كيف تزيد وزنك 5 كيلو في أسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٤٦ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
كيف تزيد وزنك 5 كيلو في أسبوع

السمنة والنحافة

إنّ الجسم المتناسق والمشدود يُعتبر من أكثر الأمور الجماليّة الجاذبة للأنظار، فيجب أن يكون الوزن مناسباً مع الطول، أي أنّ الجسم يجب ألّا يكون ممتلئاً لحدّ البدانة والسمنة، ولا نحيفاً لحد الشحوب والضعف والمظهر غير الجميل. وقد تطرّق الكثير من أخصائيي التغذية لمشكلة الأشخاص البدينين، ووضعوا لهم عدة حلول مختلفة، أمّا النحفاء فلم يكن لهم حظ كبير في دراسة الأخصائيين، واكتفى القليل منهم بوضع مجموعة من الطرق والخطوات التي تحلّ المشكلة، لذلك سنتطرّق في هذا المقال إلى ذكر الطرق المناسبة والصحيّة لزيادة الوزن بشكل سريع، يبدأ من الأسبوع الأوّل بزيادة كيلوغرامات كثيرة، ولكن يجب قبل ذلك معرفة أسباب النحافة الزائدة.[١]


أسباب النحافة الزائدة

اليك أهم أسباب النحافة الزائدة:[٢]

  • العامل الوراثيّ: فينتقل جين النحافة عبر أجيال العائلة الواحدة.
  • الإصابة بأحد الأمراض المُسبّبة للنحافة، كمرض السكري، وأمراض الغدّة الدرقيّة، إضافة لأمراض الكبد والكلى، وفي حالة الإصابة بأحد هذه الأمراض يجب معالجتها.
  • سوء التغذية: وتعني عدم تناول غذاء كافٍ وصحيّ بشكل مستمرّ.


طرق زيادة الوزن

اتبع الطرق التالية لزيادة الوزن:[٣]

  • زيادة عدد وجبات الطعام، وزيادة الكميّة المتناولة في كلّ وجبة، فيجب تناول الثلاث وجبات الرئيسيّة بكمية أكبر من المعتاد، ويمكن تحديد ذلك بتكبير حجم الطبق وملئه بالطعام، كما يجب تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسيّة، ويُفضّل أن يكثر تناول الوجبات التي تحتوي على البروتينات: كالبيض، واللحوم الحمراء، والبيضاء؛ كونها تزيد من حجم العضلات، أي تزيد من الوزن بطريقة صحيّة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة الخاصّة بزيادة حجم العضلات، كرياضة رفع الأثقال، وهذه الرياضة يوجد منها أنواع للرّجال، وأنواع أخرى للسيّدات، فعند ممارسة تلك اللعبة تتوسّع الأنسجة العضليّة، ويزيد حجمها بشكل صحيّ.
  • تناول المكمّلات الغذائية والفيتامينات، وذلك بعد استشارة الطبيب، فهنالك نحافة يكون سببها نقص في العناصر الغذائيّة المهمة للجسم.
  • شرب كميّات كبيرة من السوائل وخاصّة الماء، فيجب شرب ما يزيد عن لترين منه يوميّاً، فالماء يزيد حجم العضلات.
  • تناول فاتح الشهيّة، ويتم شراء عبوة منه من الصيدليّة، فعند تناوله تشعر المعدة بحاجتها للطعام بشكل مستمرّ.
  • تحضير مجموعة من المشروبات العشبيّة التي تزيد من الوزن، وأهمّها مشروب الحلبة مع العسل، أو مشروب الحلبة مع الحليب، فالحلبة تزيد من الوزن طبيعيّاً، فهي تنشّط الدورة الدمويّة في الجسم، ويتمّ تناول كوب من أحد المشروبات السابقة ثلاث مرات يوميّاً، أوّلها على الريق.
  • الإكثار من تناول المكسّرات كالكاجو، والفستق الحلبيّ، وجوز عين الجمل، فجميعها تحتوي على سعرات حراريّة عالية، تزيد من الوزن بوقت قياسيّ قصير.
  • تناول مشروب الفواكه على الريق، ففي دراسة حديثة تم إثبات أنّ عصائر الفواكه الطازجة سبب في زيادة الوزن على عكس ما كان مُتداول بين الأشخاص أنها تُخفف الوزن.


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff, "Obesity"، mayoclinic.org, Retrieved 2018-9-30. Edited.
  2. "Causes of underweight", www.health24.com,2013-8-5، Retrieved 2018-9-30. Edited.
  3. Kris Gunnars, "How to Gain Weight Fast and Safely"، healthline, Retrieved 2018-9-30. Edited.