سبب عدم زيادة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٦
سبب عدم زيادة الوزن

النحافة

يحاول بعض الأشخاص ممّن يملكون أجساماً هزيلة ذات أوزان قليلة زيادة أوزانهم بشتى الطرق، لكنّهم يعانون من عدم زيادة الوزن بعد اتّباعهم تلك الطرق، وهذا الأمر عائد إلى أسباب كثيرة يجب الوقوف عليها وفهم طبيعتها لإيجاد الحلّ المناسب، فقد يكون السبب داخليّاً عضويّاً متعلقاً بفسيولوجيّة الجسم وتركيبته، أو قد يكون السبب متعلقاً بما يتناوله الشخص من طعام.


أسباب عدم زيادة الوزن

أخطاء في التغذية

يعتبر نقص كميّات الطعام التي يتناولها الشخص أهم سبب لعدم زيادة وزنه، خصوصاً إذا كان الطعام الذي يتناوله يحتوي على سعرات حراريّة أقل بكثير ممّا يستهلكه، كما أن العادات الغذائية الخاطئة تساهم في استمرار هذه المشكلة، مثل بدء الشخص بتناول السلطة والشوربة قبل الوجبة الرئيسيّة مما يجعله يتناول كميّات طعام أقلّ من المفترض أكلها، وعلى الرغم من أنّ هذه الأطعمة صحيّة جداً، إلا أنّها تحتوي على سعرات حراريّة أقل، وتشعر بالشبع بسرعة، كما أنّ بعض الأشخاص يبدأون بشرب الماء قبل البدء بتناول الطعام، وهذه العادة تقلّل الشهيّة لديهم، ومن العادات الخاطئة الأخرى الأكل بسرعة التي تجعل الشخص يأكل كميّات طعام أقل ممّا يجب أكله.


يجب على المصاب بالنحافة المُفرطة تناول الطعام الذي يحتوي على الدهون، إذ إنّه يعدّ أساسياً لزيادة وزن الجسم، فلا يمكن للأشخاص الذين يتجنبون الدهون بشكل تام أن يحصلوا على زيادة ملحوظة في أوزانهم.


التعرض للتعب والإرهاق

إنّ التعب والإرهاق اللذين يتعرض لهما الجسم يفقدانه الكثير من السعرات الحراريّة، ممّا يجعل الجسم محافظاً على وزنه مهما تناول من طعام؛ لأنّ السعرات الحراريّة التي تدخل إليه تُستهلك مباشرة.


التمرينات الرياضيّة الخاطئة

يمارس الأشخاص المصابون بالنحافة بعض التمارين الرياضيّة لزيادة الكتلة العضليّة وزيادة الوزن، كرياضة المشي أو السباحة، لكنّ هذه التمرينات لا تصلح لزيادة الوزن، فمن أراد أن يزيد وزنه عليه أن يمارس تمارين رفع الأثقال، وتمارين السكوات، وتمارين الضغط.


عدم المثابرة

إنّ زيادة وزن الجسم تحتاج إلى المثابرة، والاستمرار، وعدم التراخي أبداً، أي إنّ الشخص يحتاج على الأقل لمدة ستة أشهر كي يزداد وزنه فعلاً، مع حرصه على الالتزام بقواعد زيادة الوزن الصحيحة، وتطبيق البرنامج الغذائي الصحيح.


الوراثة

يملك البعض ممن يسعون إلى زيادة أوزانهم ويفشلون في ذلك جينات وراثيّة تجعل أجسامهم تستهلك السعرات الحراريّة بشكل يزيد عمليات الأيض في أجسامهم، وقد يعدّ الخلل الهرمونيّ أحد أسباب عدم زيادة وزن الجسم، نتيجة وجود خلل في إفرازات الغدة الدرقيّة.


الإصابة بمرض السكريّ

يعتبر السّكر من أهم أسباب النحافة؛ حيث يواجه الشخص المصاب بمرض السّكري صعوبة في زيادة وزنه بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدّم لديه، والتي تُطرح مع البول المتكرر، كما يؤدي ذلك إلى شعوره الدائم بالعطش.