زين الدين زيدان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٠ ، ١١ فبراير ٢٠١٦
زين الدين زيدان

زين الدين زيدان

Zinédine Zidane، هو اللاعب التونسي زين الدين زيدان، ولد في الثالث والعشرين من شهر يونيو عام 1972م في مرسيليا، ويبلغ من العمر اثنين وأربعين عاماً، وينحدر من أصول جزائرية، ودخل تاريخ كرة القدم من أوسع أبوابه، فهو لاعب كرة قدم سابق، ويشغل حالياً مدرباً لنادي ريال مدريد.


تمكّن من تحقيق فوز عظيم لبلاده بأن أحرز كأس العالم لكرة القدم لمنتخبه، وتلاه كأس أمم أوروبا، وأخيراً كأس القارات، كما نال زيدان لثلاث مرات متتالية جائزة أفضل لاعب في العالم، وكان قد رشحه بيليه في شهر مارس عام 2004م واختاره ليكون ضمن قائمة أفضل مائة وخمس وعشرين لاعباً.


نشأة زيدان

أقام والدا زين الدين زيدان إسماعيل ومليكة في مسقط رأسه، في منطقة القبائل الكائنة إلى شمال الجمهورية الجزائرية، قبل اندلاع الحرب في الجزائر في عام 1953م.


انتقل والداه قبل ولادته فيما بعد للإقامة في الضاحية الشمالية من مدينة مرسيليا في أواسط الستينات، وفي الثالث والعشرين من شهر يونيو عام 1972م رُزق إسماعيل بزين الدين، وكان الابن الخامس بين أبنائه، وكانت بدايات لعبه في كرة القدم قبل سن الخامسة، إذ كان يمارسها في أحياء مدينته في ملعب الترتان.


حياة زيدان الكروية

خطا اللاعب زيدان في عام 1988م خطوته الأولى في مسيرته الكروية مع فريق كان الفرنسي، وبقي لاعباً في هذا الفريق حتى حلول عام 1992م، والتحق بعدها بنادي بوردو الفرنسي، وبعد مرور ثلاث سنوات تمكن فريقه من إحراز كأس إنترتوتو، وفي عام 1999م أحرز المركز الثاني في كأس الاتحاد الأوروبي، وبعدها تمكن من الالتحاق بنادي يوفنتوس.


يعتبر زيدان اللاعب الأفضل في فريق كارلو أنشيلوتي إلى جانب اللاعبين ديدييه ديشامب وألسانجرو دل بييرو وإدغار ديفيدز، وحقق فوزين ساحقين مع فريقه ضمن فعاليات الدوري الإيطالي، وانتقل الفريق إلى المراحل النهائية في بطولة دوري أبطال أوروبا ولكن النصر لم يكن حليفهم في هذه المرة.


التحق بنادي ريال مدريد الإسباني مع حلول عام 2001م، وكانت هذه الصفقة الأكبر في التاريخ الكروي لفترة بلغت ثماني سنوات متواصلة، ولكن جاء كريستيانو رونالدو ليتخطى زين الدين بصفقته الأخيرة البالغة بأربع وتسعين مليون يورو.


اعتزال زيدان

غيبّت الإصابة زين الدين زيدان عن اللعب في بدايات بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2002م، والتحق بالمباراة الثالثة في البطولة، ولم يتمكن المنتخب الفرنسي من الوصول إلى النهائيات فخرج من الدور الأول دون أهداف، وأعلن اعتزاله لعب كرة القدم في الخامس والعشرين من شهر أبريل عام 2005م بعد انتهاء نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2006م.