سبب ظهور حب الشباب على الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٣ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
سبب ظهور حب الشباب على الوجه

حب الشباب

يعتبر حبّ الشباب من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وخاصةً في مرحلة البلوغ، حيث تظهر مجموعة من الحبوب الحمراء والمتقرحة في بعض الأحيان في مناطق مختلفة من الجسم؛ كالوجه، والكتفين، والظهر بسبب العديد من العوامل التي تكون عرضيّة أو مرضيّة داخليّة، وعادةً ما تسبب هذه المشكلة للمصابين الحرج والانزعاج نتيجة تأثيرها على المظهر الخارجي، وفي موضوعنا هذا سنعرفكم على أسباب ظهور الحبوب على الوجه، وطرق علاجها المختلفة.


أسباب ظهور حب الشباب على الوجه

  • الإضطرابات الهرمونيّة الجسميّة في المراحل العمريّة المختلفة؛ كمرحلة البلوغ، حيث ينشط هرمون الأندروجين الغدد الدهنيّة لإفراز المزيد من الزيوت على البشرة، وهذا ما يعرضها لظهور هذه الحبوب، بالإضافة إلى فترة الحيض، والحمل، وسن اليأس.
  • تعرّض الوجه للميكروبات والجراثيم التي تحلل الإنزيمات المصاحبة لها المواد الدهنيّة والتراي جلسيرايد، وتجمعها أسفل الجلد لتظهر على شكل ندوب وحبوب.
  • إهمال نظافة بشرة الجسم والوجه بشكلٍ خاص، مما يؤدي إلى انسداد المسامات، وظهور حبوب الشباب الدهنيّة برؤوس بيضاء وسوداء.
  • زيادة إفراز العرق في فصل الصيف على البشرة يؤدي إلى انغلاق مسامها، وتحفيز ظهور الحبوب عليها.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون والزيوت والسكريات.
  • استخدام منتجات التجميل التي تحتوي على نسبة جيّدة من زيت البارفين، والفازلين اللذين يكونان طبقة تحجز الدهون وتراكمها في الطبقة السفليّة لسطح الجلد، وهذا ما يحفز بروز الحبوب على البشرة.
  • تنظيف البشرة بصورة مستمرة ومبالغ فيها، وهذا ما يؤدي إلى جفافها وتهيجها؛ بسبب انخفاض نسبة الزيوت الموجودة فيها، وبالتالي تحفيز ظهور الحبوب والبثور على سطحها.
  • البشرة الدهنيّة من أكثر أنواع البشرة عرضة لظهور حبّ الشباب بسبب ارتفاع نسبة إفراز المواد الدهنيّة عليها.


التخلص من حب الشباب على الوجه طبيعياً

عصير الليمون الحامض

نغسل الوجه بالماء الدافئ والصابون، ونوزع عليه بعد ذلك عصير نصف حبة من الليمون الحامض باستخدام قطعة قطن نظيفة، ونتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق أو حتى جفافه، ثمّ نغسله بالماء، وفي حالة البشرة الحساسة نخلط كميّات متساوية من عصير الليمون وماء الورد، ونطبقه على البشرة لمدة لا تزيد عن نصف ساعة قبل غسله بالماء البارد.


بياض البيض

نخفق بياض بيضة بشكلٍ جيّد، ونوزعه على البشرة باستخدام أطراف الأصابع أو قطعة قطنيّة نظيفة، ونتركه لمدة ساعة، ثمّ نزيله بالماء الفاتر والصابون.


البابايا

نهرس ثمرة كاملة من البابايا بشكلٍ جيّد حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونطبقها على الوجه، ونتركها لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل غسلها بالماء.


زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من المواد الطبيعيّة الفاعلة في تخليص البشرة من انسداد المسام، وإزالة خلايا الجلد الميتة، ولذلك ندهن الوجه بقطنة مبللة بكميّة مناسبة من زيت شجرة الشاي قبل النوم، ونتركه لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح نشطفه بالماء الدافئ، كما يمكن أن نمزج ملعقتين صغيرتين من زيت شجرة الشاي، وكوب من الماء جيداً، ونطبق المزيج على البشرة لمدة خمس دقائق، ثمّ نغسله بالماء.