سرطان الثدي عند الرجال

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٤
سرطان الثدي عند الرجال

سرطان الثدي عند الرجال

نحن نعلم أن سرطان الثدي يصيب الإناث و غالبية الأشخاص يعتقدون أنه لا يصيب الرجال ، بل هو في الواقع مرض يصيب الإناث والذكور ، لكنه يصيب الذكور بنسبة أقل من حدوثه عند الإناث ، سرطان الثدي هو مرض نادر أن يحدث عند الرجال ، غالباً يحدث عند الرجال بين عمر ( 60 – 70 ) ، هذا السرطان لدى الرجال يشكل أقل من واحد بالمئة من جميع حالات الإصابة به .


عوامل الخطورة التي تتعلق بسرطان الثدي لدى الرجال

عادةً من المستحيل معرفة السبب الفعلي والمحدد للإصابة بالسرطان لأي مرض ، لكننا نعلم بشكل عام ماذا يسبب السرطان ، العوامل التي تزيد من احتمالية إصابة أي شخص بالسرطان هذه العوامل تدعى عوامل الخطورة ، تشتمل على التعرض المستمر للأشعاع ، ووجود وراثة وتاريخ في العائلة بالإصابة بسرطان الثدي ، وإرتفاع في مستوى هرمون الإستروجين لدى الرجل .


أعراض وعلامات الإصابة

  • حدوث تغير في شكل وحجم الثدي .
  • ظهور كتل أو تغيرات تحدث في حلمة الثدي ، أو تغيرات في جلد الثدي .
  • وجود إفرازات سائلة تخرج من حلمة الثدي .
  • حدوث احمرار وألم والإحساس بالحرارة .


التشخيص

في حال ظهور الأعراض والعلامات لدى الرجل يمكن للرجل أن يكون مصاب فعلياً بسرطان الثدي ، أو تكون غير ناتجة عن هذا السرطان ، فمن الواجب استشارة الطبيب .


تحديد المراحل

إذا كان الرجل مصاب بهذا السرطان ، فالطبيب المختص يحدد مرحلة السرطان ، تحديد المراحل يتم من أجل معرفة انتشار المرض وفي أي أجزاء الجسم التي إنتشر فيها ، ومدى معالجة الطبيب له ، تحديد المراحل يتم بإستخدام الأرقام عادةً من (0 – 4 ) إذا كان الرقم منخفض دل أن المرض في مرحلة مبكرة . الطبيب يحاول معرفة الآتي :

  • مدى حجم الورم
  • السرطان قد إنتشر في الأنسجة القريبة .
  • أجزاء الجسم التي إنتشر فيها السرطان .

سرطان الثدي من المحتمل أن ينتقل وينتشر إلى العظام ، أو الكبد والرئتين والدماغ .


طريقة العلاج

المعالجة الكيميائية ، أو المعالجة الإشعاعية ، أو المعالجة الهرمونية ، أو مزيج من هذه المعالجات ، لكن إذا وصل المرض لمراحل متقدمة فهي تعتمد عادة على استئصال الثدي بالكامل لديهم .