سبب ظهور الحبوب في الذقن

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٢ ، ٥ أغسطس ٢٠١٩
سبب ظهور الحبوب في الذقن

حبوب الذقن

تُعتبَر الحبوب إحدى المشكلات التي قد تصيب بشرتك، وقد تعانين منها بشكل أكبر من غيرك؛ إذا كنتِ من ذوات البشرة الدهنيّة، وبالتأكيد يُعَدُّ ظهور الحبوب على وجهك أمراً مُزعِجاً جداً، إلّا أنّها عندما تظهر على الذقن تكون أكثر إزعاجاً، وربّما ينتابكِ شعورٌ بالاستياء عندما تلاحظين أنّ الناس قد بدؤوا يُحدِّقون إلى تلك الحبوب في ذقنِكِ، وقد تظهرُ هذه الحبوب بلون أحمر في نهايتها، أو لون أبيض، ولكن ما يُميِّز حبوب الذقن عن غيرها من الحبوب التي تظهر في أماكن أخرى على وجهك، أنّها تكون قاسيةً بعض الشيء؛ لذلك يجب عليك أن تعالجيها بالطريقة الصحيحة، وإلّا فإنّ هذه المشكلة المُؤقَّتة سوف تتحوّل إلى آثار وندبات دائمة. وفي هذا المقال سنتطرّقُ إلى أسباب ظهور هذه الحبوب، ومن ثم سنعرض بعض طُرُق الوقاية منها. [١][٢]


أسباب ظهور حبوب الذقن

يوجد في بشرتك غددٌ زيتيّةٌ صغيرةٌ جداً تكون مُتواجِدة تحت سطح الجلد، تُسمَّى هذه الغددُ بالغدد الدهنيّة (بالإنجليزيّة: sebaceous gland)، وتكون وظيفتها أن تعمل على حماية بشرتك، وإفراز الزيوت فيها، وتظهرُ إفرازاتها على البشرة عن طريق الفُتَح الصغيرة الموجودة عليها، والتي تُسمَّى بالمَسامات (بالإنجليزيّة: pores)؛ وعندما تتراكم الأوساخ، والزيوت الزائدة، وخلايا الجلد الميِّتة، فإنّ هذه التراكمات تعمل على إغلاق مسامات البشرة؛ وهذا بدوره يُؤدّي إلى نشوء البكتيريا داخلها؛ ممّا يسمحُ بظهور الحبوب على وجهك، وذقنك، وهناك العديد من العوامل التي تُؤدّي إلى إفراز البشرة للزيوت بشكلٍ زائدٍ؛ الأمر الذي يعمل على ظهور الحبوب عليها، وفي ما يأتي ذكر لبعضٍ منها: [٢][٣]

