ظهور بقع حمراء على الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٨ ، ٢٨ يناير ٢٠١٦
ظهور بقع حمراء على الوجه

ظهور بقع حمراء على الوجه

يُصابُ الإنسان أحياناً ببعض المشاكل الصحيّة التّي يجهل سببها، كظهور بُقع حمراء على وجهه بشكلٍ مُفاجىء وبدون أي سبب يُذكر، وعندَ حدوث ذلِك على الشخص ألّا يُصاب بالهلع، فقد تكونُ المُشكلة عرضيّة ومؤقتة، لذلِكَ عليهِ الاسترخاء ومُراجعة الطبيب في حال اشتداد الحالة أو استمرارها لوقتٍ طويل. ومن أجل عِلاج هذهِ البُقع وإزالتها يجب معرفة السبب الرئيسيّ لظهورها.


أسباب ظهور بقع حمراء على الوجه

هُنالِكَ بعض الأسباب لظهور البُقع الحمراء على الوجه، ومنها:

  • الحساسية: هذهِ الحالة قد تُسبب ظهور بقع حمراء على الجلد بعد ارتداء الملابس، أو تناول الأطعمة أو استخدام الأدوية التي تثير الحساسية، وقد تظهر لأي شيء قد يُهيّج الحساسيّة لدى الشخص.
  • حالة الجو: إنَّ الحالة الجويّة كالبرد الشديد أو الصقيع قد تؤدّي لظهور البُقع الحمراء على وجه الشخص، وبالأخص بعدَ الخروج من مكانٍ دافىء إلى مكانٍ بارد، لأنَّ بشرة الوجه هيَ أكثر الأماكن حساسيّة بسبب فقدانها للرطوبة بسهولة، وهذا الأمر قد يؤدّي لجفافها وظهور البُقع الحمراء والقشور عليها.
  • عدم المُحافظة على النظافة الشخصيّة: إنّ ارتداء الملابس القذرة أو عدم غسلها بعدَ القيام بأنشطة بدنيّة قد يؤدّي لإصابة الشخص ببعض المشاكل الصحيّة، كظهور البُقع الحمراء على الوجه، نتيجةً للتعرُض للبكتيريا والفيروسات.
  • أضرار أشعة الشمس: فالتعرُض للأشعة فوق البنفسجيّة بشكلٍ مُستمر، قد يؤدّي لظهور البُقع الحمراء أو الطفح الجلدي عليها.
  • حب الشباب: فالبُقع الحمراء أو بُنيّة اللّون على الوجه قد تكونُ عبارة عن ندوب وآثار لحب الشباب، والتعرُض المُستمر للشمس قد يؤدّي لسوء حالة هذهِ الندوب واحمرارها بشكلٍ أكبر.
  • الوحمات: وهيَ عبارة عن بُقع حمراء على الجلد تظهر مُنذُ الولادة نتيجةً لفرط التصبُغ، وقد تشتد مع مرور الوقت، وتظهر هذهِ البُقع في أي جُزء من أجزاء الجسد بما في ذلِك الوجه.
  • الحصبة: وهيَ حالة مرضيّة تُصيب الإنسان ومن أعراضها ظهور البُقع الحمراء على البشرة من الخارج، وتُصيب جميع أجزاء الجسد بما في ذلِك الوجه، وتُعدُّ الحصبة من الأمراض المُعدية لذلِكَ يجب عدم التعامُل مُباشرةً مع الشخص المُصاب بها.
  • لدغ الحشرات: في كثيرٍ من الأحيان قد تُسبب لدغات أو لسعات الحشرات لظهور بُقع حمراء على الوجه، كرد فعل طبيعيّ للجسد لها، وتكونُ على شكل بُقعة حمراء متورمة، وفي هذهِ الحالة يجب مُراجعة الطبيب للحصول على العلاج المُناسب لها.
  • التعرُض لضربة قويّة: في بعض الأحيان يقوم الجسد بعمل رد فعل لدى تعرُضه لضربةٍ قوية ومُفاجئة، كإصابته بضربة أثناء اللّعب بالثلج، فعندها قد تظهر بعض البُقع الحمراء والمُتفرقة على الوجه والرقبة نتيجة لتعرُض البشرة للصدمة.