سلبيات وإيجابيات شبكة الإنترنت

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٨ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
سلبيات وإيجابيات شبكة الإنترنت

إيجابيات شبكة الإنترنت

تمتلك شبكة الإنترنت العالمية عدداً من الإيجابيات والفوائد التي يتحصل عليها الشخص نتيجة استخدامه للإنترنت من خلال منزله، ومن بعض الإيجابيات التي توفرها شبكة الإنترنت ما يلي:[١]

  • تحصيل المعرفة: فيمكن الوصول إلى أنواع مختلفة من المعلومات كالأبحاث والأخبار وغيرها ومن مختلف أنحاء العالم من خلال استخدام الإنترنت.
  • المال والأعمال: فأصبحت عملية التسوق من خلال المنزل وعبر شبكة الإنترنت أمراً ممكناً للمستخدمين، كما يمكن القيام بالإنضمام إلى المزادات عبر الإنترنت للقيام بعملية بيع أي شيء غير مرغوب فيه، وجدير بالذكر أنه أصبح ممكناً القيام بدفع الفواتير وإنجاز المعاملات المصرفية المختلفة عبر الإنترنت.
  • التعليم: لقد أصبح ممكناً المشاركة في أي دورات عن طريق الإنترنت بل إن الأمر تعدى ذلك ليصل إلى إمكانية حصول مستخدم شبكة الإنترنت على شهادة جامعية عن طريق هذه الشبكة العالمية.
  • التواصل الإجتماعي: فيمكن لمستخدم الإنترنت أن يبقى على تواصل دائم مع عائلته وأصدقائه من خلال استخدام وسائل مختلفة على الإنترنت كالبريد الإلكتروني وغرف الدردشة والرسائل الفورية وغيرها.


سلبيات شبكة الإنترنت

كما أن لشبكة الإنترنت فوائد وإيجابيات متعددة، إلا أن استخدامها لا يخلو من وجود بعض المحاذير والسلبيات، ومن هذه السلبيات ما يلي:[٢]

  • بيئة خصبة للجريمة: حيث إنّ الإنترنت يمنح للمجرمين طرقاً كثيرة للوصول إلى أهدافهم والقيام بجرائمهم المختلفة دون أن يخافوا من إلقاء القبض عليهم.
  • القرصنة الإلكترونية: حيث إنّه يمكن لقراصنة الإنترنت الوصول إلى أية معلومات شخصية خاصة بمستخدم معين.
  • سهولة خداع الآخرين: حيث يمكن من خلال الإنترنت القيام بإخفاء هوية المرء وعمره الحقيقي مما يسهل على البعض ممارسة استغلال الآخرين وخداعهم.
  • وجود مواد غير مرغوب بها: وهذا الأمر قد يتسبب بجعل رؤية الأطفال لهذا المحتوى أمراً ممكناً حيث إن مثل هذه المواد يمكن الوصول إليها بكل سهولة.
  • الأمراض المختلفة: سواء النفسية منها كالإدمان أو حتى الاكتئاب والشعور بالوحدة وتلك الجسدية منها كالسمنة وغيرها من الأمراض.


ما هو الإنترنت

يُعرّف الإنترنت بأنّه مجموعة هائلة من الأجهزة الإلكترونية والكمبيوترات التي ترتبط مع بعضها البعض من خلال شبكة عالمية بحيث تُوجِد هذه الشبكة اتصالاً ما بين الأشخاص حول العالم، وتعد الكيبلات التي تربط الأجهزة ببعضها البعض جزءاً هاماً ورئيسياً من أجزاء شبكة الإنترنت، ويمكن لمستخدمي هذه الشبكة العالمية تبادل المعلومات المختلفة ومتابعة الأخبار والقيام بالتسوق الإلكتروني وغيرها الكثير مما يمكن القيام به عبر الإنترنت.[٣]


المراجع

  1. Patricia Hill, "The Advantages of Home Internet"، techwalla, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  2. Computer Hope (21-5-2018), "?What are the disadvantages of the Internet?"، computerhope, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  3. "What is the Internet", gcflearnfree, Retrieved 3-7-2018. Edited.