  • الهرمونات.
  • تناول بعض الأدوية، مثل: فيتامين B، والأدوية المُضادَّة للاكتئاب (بالإنجليزية: antidepressants)، والأدوية التي تَمنعُ الحمل (بالإنجليزيّة: contraceptives)، والأدوية التي تُنشِّط الهرمونات، مثل: كورتيكوستيرويد (بالإنجليزية: corticosteroids).
  • الدورة الدمويّة الشهريّة التي تحدث عند المرأة: حيث يتغيّرُ مستوى الهرمونات عندها في هذه الفترة؛ وهذا ما يُؤدّي إلى ظهور الحبوب.
  • مُتلازِمة تكيُّس المبايض التي قد تصيب بعض السيّدات: وفي هذه الحالة يزداد مستوى الهرمونات عند المرأة بشكل كبير، وأعلى من الطبيعيّ؛ وهذا ما يساعد في ظهور الحبوب.
  • الحلاقة: عند استخدام موس مُلوَّث؛ يسمح هذا بدخول البكتيريا إلى الجِلْد، وتعمل بعض كريمات الحِلاقة على إغلاق مسامات البشرة؛ ممّا يعمل على إنتاج الحبوب، وقد تُؤذي الحِلاقة بعض أنواع البشرة الحسّاسة، وتُسبّب لها الالتهابات؛ ممّا يَسمحُ بظهور الحبوب كذلك.
  • التحسُّس من بعض أنواع الملابس، أو الكريمات، يعمل أيضاً على ظهور الحبوب، خصوصاً إذا كانت البشرة حسّاسة.
  • استخدام نوع جديد من غسول الوجه.
  • مُلامَسة الذقن بشكل كبير.
  • ارتداء طاقية يجب أن تُربَطَ نهايتُها عند منطقة الذقن.
  • النمَطُ الغذائيُّ الخاطئ: إنّ تناوُلك للأغذية غير الصحيّة يساعد في ظهور الحبوب، كما أنّه قد يكون لديك تحسُّس من بعض أنواع الأطعمة التي إن تناولتها؛ فإنها تسبِّب ظهور الحبوب على ذقنك.
  • ضعف في الجهاز الليمفاويّ: حيث يكون الجسم في هذه الحالة غير قادر على التخلُّص من الموادِّ السامّة الموجودة فيه؛ وهذا ما يُؤدّي إلى ظهور الحبوب على الذقن.
  • الضغوطات النفسيّة: يوجد علاقة وطيدة بين الحبوب التي تظهر على ذقنك، وبين ضغوطات الحياة، التي تتعرّضين لها، ولكن إلى الآن لم يتمّ اكتشاف السبب الحقيقيّ وراء هذه العلاقة، وكيفيّة حدوثها، إلّا أنّ من المهم وجود ارتباط مباشر بين الحبوب، والأمور التي تُسبِّب لك التوتر، مثل المشاكل العائليّة، أو الاجتماعيّة، وغيرها.
  • قلة النظافة الشخصيّة: عدم الانتباه لبعض التصرُّفات التي بإمكانها نقل الجراثيم إلى ذقنك، يعمل بالتأكيد على التسبُّب بظهور الحبوب عليه، كأن تلامسي هاتفك، أو بعض الأدوات الموسيقيّة، أو يديك المُتَّسِخة، أو غيرها لذقنك بشكل دائم؛ لأنّك بهذا تعملين على زيادة فرصة انتقال البكتيريا إليه؛ وبالتالي ظهور الحبوب عليه.
  • استخدام بعض أنواع المكياج، أو المُنتَجات التي تحتوي على الزيوت بشكل كبير، من شأنه أيضاً أن يعمل على إظهار الحبوب على ذقنك.
  • التوقُّف بشكل مُفاجِئ عن استخدام حبوب منع الحمل: حيث يعمل هذا الأمر على تغيُّر مستوى الهرمونات لديك؛ وبالتالي يزيد من فرصة ظهور الحبوب على ذقنك.
  • التعرُّق الشديد: حيث يعمل هذا الأمر على إغلاق مسامات البشرة؛ وبالتالي ظهور الحبوب.
  • التدخين: يعتبر الشخص المُدخِّن أكثر عرضة لظهور الحبوب على ذقنه من غيره من الأشخاص غير المُدخِّنين.


خطوات الوقاية من حبوب الذقن

إذا كنت خائفة من ظهور حبوب الذقن لديك، فيجب عليك الانتباه إلى الخطوات الآتية، والقيام بها بشكل يوميّ، وإضافتها إلى روتين العناية بالبشرة الخاصّ بك:[٣]

  • قومي بغسل وجهك مرّتين في كلّ يوم، ولا يُفضَّل أن تزيدي عن هذا؛ لأنّك إن غسلته أكثر، فإنّك سوف تُزيلين الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنيّة لبشرتك؛ وبالتالي فإنّ هذا يُؤدّي إلى جعلها نشطةً أكثر لإفراز الزيوت؛ وهذا بالطبع ما يزيد الأمر سوءاً بدلاً من أن يصلحَه؛ لذلك قومي بغسل وجهك مرّة واحدة عند استيقاظك من النوم، ومرّة أخرى قبل ذهابك إلى النوم، كما ننصحك عند غسل وجهك بأن تستخدمي صابوناً لا يحتوي على الكحول، حيث تقومين بتدليك وجهك به على شكل حركات دائريّة، ثم غسله بالماء الفاتر، وتنشيفه بمنشفة نظيفة.
  • تجنّبي مُلامَسة يديك لوجهك بشكل عامّ، وذقنك بشكل خاصّ، خصوصاً إذا كنت قد لامست شعرك وكان شعرك من النوع الدهنيّ؛ لأنّك بهذا تقومين بنقل الزيوت الموجودة على شعرك إلى منطقة الذقن في وجهك، وننصحك بأن تستخدمي شامبو مُخصَّص للشعر الدهنيّ، وأن تحرصي على أن تُبعدي شعرك عن وجهك بشكل دائم.
  • لا تقومي بخدش الحبوب بأصابعك؛ لأنّ هذه الحركة قد تسبّب لك الالتهابات.
  • تجنّبي الأطعمة التي تحتوي على الزيوت.
  • اغسلي فمك، وذقنك بعد الانتهاء من تناول الطعام.


فيديو سبب ظهور الحبوب في الذقن

تُعتبر الحبوب إحدى المشكلات التي قد تصيب الوجه والذقن تحديداً، فما هي أسباب ظهورها هناك؟  :

المراجع

  1. Ramya Achanta (4-4-2018), "How To Get Rid Of Pimples On Your Chin – 3 Effective Ways"، www.stylecraze.com, Retrieved 7-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Jawline Acne: Causes, Treatment, and More", www.healthline.com, Retrieved 7-4-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Pimples on chin: a detailed guide to causes and treatment options", www.medlicker.com, Retrieved 7-4-2018. Edited.