سبب نقص فيتامين ب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٦ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٦
سبب نقص فيتامين ب

فيتامين ب

تعتبر فيتامينات ب من الفيتامينات الذائبة في الماء، وتشمل مجوعة فيتامين ب على فيتامين الثيامين B1، والريبوفلافين B2، والنياسين B3، والبيوتين، وحمض البانتوثينيك، وفيتامين B6، والفولات وأخيراً فيتامين B12، وتحتوي الأصناف المختلفة من الطعام على أنواع مختلفة من فيتامين ب، لذلك لا بدّ من تنويع الأغذية للحصول على حاجة الجسم من مختلف أنواع مجموعة فيتامين ب.


أهمية فيتامين ب

من فوائد فيتامينات ب أنّها تنشّط عملية التمثيل الغذائي، وتحافظ على صحّة الشعر والجلد وتزيد نضارتهما، كما تقلّل من التوتّر وترخي العضلات، وتعمل على تحفيز انقسام خلايا الدم الحمراء مساعدةً على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وتلعب فيتامينات ب دوراً أساسياً في الحفاظ عى صحّة الخلايا ونشاطها، وتزيد من قوّة جهاز المناعة.


نقص فيتامين ب

تعتمد فيتامينات ب على بعضها البعض لأداء وظائفها، وبالتالي فإنّ نقص أحد الأنواع يؤدّي لنقص في الأنواع الأخرى من الفيتامين، حيث يندر حصول نقص في نوع واحد من فيتامينات ب، ومن الممكن أن يؤدّي نقص فيتامين ب في الجسم لظهور أعراض مختلفة تتراوح بين الشعور بالتعب الشديد والتوتر إلى حدوث ضعف في جهاز المناعة، وظهور الطفح الجلدي، وتختلف هذه الأعراض حسب نوع الفيتامين الذي نعاني من نقصه.


أسباب نقص فيتامينات ب

سوء الامتصاص في المعدة

يحتاج امتصاص فيتامين B12 لوجود الإنزيمات المعديّة  كما يحتاج لتوفّر عامل يساعد على امتصاصه يُفرز في جدار المعدة، لذلك فإنّه إذا حدث خلل في إفراز إنزيمات المعدة أو العامل المساعد فإنّ ذلك يؤثّر على امتصاص B12.


النظام الغذائي

إنّ عدم تناول الأغذية المحتوية على فيتامينات ب تؤدي للإصابة بنقصه، وعادةً ما يحصل ذلك لمن يتّبعون نظاماً غذائيّاً نباتيّاً، لذلك ينصح المختصّون الأشخاص النباتيين بتناول المكمّلات الغذائيّة فيتامينات ب لتعويض النقص الحاصل وخاصّة مكمّلات B12، وتحتوي اللحوم الحمراء على كميات كبيرة من فيتامين B12، بينما تحتوي اللحوم البيضاء، والسمك، والبيض، والكبدة على الريبوفلافين، ومن الممكن الإكثار من تناول البقوليات والمكسّرات لأخذ حاجة الجسم اليوميّة من فيتامين B6.


أمراض المعدة والأمعاء

إن الإصابة بالأمراض التي تؤثّر على حركة المعدة والأمعاء كمرض السكري، تؤدّي لنمو البكتيريا في المعدة والأمعاء وتعمل هذه البكتيريا على امتصاص B12 وتمنع الجسم من امتصاصه والاستفادة منه. كما أن الإصابة بفقر الدم الوبيلي يمنع جدار المعدة من إفراز العامل المساعد على امتصاص فيتامين B12 مما يؤدي لنقصه عن المستوى الطبيعي.


العمليات الجراحية

يؤدّي الخضوع لعمليّات استئصال المعدة أو جزء منها كقصّ المعدة وتكميمها إلى تقليل نسبة امتصاص المعدة لفيتامين B12، لذلك عادةً ما يلجأ الأطباء لإعطاء المرضى مكمّلات B12 بعد الجراحة.


الكحول

يؤدّي تناول الكحول بكميات كبيرة لتقليل امتصاص الجسم لفيتامين B12 وفيتامين B6، لذلك فإنّ معظم مدمني الكحول يصابون بنقص في فيتامين ب.


الأدوية

تتداخل بعض أنواع الأدوية مع عمل المعدة في امتصاص فيتامين B6 مؤدّية لنقص مستواه عن المستوى الطبيعيّ، ومن هذه الأدوية البنياسيلاماين، والهيدرالازين ، والأيزونيازيد، وأدوية منع الحمل.


طريقة طهي الأطعمة

تعتبر فيتامينات ب من الفيتامينات الذائبة في الماء، لذلك فإنّ طهي الأطعمة التي تحتوي فيتامينات ب بإنواعها بكميّة كبيرة من الماء تؤدّي لفقده، وخاصّة ً إذا تمّ طهية لوقت طويل، لذلك يُنصح بطهي الطعام لوقت قليل دون إضافة الكثير من الماء.


نقص التريبتوفان

يعتبر التريبتوفان من الأحماض الأمينيّة التي تساعد الجسم على امتصاص النياسين فيتامين B3، وإذا حصل نقص في التريبتوفان فإنّ ذلك يؤدّي لنقص النياسين في الجسم.


الإسهال وزيادة إدرار البول

من الممكن أن يؤدّي الإسهال الشديد، وزيادة كمية البول بشكل غير طبيعيّ، لتخلّص الجسم من كميات كبيرة من فيتامين ب ممّا يؤدّي لنقصه وظهور أعراض مختلفة.