زيوت لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
زيوت لزيادة الوزن

زيادة وزن الجسم

تُعتبر زيادة الوزن مطلباً للعديد من الأشخاص، خصوصاً الأشخاص الذين يعانون من النحافة الزائدة والهزال، لكن يجب أن تتمّ زيادة الوزن بطريقةٍ سليمةٍ، دون إضافة دهونٍ زائدةٍ ومشبعةٍ إلى الجسم، مثل: الكوليسترول الضار، والشحوم الثلاثية، وغيرها، ويُشير خبراء التغذية إلى أنّه يوجد العديد من الزيوت الطبيعية، التي تزيد الوزن بشكلٍ سليم، وتحفز الشهية، دون إضافة مواد ضارةٍ للجسم، مع ضرورة تجنب الزيوت المهدرجة، والزيوت المُصنعة، التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية، وتسبب رفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.


زيوت لزيادة الوزن

  • زيت الزيتون: يعتبر أشهر أنواع الزيوت النباتية، وأكثرها صحيّةً، ويحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المفيدة للجسيم، إضافةً إلى السعرات الحرارية والدهون، ولزيادة الوزن يجب إضافة زيت الزيتون إلى أصناف الطعام المختلفة، مثل: السلطات، والأرز المطبوخ بزيت الزيتون، بالإضافة إلى إمكانية تناول ثلاث ملاعق من زيت الزيتون يومياً.
  • الزبدة الحيوانية: تعتبر الزبدة من أشهر الزيوت الدهنية التي تمدّ الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية، لذلك تساهم في رفع وزن الجسم على المدى البعيد، سواءً كانت زبدة غنم أو زبدة بقر، بالإضافة إلى منح الجسم مخزوناً كبيراً من الطاقة، ويتمّ تحضير أشهى أنواع الأطعمة بالزبدة، ممّا يرفع قيمة الطعام الغذائية، ولكن لا يجب الإكثار منها من أجل تجنب رفع الكولسترول.
  • زيت كبد السمك: يعتبر من أشهر المكملات الغذائيّة التي يتمّ تناولها لزيادة وزن الجسم، حيث يكون زيت كبد السمك مُحضراً على شكل كبسولاتٍ، يتمّ الحصول على هذا الزيت عادةً من الأسماك الدهنية، مثل: السردين، والماكريل، والسلمون، وتمنح الجسم أحماض الأوميغا3، ومضادات الأكسدة، والعديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية المهمة.
  • زيت الذرة: يعتبر من أشهر الزيوت المستخدمة في تحضير الأطعمة، وهو خالٍ تماماً من الكولسترول، ويحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المهمة للجسم، بالإضافة إلى السعرات الحرارية، وجزيئات الطاقة.
  • زيت السمسم: يزيد الوزن بطريقةٍ فعالةٍ جداً وصحيةٍ، ويُفضل تناوله يومياً من قبل الأشخاص الذين يرغبون بزيادة أوزانهم، او تناول الأطعمة التي تحتوي عليه مثل الطحينية؛ لاحتوائه على العديد من البروتينات، والكربوهيدرات، والأملاح المعدنية، وجزيئات الطاقة، والسعرات الحرارية.
  • زيت الحلبة: يعتبر من أهمّ الزيوت المستخدمة لزيادة الوزن؛ نظراً لمحتواه العالي من السعرات الحرارية والأحماض الدهنية، ويستحسن تناول ثلاث ملاعق منه يومياً على الريق.
  • زبدة الفول السوداني: هي من أشهر الزيوت النباتيّة الدهنية التي تزيد الوزن، حيث تحتوي على السعرات الحرارية، والدهون والأحماض الدهنية، وتمدّ الجسم بالطاقة.