال إضافة ما يعادل الخمس ملاعق منه إلى ماء الاستحمام، أو تدليك الجسم به قبل الاستحمام، وهذا هو سر جمال الممثلة الإيطالية العالمية صوفيا لورين.
  • إكسابها مزيداً من الليونة: فالتدليك الدائم والمستمر لها يساعد على إبقائها ليّنة ومرنة، وهنا لا يتوقف الحصول على ذلك على تدليك البشرة بالزيت فقط، بل يتعدى ذلك ليشمل إدخاله إلى النظام الغذائي.
  • إزالة ماكياج الرموش والعين: الكثير من السيدات تعاني من عدم القدرة على التخلص من المكياج بسهولة، وهنا يمكن الاستعانة بزيت الزيتون من خلال وضع كمية منه على قطنة ومسح البشرة بها.


خلطات زيت الزيتون للبشرة

يمكن استخدامه في عمل مجموعة متميزة من الخلطات الطبيعية للبشرة، وأهمها ما يلي:[٣]

  • زيت الزيتون والبيض: بحيث يساعد على تبييض البشرة وترطيبها وتنظيفها من الشوائب، من خلال مزج كمية من زيت الزيتون بما يعادل الملعقة مع صفار لبيضة واحدة، ويمكن الاستعانة بمواد أخرى كعصير الليمون والشاي؛ لزيادة الفاعلية، بحيث يوضع الخليط على البشرة ويترك لمدّة عشر دقائق، ويشطف بعدها بالمياه الدافئة.
  • زيت الزيتون والخيار: يستخدم كمرطب لجميع أنواع البشرة، بإحضار كميات متساوية من زيت الزيتون، والحليب، والخيار المطحون، ويوضع الخليط على البشرة لمدة عشرين دقيقة ومن ثمّ يغسل بعدها بالمياه الدافئة.
  • زيت الزيتون والموز: يستخدم تحديداً لترطيب البشرة الحساسة، ويتم بخلط كميات متساوية من زيت الزيتون وعصير الخيار، إضافةً إلى ربع موزة، ويوضع الخليط على البشرة.
  • زيت الزيتون وحبوب الشوفان: يستخدم تحديداً لترطيب البشرة الدهنية، ويتم بخلط كميات متساوية من زيت الزيتون، والشوفان، والحليب، إضافةً إلى ما يعادل ربع الملعقة من الملح، ويوضع الخليط على البشرة لمدة عشرين دقيقة ومن ثمّ يغسل بعدها بالمياه الدافئة.


المراجع

  1. "Olive Oil Benefits for Your Heart & Brain", draxe.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  2. Jayne Leonard (18-3-2018), "Is olive oil a good moisturizer for your face?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  3. CRUNCHY BETTY (28-3-2018), "Simple Homemade 3-Ingredient Facial Oil Moisturizer – Customize It For Your Own Gorgeous Skin"، crunchybetty.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.