سبب ظهور بقع حمراء على الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
سبب ظهور بقع حمراء على الجلد

بقع حمراء على الجلد

يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور البقع والبثور الحمراء على مناطق مختلفة من الجلد، وأسبابها كثيرة وتُصنف الحالة حسب السبب. تزداد بعض هذه الحالات انتشاراً مع قدوم الصيف، وتكون بعضها مع حكة وبعضها بدون حكة، وسوف نتعرف على أسباب ظهور البقع الحمراء، وما مدى خطورتها، وما هي طرق علاجها؟


هي ظهور مساحات حمراء على الجلد صغيرة كانت أم كبيرة، وقد تكون حمراء أو أرجوانية اللون، على شكل طفح جلدي أو نقاط حمراء صغيرة مجتمعة تشكل معاً بقعة حمراء.


أسباب البقع الحمراء المختلفة

تندرج تحت ظهور البقع الحمراء أسباب كثيرة جداً، بعضها مرضي يُنذر بوجود حالة صحية تحتاج علاجاً، وبعضها عرضي مؤقت يرتبط بالجو أو بنوع معين من الأقمشة الملبوسة، أو نوعية الطعام، وتنقسم هذه الأسباب إلى كل من:


الأسباب غير المرضية (غير العضوية)

  • الطفح الحراري: بعض أنواع البقع الحمراء على الجلد تكون مرتبطة بقدوم فصل الصيف، وتسمى الطفح الجلدي الحراري وتكون عادة مصحوبة بحكة مزعجة، وسببها هو التعرق الزائد للجلد، ووجود ما يغلق المسامات ويعيق خروج هذا العرق مثل مستحضرات التجميل المضادة للتعرق.
يمكن التخلص منها بالابتعاد عن لبس الملابس الضيقة والمصنعة من خيوط صناعية، ويفضل لبس الملابس القطنية، وغسل مناطق الطفح الجلدي بماء فاتر وتجفيفها ورشها ببودرة تالك خالية من العطور، ودهن قليل من اللبن أو شاي البابونج على المناطق المتعرضة للطفح، وإذا اشتدت الحكة يمكن تناول مضادات الهستامين لتخفيفها.
  • الحساسية العصبية: هي إصابة الشخص بالبقع الحمراء نتيجة حك الجلد وهرشه بقوة، بسبب المرور بحالات من القلق والتوتر، حيث يؤدي الحك الشديد إلى انفجار بعض الخلايا تحت الجلد التي تكون محتوية على الهستامين المثير للحكة، وبهذا يتورم الجلد ويحمرّ، ويمكن في هذه الحالة تناول مضادات الهستامين، أو استخدام المراهم الموضعية.
  • مستحضرات التجميل والتنظيف غير المناسبة لنوعية جلد المصاب.
  • حبوب اللقاح والطلع وقت إزهار الأشجار، وأحياناً صوف وشعر بعض الحيوانات.


الأسباب المرضية

  • مرض الشري المزمن (أو الأرتكاريا الحادة): يمكن تشخيص هذا المرض بظهور بقع حمراء متورمة مختلفة في أحجامها واختفائها ذاتياً خلال 24 ساعة، ثم ظهور غيرها في أماكن مختلفة واختفائها ذاتياً وهكذا، وقد يستمر لعدة شهور أو حتى سنوات.
  • مرض الفُرفرية: هو مرض ناتج عن التهاب الشعيرات الدموية الموجودة في الجلد والأمعاء والكلى، ويؤدي لحدوث نزف تحت الجلد مسبباً احمراره، وهو مرض لا يحتاج علاجاً عادة، ويمكن وصف عقار يحتوي على الكورتيزون لهذا المريض لتخفيف الأعراض.
  • حساسية الأغذية: هي تحسُّس الجسم تجاه نوع معين من الأطعمة، مثل البيض أو الحليب أو الشوكولاتة أو القمح وغيرها الكثير، وهنا لا بد للمريض بأن يراقب ما يتناوله من أطعمة والتوقف عن تناول نوع الطعام المُسبب لحدوث البقع الحمراء.


ملاحظة: إن بعض أنواع البقع المصحوبة مع آلام في المفاصل والعظام قد تكون مؤشراً على الإصابة باللوكيميا (سرطان الدم).


فيديو ظهور بقع حمراء على الجلد

تظهر البقع الحمراء نتيجةً لحالات عدّة كالإصابة بالعدوى أو الحساسية ربما! فهل تعرف أسباباً أخرى لها؟ :