سبب ظهور الحبوب في الوجه قبل الدورة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ٤ يوليو ٢٠١٧
سبب ظهور الحبوب في الوجه قبل الدورة

الحبوب في الوجه قبل الدورة الشهرية

تعاني الفتيات خلال مرحلة المراهقة من ظهور حب الشباب في الوجه قبل موعد الحيض، وهي ظاهرة منتشرة بشكل كبير، وخاصة بين ذوات البشرة الدهنية، وأثبت الدراسات العلمية أن مرحلة ما قبل الدورة الشهرية أو فترة التبويض تقترن بتقلبات حادة في المزاج، وعصبية غير مبررة تنعكس مباشرة على البشرة، وبالطبع فإن هناك أسباب عديدة وراء هذه الظاهرة، وسنتحدث عنها في هذا المقال بشيء من التفصيل.


سبب ظهور الحبوب في الوجه قبل الدورة

الاضطرابات الهرمونية

يرجع سبب ظهور الحبوب في الوجه قبل الدورة الشهرية إلى الاضطرابات الهرمونية في الجسم، علماً أنّ هناك نوعان رئيسيان من الهرمونات التي تؤثر على ذلك؛ وهما: هرمون البروجستيرون أو ما يُعرف بهرمون الأنوثة الذي يطرأ عليه انخفاض ملحوظ أثناء فترة الطمث، وهرمون البروجسترون أو ما يُعرف بهرمون الذكورة الذي يطرأ عليه ارتفاع ملحوظ خلال هذه الأثناء، مما يؤدي إلى مزيد من الإفرازات الدهنية، وثقوب واضحة في مسامات البشرة، فتكون النتيجة تراكم الشحوم والبكتيريا والأتربة في داخلها، مما يزيد احتمالية ظهور الحبوب.


زيادة الإفرازات الدهنية

تأثير زيادة الإفرازات الدهنية في البشرة يختلف من أنثى إلى أخرى، فعلى النقيض من تناثر حبوب الوجه أثناء فترة الحيض عند غالبية النساء؛ إلا أنّ هناك مَن يتمتعن بوجه أكثر إشراقاً ونضارةً في الفترة نفسها.


تعليمات للتخلص من حبوب الوجه أثناء الدورة

  • تخلصي من الإفرازات الدهنية الزيتية في وجهك من خلال غسله بالماء والصابون مرتين على الأقل يومياً، ويشار إلى أنه يتوفر غسول طبي خاص للبشرة الدهنية والحساسة في الصيدليات.
  • احذري من تدليك البشرة بعنف أثناء الغسل، وذلك خشية إفراز المزيد من الدهون.
  • استخدمي أنواعاً خاصةً من المكياج ومستحضرات العناية بالبشرة، شريطة أن تكون خالية من الزيوت وهو ما يتم التعبير عنه بعبارة Non-comedogenic.
  • احذري لمس وجهك بيديك، فغالباً ما تكون الأيدي محملة بالبكتيريا والأتربة غير المرئية بالعين المجردة، وعند اختلاطها مع الزيوت تزيد ظهور الحبوب في الوجه.
  • اعتني بنظافة هاتفك النقال، وخاصة عند استقبال المكالمات ووضع الخلوي على الأذن، وعادةً ما يُنصح بوضع سماعات الرأس عند الرد على أي اتصال.
  • تناولي حبوب منع الحمل، فهي تساعد على التحكم بهرمونات الجسم، علماً أن تناول أي حبوب لا يتم إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
  • ابتعدي قدر المستطاع عن الأطعمة الغنية بالدهون، والأطعمة الحارة، والمشروبات الغازية.
  • اعتمدي على كريم طبي ضد البكتيريا والالتهابات الجلدية، مع إمكانية الاستعانة بالشاي الأخضر، أو اليانسون، أو البابونج.