سبب ظهور بقع حمراء في الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ١١ أبريل ٢٠١٧
سبب ظهور بقع حمراء في الوجه

بقع الوجه

يتعرض الوجه إلى الكثير من التغييرات التي تؤثر في المظهر الخارجي للشخص، وعلى نفسيّته، مما يسبب الشعور بالحرج، وعدم الثقة بالنفس، والابتعاد عن مخالطة الآخرين، نتيجة عدم الرضا عن النفس، ومن هذه المشاكل: البقع الحمراء التي تظهر على الوجه، نتيجة عدة أسباب سنتحدث عنها في هذا المقال.


أسباب ظهور بقع حمراء في الوجه

الحساسية

الحساسية لأنواع الملابس غير القطنية، أو للأدوية، أو لبعض أنواع الأطعمة سبب أساسي لظهور البقع الحمراء على الوجه نتيجة تهيج بشرته والتهابها.


تقلبات الجو

تعتبر تقلبات الجو المختلفة بين بردٍ شديد، ورطوبةٍ عالية، وصقيع أحد الأسباب التي تؤدي للإصابة بالبقع الحمراء، خصوصاً عند الانتقال من مكان شديد البرودة إلى مكان أكثر دفئاً، حيث تؤدي هذه التقلبات إلى تهيج البشرة وجفافها، وبالتالي ظهور البقع عليها.


النظافة الشخصية

يعتبر عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية أحد الأسباب لظهور البقع الحمراء على الجلد، فاستعمال الأدوات غير النظيفة، يزيد تراكم البكتيريا على الجلد، وبالتالي ظهور البقع.


أشعة الشمس

تعتبر أشعة الشمس في بعض الأحيان ضارةً، وخصوصاً في وقت الظهيرة، كما أن التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عنها يعد سبباً رئيسياً في ظهور بقع حمراء على الوجه.


حب الشباب

تؤدي الإصابة بحب الشباب إلى ظهور بثور على الوجه، وأحياناً لا يشفى الشخص منها بشكلٍ كلي، بحيث تبقى آثار هذه الحبوب على شكل بقع حمراء، لذلك ينصح في هذه الحالات بعدم التعرض لأشعة الشمس، فهي تزيد سوء الحالة، وبالتالي زيادة نسبة الاحمرار.


الوحمات

الوحمات أو الشامات هي بقع حمراء اللون تظهر على البشرة الخارجية للجلد منذ الطفولة، وتكون نتيجة زيادة نشاط الصبغات في الجسم، حيث تبرز هذه الوحمات في أي مكان من الجسم، بما فيه منطقة الوجه.


الحصبة

يعتبر مرض الحصبة أحد الأمراض الجلدية، بحيث يكون على شكل بقع حمراء تظهر على البشرة الخارجية للجسم، بما فيها بشرة الوجه، ويعتبر هذا المرض واحداً من الأمراض المعدية، لذلك يجب أخذ التدابير اللازمة للمحافظة على السلامة أثناء التعامل مع المريض.


لدغ الحشرات

تؤدي لدغة الحشرات إلى دفع الجسم إلى إصدار ردة فعل طبيعية في موضع اللدغة، بحيث تظهر عليه بقعةً حمراء اللون، ومتهيجة، ومتورمة، ويلجأ البعض أحياناً للطبيب للأخذ العلاج المناسب لتخفيف شدة الألم وحدته.


الضربات القوية

يؤدي التعرض إلى ضربات قوية أثناء ممارسة بعض الألعاب، مثل: ألعاب الثلج، أو نتيجة الاصطدام بشيءٍ صلب، أو التعرض للصفع، أو للكم إلى دفع الجسم لإصدار ردة فعل لحمايته وللدلالة على أثر الصدمة، حيث تظهر بقع حمراء على المكان المصاب والذي قد يكون الوجه في كثير من الأحيان.