ظهور حبوب في الوجه أثناء الدورة

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٢٠ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٧
ظهور حبوب في الوجه أثناء الدورة

الحبوب

ظهور حبوب على الوجه أثناء وقبل الدورة الشهريّة من الأمور شائعة، وقد يكون السبب من وراء ظهورها هو حدوث تغيّرات هرمونّية في الجسم ينتج عنها عدم انتظامها، كما ويجب الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على دهون. سنذكر في مقالنا هذا بعض الوصفات الطبيعيّة لتفادي ظهور حبوب في الوجه أثناء الدورة الشهريّة.


وصفات الطبيعية لتجنب الحبوب أثناء الدورة

كمادات البابونج

يساعد البابونج على تلطيف البشرة، وتهدئة الالتهابات، والتخلّص من الحبوب بشكل آمن دون أن تتعرض البشرة للجفاف، حيث يتم غلي مقدار فنجان من الماء مع ملعقتين صغيرتين من البابونج، ثمّ يغطى، ويترك لمدّة ساعة، ثمّ تبلل قطعة من القماش النظيف بمغلي البابونج، وتوضع على المنطقة المصابة بالحبوب، وتكرّر هذه الوصفة مرتين في اليوم حتّى تنتهي الدورة الشهريّة.


ماسك الأسبرين

يعمل الأسبرين على التخلص من الحبوب التي تظهر على الوجه، بالإضافة إلى الاحمرار فهو يعمل كمضادٍ حيوي للالتهابات، حيث يتمّ طحن ثلاث حبات من الأسبرين من أجل الحصول على مسحوق ناعم، ثمّ يخلط في كمية قليلة من الماء الفاتر، ويوضع الماسك على الأماكن التي يظهر فيها حبوب، وتستخدم هذه الوصفة مرة واحدة في اليوم قبل الذهاب إلى النوم، ثمّ يغسل الوجه في الصباح الباكر، ويدهن بعده كريم مرطّب للبشرة سريع الامتصاص خالٍ من الدهون.


الليمون وماء الورد

يتمّ تحضير التونر للتخلّص من الحبوب التي تظهر على البشرة خلال الدورة الشهريّة، والتي تحضّر بخلط كميّة متساوية لكلّ من ماء الورد، وعصير الليمون الحامض، ثمّ يوضع الخليط في زجاجة نظيفة ومعقّمة، ثمّ يحفظ التونر في البراد، ويتمّ استعماله قبل موعد الدورة الشهريّة ببضع أيامٍ يومياً، في حين يستعمل أثناء الدورة الشهريّة مرتين في اليوم.


غسول الفم

أثبت غسول الفم فعاليته الكبيرة في علاج الحبوب التي تظهر على الوجه أثناء الدورة الشهريّة، حيث يتم استعمال قطعة من القماش القطني المبللة بغسول الفم، كما ويفضّل أن يكون من خلاصة النعناع، أو القرنفل، ثمّ يتم مسح المناطق المصابة بالحبوب به، ويترك لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ يغسل الوجه بالماء الدافئ مرتين خلال اليوم حتّى تنتهي الدورة الشهريّة.


أوراق النعناع الطازجة

يقلل النعناع الالتهابات التي تصيب البشرة، والتخلص من الحبوب بشكلٍ آمن، ويتم استخدام أوراق النعناع الطازجة والمفرومة، بوضعها على الوجه، وتركها لمدّة ربع ساعة، ثمّ يغسل الوجه بالماء الدافئ، أو يتم استخدام مغلي النعناع، إذ يستخدم كنتور طبيعي يتمّ وضعه على الأماكن المصابة بالحبوب، حيث تكرّر هذه الوصفة ثلاثة مرات في اليوم الواحد مع مراعاة عدم غسل الوجه.


نصائح للوقاية من ظهور الحبوب أثناء الدورة

  • تناول الفواكة والخضروات بكثرة قبل موعد الدورة الشهريّة وخلالها، حيث إنّ الألياف تساعد على توازن الهرمونات الموجودة في الجسم، وبالتالي تقليل احتمالية ظهور الحبوب على الوجه.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة أثناء الدورة الشهريّة وقبل موعدها بأسبوع، وذلك بسب احتوائها على نسبة عالية من الدهون التي ينتج عنها ظهور الحبوب على الوجه.
  • تنظيف البشرة وغسلها بالماء بشكلٍ مستمر مع تجنب استعمال غسول البشرة، أو الصابون بحيث يجب استعمال غسول بشرة خفيف محضر من خلاصة الأعشاب الطبيعية، أو شامبو الأطفال، بالإضافة إلى ذلك يجب الامتناع عن استخدام مقشر البشرة قبل موعد الدورة بأسبوع، أو خلالها؛ وذلك بسبب حساسية البشرة أثناء هذه الفترة.
  • ينصح باستعمال مرطب البشرة حتّى لا تتعرض البشرة للجفاف، وبالأخص قبل موعد الدورة الشهريّة، حيث يفضل استعمال الزيوت الطبيعية، وخصوصاً زيت الجوجوبا الذي يتميز بسرعة امتصاصه، أو استعمال كريم مرطب ذي تركيبة خالية من الدهون.
  • تجنب تناول الشوكولاتة والحلوى قبل موعد الدورة الشهريّة ببضع أيام، أو خلالها حتّى نمنع ظهور الحبوب على الوجه.