متى بدأت بطولة كأس الأمم الأوروبية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٦ مارس ٢٠١٥
متى بدأت بطولة كأس الأمم الأوروبية

كرة القدم هي رياضة مفضّلة لدى الكثير سواء من المتابعين أو اللاعبين؛ فهي لعبة يتسمّر الكثير أمام شاشات التلفاز لساعتين ليشاهدوها ويشجّعوا فريقهم المفضّل، أو قد يتابعونها من الملعب. وقد خصّصت بطولات كثيرة ومختلفة لكرة القدم، منها: بطولة كرة القدم لكأس العالم، وبطولة كأس الأمم الأوروبّية، وكذلك بطولة كأس الأمم الأفريقية، وبطولة كأس الأمم الآسيوية، عدا عن البطولات التي تقام بين الأندية العالميّة من مختلف دول العالم، وفي مقالنا هذا سنتحدّث عن إحدى هذه البطولات، ألا وهي "بطولة كأس الأمم الأوروبيّة".


بطولة كأس أمم أوروبا

هي بطولة للمنتخبات الموجودة في قارة أوروبا، وذلك لتعيين وتحديد بطل القارة لكرة القدم. هذه البطولة تقام بإشراف اتّحاد كرة القدم الأوروبيّ، وهي بطولة تقام كلّ أربعة أعوام. بدأت هذه البطولة منذ عام 1960م، وقد أقيمت أوّل مرة في دولة "فرنسا"، وقد فاز فيها الفريق "السوفييتي" بعد فوزه على الفريق اليوغسلافي في مدينة باريس، وقد كانت تسمّى سابقاً "كأس الأمم الأوروبيّة" وتغيّر الاسم في عام 1968م ليصبح كما هو معروف في يومنا هذا، ويرمز له بـ "UEFA" اختصارً لـ "European Championship".


في عام 1976م كان النظام أن تتأهّل أربعة فرق إلى النهائي في البطولة، ولكن في عام 1980م صار عدد الفرق التي تشارك في البطولة ثمانية فرق، أمّا في 1996م فإنّ عدد الفرق الأوروبية زاد إلى ستّة عشر فريقاً، وكانت تقام مباريات ذهاب وإياب، ومن يتأهّل بفارق المباريتين هو الفائز. أمّا مكان اختيار الدول التي ستستضيف التصفيات في هذه البطولة فإنّه منذ عام 1980م بدأ عن طريق القرعة، بينما كان سابقاً يتمّ في إحدى الدول المتأهلة للنهائي.


في عام 1960م فاز الاتّحاد السوفياتي بالبطولة على حساب يوغسلافيا، بينما في عام 1964م فازت إسبانيا على حساب الاتّحاد السوفياتي، وفي عام 1968م فازت إيطاليا على حساب يوغسلافيا، وفي عام 1972م فازت ألمانيا الغربيّة على حساب الاتّحاد السوفياتي، وفي عام 1976 فازت تشيكوسلوفاكيا على حساب ألمانيا الغربيّة، وفي عام 1980م فازت ألمانيا الغربيّة على بلجيكا، وفي عام 1984م فازت فرنسا على حساب إسبانيا، وفي عام 1988م فازت هولندا على حساب الاتحاد السوفياتي، وفي عام 1992م فازت الدنمارك على ألمانيا، وفي عام 1996م فازت ألمانيا على حساب التشيك، وفي عام 2000م فازت فرنسا على حساب إيطاليا، وفي عام 2004م فازت اليونان على حساب البرتغال، وفي عام 2008م فازت إسبانيا على حساب ألمانيا، وفي عام 2012م فازت إسبانيا على حساب إيطاليا.